عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التليفزيون المصري في ذكراه الـ 64

عاجل.. أخبار انطلقت من "ماسبيرو" غيرت مجري التاريخ في الشرق الأوسط

ماسبيرو
ماسبيرو

 يعد ماسبيرو أصل التليفزيون المصري في الشرق الأوسط والعالم العربي، ففي مثل هذا اليوم 21 يوليو عام 1960، بدأ البث الأول للتليفزيون المصري فى السابعة مساءً، واستمر لمدة 6 ساعات.



 

بدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد صديق

 

وكان هذا تزامنًا مع الاحتفال بالعيد الثامن لثورة يوليو، وبدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوى شيخ المقرئين المصريين، بعدما تم إنشاء مبنى ماسبيرو أو مبنى الإذاعة والتليفزيون لإيمان الدولة المصرية بأهمية الإعلام وتأثيره في صناعة الوعى وبناء الإنسان.

 

ومن خلال كتيبة الرواد من الإعلاميين القادرين على صياغة رسالة إعلامية مكتملة تلبى طموحات الناس وتشكل عقولهم وتنمى معرفتهم ببلدهم وثقافتهم وحضارتهم، انطلق تأثير الإعلام المصري في العالم العربي كأقوى قوة ناعمة مصرية.

 

 

 

في الذكرى الـ 64 انطلاق البث التليفزوني من مبني ماسبيرو العريق ترصد “بوابة روزاليوسف: أهم الأخبار التي غيرت مجرى تاريخ منطقة الشرق الاوسط بل والعالم.

 

•    الإعلان عن وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة.

 

•    خطاب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر:

نقل التليفزيون خطاب الرئيس عبدالناصر أمام مجلس الأمة بمناسبة احتفالات الثورة، وأعقبته مجموعة أغنيات وطنية لكبار المطربين، مثل أغنية "حكاية شعب" للفنان عبدالحليم حافظ ثم كلمة الدكتور عبدالقادر حاتم وزير الإرشاد القومى، و خرج أيضا من مبني ماسبيرو نشيد "وطني الأكبر".

 

•   نص خطاب الرئيس جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية بتنحيه عن أى منصب رسمي وأى دور سياسى وتكليف زكريا محيى الدين بأن يتولى منصب رئيس الجمهورية، بعد نكسة 5 يونيو 1967.

 

بيان عبور قناة السويس 

 

وفي لقاء تليفويوني، قال الإعلامي الكبير الراحل أحمد سمير إن القدر شاء يكون هو الذي يقرأ بيان نكسة 1967، وعبور القوات المسلحة المصرية لقناة السويس، بعد ظهر 6 أكتوبر 197، مؤكدًا أنه وهو يقرأ البيان العبور كان يشعر كأنه هو الذي عبر القناة مع قواتنا المسلحة الباسلة.

 

•  كلمة الرئيس السادات بعد حرب أكتوبر.

 

وكان من الاحداث المهمة في تاريخ ماسبيرو إلقاء الرئيس الراحل محمد أنور السادات، خطاب نصر أكتوبر أمام مجلس الأمة 

 

 

•  تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك”

 

 

كما شهد التليزيوني حدثين مهمين في القرن الواحد والعشرين، الأول بيان تنحي الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، الذي ألقاه الراحل اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق.

 

• عزل الرئيس الأخواني محمد مرسي

 

أما البيان الثاني فكان بيان عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، استجابة للثورة المصرية التي انطلقت يوم 30 يونيو 2013، حيث خرج 45 مليون مصري إلى الميادين والشوارع لإسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية.

 

 وفي سياق متصل ،بدأت فكرة إنشاء التلفزيون المصري عام 1954، عندما تقدم صلاح سالم بمشروع إلى الرئيس جمال عبد الناصر لإنشاء إذاعة جديدة ومحطة تلفزيونية فوق جبل المقطم.

 

وافق الرئيس جمال عبدالناصر على المشروع، وأوكل مسؤوليته إلى المهندس صلاح عامر وكيل الإذاعة للشؤون الهندسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز