عاجل
الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024..

سحر البزار تكشف النتائج المحتملة حال فوز ترامب أو هاريس وتأثيرهما على الشرق الأوسط

ترامب ـ هاريس ـ سحر البزار
ترامب ـ هاريس ـ سحر البزار

وكيل "خارجية النواب" لـ"بوابة روز اليوسف":



ـ مصلحة مصر وأمنها القومي على رأس أولوياتنا.. وسنعمل على تعزيز العلاقات بغض النظر عن الفائز بالانتخابات الأمريكية

ـ تُعرف "هاريس" بسياستها الخارجية المتمثلة في التعاون الدولي وتعزيز العلاقات الدبلوماسية

ـ فوز "هاريس" قد يفيد الاقتصاد المصري

ـ "ترامب" يُعرف بنهجه الوطني والواقعي.. وقد يدعم مصر في مكافحة الإرهاب بشكل مباشر

ـ فوز "ترامب" من المحتمل أن يشهد الشرق الأوسط سياسة أكثر توجهًا نحو المصالح الأمريكية المباشرة

 

أكدت النائبة سحر البزار، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، والرئيس السابق لمنتدى البرلمانيين الشباب بجينيف، أن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، تزداد التكهنات حول نتائجها المحتملة وتأثيرها على الساحة الدولية، بين المرشحين الرئيسيين، نائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، لافته إلى أن فوز أحدهما له تأثيرات مختلفة على السياسة الخارجية الأمريكية، ومن ثم تبعات ذلك على مصر والمنطقة بأكملها.

 

في حالة فوز كامالا هاريس:

وقالت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في تصريح خاص لـ"بوابة روزاليوسف"، أنه في حالة فوز كامالا هاريس فأنها تُعرف بسياستها الخارجية المتمثلة في التعاون الدولي وتعزيز العلاقات الدبلوماسية، مشيرة إلي أن إذا فازت هاريس، من المتوقع أن تتبنى الإدارة الأمريكية سياسة تقوم على التعددية والشراكات الدولية، وهذا قد يترجم إلى تعزيز العلاقات مع الحلفاء التقليديين، بما في ذلك مصر.

 

واضافت "البزار"، أنه بشأن الدعم في القضايا الإقليمية، يمكن أن تتبنى الإدارة الأمريكية تحت قيادة "هاريس" نهجًا يدعم الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك دعم الجهود المصرية في مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز الأمن الإقليمي، لافتة إلي أنه بالنسبة لحقوق الإنسان والديمقراطية، من المحتمل أن تركز الإدارة على حقوق الإنسان والإصلاحات الديمقراطية، وسيكون هناك ضغط مستمر على الحكومات لتحقيق تقدم في هذه المجالات.

 

وأوضحت الرئيس السابق لمنتدى البرلمانيين الشباب بجينيف، أنه قد يتم تعزيز التعاون الاقتصادي عبر برامج التنمية والمساعدات حال فوز "هاريس"، مما قد يفيد الاقتصاد المصري.

 

في حالة فوز دونالد ترامب:

 

قالت "البزار"، إن "ترامب" معروف بنهجه الوطني والواقعي، وقد يعيد تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية بشكل مختلف، أما عن الاستقرار الأمني فإن "ترامب" يفضل التعامل مع القضايا الأمنية من منظور القوة، وقد يدعم مصر في جهودها لمكافحة الإرهاب بشكل مباشر.

 

وأعربت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عن توقعاتها بأن يركز "ترامب" علي العلاقات الثنائية المباشرة مع الدول، ومن ثم قد يعزز التعاون العسكري والاقتصادي مع مصر، مشيرة إلي تعزيز سياسات الاستثمارات والتجارة التي تشجع على الاستثمارات الأمريكية في مصر، مما قد يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي.

 

تأثيرات أوسع على المنطقة:

 

قالت "البزار"، في حالة فوز "هاريس"، من المتوقع أن يتم تعزيز النهج التعاوني والشراكات مع دول المنطقة، مما قد يسهم في تحقيق الاستقرار، أما في حالة فوز "ترامب"، فمن المحتمل أن يشهد الشرق الأوسط سياسة أكثر حزمًا وتوجهًا نحو المصالح الأمريكية المباشرة.

 

واختتمت "البزار"، قائلة: "بصفتنا نوابًا ومسؤولين عن العلاقات الخارجية في مصر، يجب علينا الاستعداد لكلا السيناريوهين وتكييف سياساتنا بما يتناسب مع التحولات المحتملة، في النهاية ستظل مصلحة مصر وأمنها القومي على رأس أولوياتنا، وسنعمل جاهدين لتعزيز علاقاتنا مع الولايات المتحدة بغض النظر عن الفائز في الانتخابات المقبلة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز