عاجل
الخميس 29 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. “الجيل Z “على موعد مع صناعة التاريخ

الجيل z
الجيل z

قد تحتاج نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي تعد الآن المرشحة الأوفر حظًا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة، إلى دعم قوي من الناخبين من "الجيل Z “، إذا كانت تأمل في هزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب في نوفمبر.



 

"الجيل Z” يضم الئة العمرية بين 18 و27 عامًا.. ولأول مرة يشارك في الانتخابات

 

وسيصوت العديد من الناخبين من "الجيل Z”، وهي المجموعة التي تضم أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و27 عامًا، لأول مرة في انتخابات هذا العام.

 

وفي حين دعم الناخبون الأصغر سنًا تاريخيًا المرشحين الديمقراطيين أكثر من الجمهوريين، إلا أن بعض استطلاعات الرأي حول منافسة ترامب- هاريس التي لا تزال افتراضية تشير إلى أن الانتخابات المقبلة قد تكون مختلفة.

 وأظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة كوينيبياك في الفترة من 19 إلى 21 يوليو، وانتهى في اليوم الذي انسحب فيه الرئيس جو بايدن من السباق وأيد هاريس، أن ترامب كان متقدمًا على الرئيس بايدن بفارق هائل قدره 19 نقطة، بنسبة 58 % مقابل 39 %، بين الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا - بما في ذلك "جيل z" وبعض جيل الألفية.

 ومع ذلك، كانت استطلاعات الرأي حول المنافسة بين ترامب وهاريس محدودة، وكشفت بعض الاستطلاعات عن نتائج مختلفة تمامًا، إذ وجد استطلاع رأي أجرته مؤسسة Civiqs على مدار أسبوعين حتى 21 يوليو أن الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا يفضلون هاريس على ترامب بنحو 20 نقطة، حيث فضل 57٪ من المستطلع آرائهم هاريس، و37٪ يؤيدون ترامب.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة ماريست بالتعاون مع إذاعة إن بي آر وشبكة بي بي إس نيوز يوم الاثنين أن هاريس تتقدم على ترامب بنسبة 47% مقابل 42 % بين الناخبين من " الجيل" Z  والألفية.

ولا تزال بيانات استطلاعات الرأي التي تقيس تفضيلات  " الجيل" Z وحده بعيدة المنال.

 وقال جرانت ديفيس ريهير، أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيراكيوز، لمجلة نيوزويك الأمريكية عبر البريد الإلكتروني إنه "فوجئ" بنتيجة استطلاع كوينيبياك، الذي أجري عبر الهاتف، وهو شكل من أشكال الاتصال الذي قد يتجنبه العديد من الشباب لصالح الرسائل النصية.

وتوقع ريهير أن تعمل "هاريس" قريبًا على تحسين مكانتها بين الناخبين من "الجيل" Z، موضحًا أنه "مع اكتسابها شهرة كبيرة في الأسابيع المقبلة، فإن الفارق في الأعمار بين المرشحين سيكون واضحًا، وستتاح لها الفرصة للتواصل بشأن مواقفها بشأن القضايا التي تهم هذه الفئة السكانية أكثر من غيرها

. وكانت كامالا هاريس قد تلقت بالفعل تأييدًا غير متوقع ولكنه مؤثر محتمل من تشارلي إكس سي إكس، المفضلة لدى "الجيل" Z.

 كتبت نجمة البوب البريطانية يوم الأحد في منشور على منصة "أكس" أن "كامالا هي فتاة شقية"، في إشارة إلى ألبومها ."Brat"  

وانتشرت فكرة "صيف المشاغبين" مؤخرًا على الإنترنت بين "جيل "Z ووصفت تشارلي إكس سي إكس "الفتاة المشاغبة" بأنها "تلك الفتاة الفوضوية بعض الشيء والتي تحب الحفلات وربما تقول بعض الأشياء الغبية في بعض الأحيان" ولكنها "تحب الحفلات نوعًا ما وتكون صادقة جدًا وصريحة جدًا.

 وتبنت حملة هاريس هذا التأييد، حيث قامت Kamala HQ، الحساب الرسمي لحملة نائبة الرئيس على منصات التواصل الاجتماعي المتعددة، بوضع صورة غلافها على غرار ألبوم " Brat " .

وقال دان لامب، المحاضر الأول في كلية بروكس للسياسة العامة بجامعة كورنيل، إن تأييد بايدن لهاريس "يعيد ضبط ديناميكيات السباق" في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى مجلة نيوزويك الأمريكية، مضيفًا أن "الإشارات المتكررة للرئيس جو بايدن إلى هاريس باعتبارها" شابة "هذا الأسبوع تؤكد على التغيير الجيلي في الجزء العلوي من التذكرة.

وقال لامب: "لقد حققت هاريس نجاحًا كبيرًا هذا الأسبوع من خلال خطاباتها المباشرة وتناقضها مع ترامب في الأسلوب والمضمون.

واكتسبت شهرة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الميمات الفيروسية حول كونها "مدللة" و"جوز الهند" والتي تجذب الناخبين الأصغر سنا". 

وأضاف: "في عام 2020، فضل الناخبون الشباب "بايدن/هاريس" بشدة وتصدروا جميع المجموعات من حيث زيادة الإقبال على التصويت مقارنة بعام 2016. 

وللوصول إلى نفس مستوى الدعم، من المرجح أن تؤكد حملة "هاريس" على القضايا التي يهتم بها الناخبون الأصغر سنًا مثل الرعاية الصحية والإسكان والوظائف وحقوق الإنجاب وسلامة الأسلحة وتغير المناخ.

 وقال المحلل السياسي كريج أجرانوف لمجلة نيوزويك الأمريكية عبر رسالة نصية إن هاريس "لديها القدرة على التواصل بشكل كبير مع الناخبين من "الجيل" Z  من خلال استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي وموقفها من القضايا الرئيسية التي تلقى صدى لدى الأجيال الشابة".

وقال أجرانوف: ولتعزيز وصولها، يتعين عليها التركيز على أساليب المشاركة الأكثر تفاعلية وأصالة"، وقد يشمل ذلك استضافة قاعات بلدية افتراضية، والمشاركة في منصات الجيل Z الشهيرة مثل TikTok" "، والتعاون مع المؤثرين الذين يتمتعون بمتابعة قوية بين الناخبين الشباب.

وأضاف أنه "بالإضافة إلى ذلك، فإن معالجة القضايا بطريقة مباشرة وقابلة للتطبيق، وإظهار فهم حقيقي لمخاوف "الجيل" Z ، من شأنه أن يساعد في سد الفجوة وبناء روابط أقوى مع هذه الفئة السكانية".   وقد يكون للحماس والإقبال على التصويت بين الناخبين من "الجيل "Z تأثير كبير على الانتخابات التي قد يتم حسمها، مثل المسابقات السابقة، من خلال عدد صغير نسبيًا من الأصوات في الولايات المتأرجحة الرئيسية

  كما يقول ريهير إن السؤال الكبير بالنسبة لهذه الفئة العمرية هو مدى الإقبال على التصويت"، مؤكدًا أن هذه الفئة العمرية هي الأقل إقبالاً على التصويت بين جميع الفئات العمرية.  وأشار إلى أن الديمقراطيين حاولوا منذ فترة طويلة جذب وتعبئة هذه الفئة العمرية، وقد حققوا بعض النجاح، وذلك اعتمادًاعلى المرشح.. فهل تستطيع كامالا هاريس تكرار نجاح باراك أوباما، على الأقل بشكل محدود؟ هذا هو السؤال الكبير

 وأضاف ريهير: "من الأمور المثيرة للاهتمام في هذا الموقف أن البلاد تعرف ترامب جيدًا، وينطبق الأمر نفسه على بايدن، وإذا دخلنا في هذه الصفة غير المعروفة نسبيًا في اللحظة الأخيرة، فإن كل شيء يصبح أقل قابلية للتنبؤ.

 أشارت استطلاعات الرأي مؤخرًا إلى وجود فجوة متزايدة الاتساع في التوجهات السياسية "لجيل "Z حسب الجنس، حيث أصبحت النساء أكثر ليبرالية وأصبح الرجال أكثر محافظة. 

وقال ريهير إن ترشيح هاريس "التاريخي" من المرجح أن "يجذب النساء والناخبين غير البيض في هذه الفئة العمرية.

 وقال د. ستيفن فوس، أستاذ العلوم السياسية في جامعة كنتاكي، لمجلة نيوزويك عبر البريد الإلكتروني إن "معظم التحليلات السياسية من خلال عدسة الأجيال تبالغ في الفجوة بين الأجيال داخل مجموعات سكانية معينة".  في حين يزعم أن الانقسامات السياسية يمكن تفسيرها بشكل أفضل من خلال "العرق والإثنية" في جميع الفئات العمرية

 

وتابع فوس قائلًا إنه إذا كانت حملة هاريس تريد جذب "الجيل 'Z على وجه التحديد، فيمكنها استخدام خطاب يلعب على "الدرجة العالية من القلق" و"الدرجة الأكبر من الأخلاق" لدى المجموعة مقارنة بأبناء جيل الألفية الأكبر سناً قليلاً.

 

وقال فوس "إن خطاب أفلام الأبطال الخارقين الذي استخدمه جو بايدن في عام 2020 - الحديث عن المعارك بين النور والظلام - يبدو مصممًا للناخبين الأصغر سنًا وقد ترغب هاريس في تقليده"، إذ رأينا بالفعل أعمالًا فنية تصور هاريس كبطلة خارقة، بما يتفق مع رسالة الخير ضد الشر التي استخدمها الديمقراطيون ضد ترامب في الجولة الأخيرة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز