عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. أمطار غزيرة وانهيارات أرضية فى إثيوبيا

فيضانات في أثيوبيا
فيضانات في أثيوبيا

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية إن موسم الأمطار فى إثيوبيا يبدأ من  شهر يونيو حيث الأمطار الخفيفة تزداد بشدة فى يوليو وأغسطس وسبتمبر، وحتى الآن معدل الأمطار أعلى من المتوسط فى أماكن عديدة فى إثيوبيا والسودان.



 

 

وأكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه مع شدة الأمطار صباح يوم الاثنين 23 يوليو 2024 حدثت انهيارات أرضية فى منطقة جوفا "Gofa" جنوب غرب إثيوبيا فى منطقة الأخدود الاثيوبى "جزء من الأخدود الأفريقى الذي يمر باثيوبيا".

 

وأوضح شراقي أن المناطق الجبلية والمكونة من عدة طبقات أرضية مائلة بسبب النشاط الزلزالى مما يجعلها تتشرب كميات كبيرة من مياه الأمطار وبالتالى يزداد وزنها ثم تنزلق مع الانحدار ويزيد من هذه الحركة اذا كانت الطبقات العليا أسفلها طبقة طينية تعمل فى هذه الحالة كمادة غرينية تساعد على الانزلاقات. 

 

وأشار أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية إلى أن عدد الضحايا بلغ أكثر من 229 شخصا حتى الآن وكثير من المفقودين وجارى البحث عن ناجين تحت الطمى. 

 

ولفت الدكتور عباس شراقي إلى أن  طبيعة هذه المنطقة تختلف جيولوجيا عن منطقة سد النهضة التي تفتقد الطبقات الرسوبية ولكن بها صخور نارية ومتحولة عالية التحلل والتشققات، ويكثر بها الفيضانات وانجراف التربة والانهيارات الصخرية من تساقط الصخور، وتحتل إثيوبيا المرتبة الأولى عالميا فى انجراف التربة.

تشير الأمطار الحالية والتوقعات للشهرين القادمين ارتفاع معدل الأمطار على السودان وإثيوبيا، وعلى الأخوة فى معظم أنحاء السودان عدا الشريط الشمالى على الحدود المصرية الاستعداد للسيول والفيضانات المتوقعة. وتقدم الدكتور عباس شراقي، بخالص التعازى لأهالى الضحايا فى إثيوبيا داعيا الله أن تكون أمطار خير بدون خسائر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز