عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بالصور| مدير أثار أسوان: جزيرة "كونوسو" من أهم الجزر الجرانيتية الأثرية المغمورة

 أكد مدير أثار أسوان ، الدكتور شاذلي علي ، أن جزيرة "كونوسو" تعتبر من أهم الجزر الجرانيتية الأثرية المغمورة، التي أغلبها تحت مياه النيل، والموجودة في المساحة المنبسطة بين معبد فيلة وجزيرة بيجة جَنُوب أسوان في المسافة بين خزان أسوان والسد العالي على وجه الخصوص، والتي تم الكشف عنها في ستينيات القرن الماضي أثناء إنقاذ معابد النوبة .



وأضاف الدكتور شاذلى علي، في تصريح اليوم الخميس، أن غالبية النقوش بالجزيرة تعود للعصر المتأخر مثل فترة بسماتيك الثاني والملك واح أيب رع، بالإضافة إلي نقوش أخرى من عهد الإمبراطورية الحديثة من عهد أمنتحب الثاني وتحتمس الرابع.

 

وأوضح علي أن جزيرة "كونوسو" بالمحافظة، تعنى "جزيرة الأصابع" وأطلق عليها هذا الأسم، نظرا لأن أكبر صخرة في الجزيرة تشبه شكل اليد منقبضة الأصابع.

 

وتم اكتشاف عدد من اللوحات والنقوش والصور المصغرة لعدد من الملوك "أمنتحب الثالث وتحتمس الرابع وبسماتيك الثاني وإبريس"، ضمن أعمال مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي، لأول مرة، تحت مياه النيل بالمحافظة، مشيرًا إلى أن وزارة الآثآر تعكف حالياً على عمل تصوير ثلاثي الأبعاد وتصوير بخاصية الفوتجرامتري لدراسة كل تفاصيل النقوش الصخرية بمنطقة كونوسو لمعرفه كافة أسرار الجزيرة.

 

وتابع أن البَعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار، ممثلًا في إدارة الآثار الغارقة، وجامعة بول فاليري مونبلييه برئاسة الدكتور كريس كراسيون من الجانب الفرنسي، والتي ساهمت في التوصل لهذا الاكتشاف الأثري الفريد، قامت بتوثيق النقوش التي عثر عليها، والموجودة تحت مياه النيل، والتي ترجع إلى فترة الدولة الحديثة والعصر المتأخر.

 

من جهة أخرى، أعلن مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة أسوان برئاسة الدكتور محمد عبد العزيز مهلل عرابي نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، منح 10 منح دراسية مقدمة من الجامعة للطلاب الأفارقة ضمن برامج الدراسات العليا الماجستير ، والدكتوراه بكليات الطب والهندسة وهندسة الطاقة والخدمة الاجتماعية، وذلك في إطار تعزيز دور الجامعة الإقليمي والدولي.

 

وقال الدكتور عرابي -خلال أجتماع مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة- إن قطاع الدراسات العليا والبحوث يسعى جاهدا إلى توفير الفرص التعليمية للشباب المؤهلين أكاديميًّا وذلك في ظلل اهتمام الدولة المصرية بتخريج كوادر علمية قادرة على المنافسة في سوق العمل ،والقيام بدورها تجاه أشقاءها الأفارقة والعمل علي جذب الدارسين من مختلف الجامعات الأفريقية والعربية.

 

ووافق المجلس في ختام أعماله على البَدْء في القيد بالدراسات العليا في كليات الزراعة والتمريض والتربية النوعية والآداب مع بداية شهر أغسطس المقبل وفقا للبرامج المختلفة للدراسات العليا طبقا للإتاحة بكل قسم او البرنامَج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز