عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

عاشور: وزارة التعليم العالي بصدد إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور أهمية مسار التعليم التكنولوجي باعتباره من المسارات التعليمية الهامة؛ لتزويد سوق العمل بالكوادر الفنية المدربة، مشيرًا إلى أن التعليم التكنولوجي يأتي على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة القادمة.



وقال الوزير - في تصريحات اليوم الأحد - إن الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المجتمع، وتعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة؛ لتلبية احتياجات سوق العمل، مؤكدًا أنه يتم تقديم العديد من البرامج الدراسية الحديثة التي تلبي احتياجات مجتمع الصناعة والمجتمع.

وأضاف أن الوزارة بصدد إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة لتغطي جميع أنحاء الجمهورية؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك في إطار جهود الدولة للارتقاء بالتعليم التكنولوجي والفني وتأهيل الخريجين.

وأوضح أنه يوجد حاليًا 10 جامعات تكنولوجية وهي (القاهرة الجديدة التكنولوجية، وبني سويف التكنولوجية، والدلتا التكنولوجية، وسمنود التكنولوجية ، وطيبة التكنولوجية، وبرج العرب التكنولوجية، وأسيوط الجديدة التكنولوجية، و6 أكتوبر التكنولوجية، وشرق بورسعيد التكنولوجية، ومصر التكنولوجية الدولية)، مشيرا إلى أن هذه الجامعات تقدم برامجًا دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل.

ولفت إلى وجود تطور ملحوظ في زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعات التكنولوجية مما يشير إلى تغير ثقافة ورؤية المجتمع اتجاه التعليم التكنولوجي، ويعبر عن ثقة أولياء الأمور والطلاب في هذا المسار التعليمي باعتباره من المسارات التعليمية المهمة.

واستعرض أبرز التخصصات العلمية التي تقدمها الجامعات التكنولوجية وتضم برنامج تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج تكنولوجيا "الميكاترونكس"، وبرنامج تكنولوجيا "الأوتوترونكس"، وبرنامج السكك الحديدية، وبرنامج الطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا وصناعة ماكينات الغزل والنسيج، وتكنولوجيا الصناعات الغذائية، وتكنولوجيا التصنيع الدوائي، وتكنولوجيا تركيبات الأسنان، وتكنولوجيا الصناعات الخشبية، وتكنولوجيا الصناعات الخشبية، وتكنولوجيا شبكات النقل والتوزيع الكهربي.

كما تضم التخصصات صيانة وتشغيل السفن، وبرنامج الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية، وتكنولوجيا الأجهزة الكهربية والإلكترونية، وتكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر، وتكنولوجيا الكهرباء الصناعية، وتكنولوجيا الملابس الجاهزة، وميكانيكا الصناعة، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وأنظمة التحكم الصناعية.

كما تشمل تكنولوجية الجرارات، وتكنولوجيا إنتاج ونقل ومعالجة البترول، وتكنولوجيا الخدمات الفندقية، والآلية الصناعية، وتكنولوجيا التكييف والتبريد، وعلوم البيانات، والمعلوماتية الصحية، وبرنامج تكنولوجيا البرمجيات، الرعاية الصحية، وتكنولوجيا الطاقة الشمسية، وتكنولوجيا طاقة الرياح، وتكنولوجيا خدمات الأغذية والمشروبات، وبرنامج تكنولوجيا الشبكات

وأوضح وزير التعليم العالي أنه تم تصميم البرامج الدراسية بالكليات التكنولوجية بناءً على رصد الاحتياج لهذه التخصصات من خلال رصد الاحتياجات المحلية بالأقاليم الجغرافية السبعة (القاهرة الكبرة، والإسكندرية، والدلتا، والقناة، وشمال الصعيد، ووسط الصعيد وجنوب الصعيد)، والتقارير الصادرة من التعبئة والإحصاء، وأيضًا من خلال التعاون مع وزارات الصناعة والتجارة والتخطيط؛ لمعرفة احتياجات سوق العمل ومجتمع الصناعة.

وتابع إنه يتم أيضًا رصد تقارير منظمة الهجرة الدولية حول فرص العمل المتوفرة بمختلف دول العالم والاحتياج للعمالة الماهرة، بجانب التوقعات الخارجية لاحتياجات سوق العمل المستقبلي، والتكامل بين التعليم التكنولوجي والتعليم ما قبل الجامعي.

وأضاف أنه تم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين الجامعات والمؤسسات الصناعية والتعليمية المختلفة، كما انضمت الجامعات التكنولوجية للتحالفات الإقليمية التي تم توقيعها بين الجامعات المصرية والمؤسسات الخدمية والصناعية؛ لتدريب الطلاب عمليًا وصقل خبراتهم وتنمية مهاراتهم.

ونوه بأن الجامعات التكنولوجية تم تزويدها بالمعامل وورش العمل التي تم تجهيزها بأحدث الوسائط التكنولوجية، وتعتمد على أحدث النظم العالمية؛ لتقديم تجربة تعليمية متميزة من خلال تدريب الطلاب عمليًا وتطبيقيًا.

يُشار إلى أن وزير التعليم العالي قد شهد توقيع مذكرة تفاهم رباعية مشتركة بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة دانيللي الإيطالية، ومعهد دون بوسكو في برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس.

كما شهد توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا وشركة بوليجون سوليوشنز الإيطالية ومعهد الدون بوسكو ببرنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية، وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي استضافته القاهرة تحت عنوان "مصر والاتحاد الأوروبي".

كما زار وفد مصري رفيع المستوى مشكل من قبل وزير التعليم العالي، ألمانيا؛ لبحث آليات تعزيز التعاون المشترك وعقد الشراكات بين الجامعات التكنولوجية المصرية ونظيرتها الألمانية وزيارة العديد من الجامعات؛ للاطلاع على أبرز البرامج الدراسية التي يتم تقديمها والتي تتناسب مع احتياجات مجتمع الصناعة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز