عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية من منصبها بسبب محاولة اغتيال ترامب

كيمبرلي تشيتل
كيمبرلي تشيتل

 



استقالت مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية، كيمبرلي تشيتل، من منصبها، اليوم الثلاثاء، بعد الثغرات الأمنيّة التي كشفتها محاولة اغتيال الرئيس السابق، دونالد ترامب.

 

يأتي ذلك فيما شهد السباق إلى البيت الأبيض، تحوّلين كبيرين خلال مدة قصيرة لم تتجاوز ثمانية أيام، ما أعاد الزخم إلى المنافسة، وتسبب بخلط الأوراق قبل الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر؛ فقد تعرّض الرئيس السابق والمرشح الجمهوري ترامب لمحاولة اغتيال في 13 يوليو، وأعلن الرئيس جو بايدن في 21 منه انسحابه، ليرضخ بذلك إلى ضغط واسع من المعسكر الديمقراطيّ نفسه. وأقرّت مديرة جهاز الخدمة السريّة الأمريكي، أمس الاثنين، بأن الوكالة "فشلت" في مهمة منع محاولة اغتيال الرئيس السابق.

 

وقالت تشيتل أثناء إدلائها بشهادتها أمام لجنة المحاسبة والإشراف التابعة لمجلس النواب الأميركي، إن "مهمة جهاز الخدمة السريّة الرسمية هي حماية قادة بلادنا. في 13 يوليو، فشلنا". وأضافت: "بصفتي مديرة جهاز الخدمة السريّة في الولايات المتحدة، أتحمّل المسؤولية الكاملة عن أي ثغرة أمنية".

 

وأفادت تشيتل التي واجهت دعوات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للاستقالة، بأن محاولة اغتيال ترامب الذي أصيب بجروح طفيفة في أذنه أثناء تحدّثه خلال تجمّع انتخابي تمثّل "الإخفاق العملياتي الأكبر لجهاز الخدمة السريّة منذ عقود".

 

وأطلق توماس ماثيو كروكس (20 عاما) النار على ترامب من بندقية، بعد دقائق فقط على بدء الرئيس الجمهوري السابق والمرشح الحالي لانتخابات الرئاسة، التحدّث خلال تجمّع في باتلر في بنسلفانيا. وقتل أحد قنّاصة جهاز الخدمة السريّة كروكس بعد 26 ثانية على إطلاقه أول ثماني طلقات.  

 

 

وخلص محققون إلى أن كروكس الذي يقطن بلدة تقع على بعد نحو 80 كيلومترا عن باتلر، قد تصرّف بمفرده، ولم يتمكنوا من تحديد أي توجّهات فكرية أو سياسية قوية له. وجُرح شخصان كانا يحضران التجمّع في إطلاق النار بينما قُتل عنصر إطفاء. ولدى افتتاحه جلسة الاستماع المرتبطة بمحاولة الاغتيال، قال رئيس اللجنة، جيمس كومر، أمس، إنه "كان ممكنا تجنّب وقوع هذه المأساة"، مضيفا "أعتقد بشدّة أيتها المديرة تشيتل أن عليك الاستقالة". وأضاف: "مهمة جهاز الخدمة السريّة المرتبطة بالحماية تتمثّل بحماية الولايات المتحدة وقادة العالم الذين يزورونها وحماية الانتخابات الأميركية عبر حماية المرشّحين". وتابع: "للخدمة السرية مهمّة تقوم على صفر فشل، لكنها فشلت في 13 يوليو وفي الأيام التي سبقت التجمّع". وأكد أن "جهاز الخدمة السريّة لديه آلاف الموظفين وميزانية كبيرة، لكنه بات الآن وجها لعدم الكفاءة". ومنذ 13 يوليو، يواجه الجهاز، المسؤول عن حماية كبار الشخصيات الأميركية، انتقادات بشأن أوجه القصور المحتملة في عمله. وقد جاءت الدعوات لاستقالة تشيتل التي عيّنها الرئيس بايدن في عام 2022، من كلا جانبي الطيف السياسي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز