عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

برلمانيون: مناقشات "برنامج الحكومة"بالبرلمان وضعت حلولا لأهم المشاكل وفتحت ملفات شائكة بالدولة

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

أشاد برلمانيون بالجهد المبذول من اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، منذ انطلاق اعمالها، الأربعاء الماضي، والتي شهدت توافق في الرؤي والأهداف من أجل مصلحة الوطن. 



 

 

أشادت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب، عضو الهيئة البرلمانية عن حزب حماة الوطن ، بالجهد المبذول من اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، منذ انطلاق اعمالها، الأربعاء الماضي، واستمرت في حالة انعقاد دائم بواقع جلستين يومياً، تم خلالها إبداء الملاحظات والرؤي حول البرنامج ومدى التطبيق الزمني له، لتختتم أعمالها اليوم الاثنين، وسط حاله من توافق الرؤي والحلول للعديد من الملفات والتحديات بما ينعكس على تحسين مستوى معيشة المواطن.

 

وقالت إن برنامج الحكومة الجديدة يهدف إلى بناء الإنسان المصري والارتقاء بجميع خدماته، وحماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، والتنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي وتحسين مستوى معيشة المواطن، من خلال عرض جميع المشاكل التي تواجه الدولة بكل موضوعية وحيادية والوصول لحلول مناسبة لها بشكل واضح وصريح.

 

 

وتوقعت عضو الهيئة البرلمانية عن حزب حماة الوطن، أن تشهد الجلسة العامة التي تم تبكيرها ليوم الخميس المقبل بدلا من الاحد، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، مناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة يعقبها التصويت على منح الثقة للحكومة والتي تصدر بقرار من أغلبية الاعضاء.

 

وأكدت أن الاجتماعات المكثفة التي عقدت بين اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة، منذ بداية أعمالها، شهدت حاله من النقاشات الموسعة والموضوعية والبناءه بين النواب والوزراء، ليؤكد مجددا علي توافق في الرؤى والأهداف، مما يعكس حرص الجانبين على مصلحة الوطن والمواطن وتحقيق مزيداً من التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من أجل النهوض بالدولة في كافة القطاعات وصولا بالمكانة التي يستحقها المصريين في الجمهورية الجديدة.

 

قال النائب نادر الخبيرى عضو مجلس النواب، ان جهود اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة بمجلس النواب، تكشف حالة من التناغم الحكومي البرلماني الجدي في وضع خطط عمل الوزارات الفترة المقبلة".

 

واضاف أن اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة شهدت عقد اجتماعات متوالية حرص فيها جميع الوزراء على الحضور لاستعراض خطط عمل الوزارات خلال الثلاث سنوات القادمة، مما يعكس الحالة التفاعلية والجدية في الخطط المعروضة في كافة الملفات

 

وأوضح أن المناقشات شهدت فتح ملفات شائكة وعميقة وتناولت مشاركة كبرى سواء من قبل الحكومة أو الهيئات البرلمانية لكافة الأحزاب السياسية، فضلا عن تناولها مقترحات وأفكار عديدة لتغذية خطط العمل والتطوير في مختلف الملفات مما سيكون لها مردود إيجابي في عملية التنفيذ.

 

وأشار إلي أن برنامج الحكومة لم يترك جزءا بسيطا الا ووضع له خطة مستقبلية لتطوير في أي من المجالات، فضلا عن وضعه لعدد كبير من التصورات المليئة بالأفكار والمقترحات الهامة التي تناولت التغيير الفعلي وتقديم حلول للمشكلات والعقبات التي تحول دون تحقيق التنمية المطلوبة.

 

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن برنامج الحكومة المعروض على اللجنة البرلمانية الخاصة "طموح" ويتناول جميع الملفات والمشكلات التي يعاني منها المواطن المصري.

وقال في تصريحات على هامش اجتماع اليوم الأخير للجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة بمجلس النواب: العبرة في برنامج الحكومة هو الالتزام بالتنفيذ في التوقيات المحددة.

 

وأشار أبو العلا، إلى أن مجلس النواب سيمارس دوره الرقابي في متابعة مدى التزام الحكومة بتنفيذ ما جاء في البرنامج في كافة الملفات، لاسيما ما يتعلق بالملف الاقتصادي والخدمي والتعليمي.

 

وأوضح عضو لجنة دراسة برنامج الحكومة، أن اللجنة بعد انتهاء الاجتماعات اليوم ستجهز تقريرها للعرض على الجلسة العامة، مشيرا إلى أن تقرير اللجنة سيكون متضمنا العديد من التوصيات حسب كل ملف.

 

ولفت أيمن أبو العلا، إلى أن المناقشات داخل اللجنة سيكون له تأثير إيجابي كبير في صياغة التقرير النهائي عن برنامج الحكومة في كل ملف على حدة، خصوصا وأنه تم الاستماع لبيانات جميع الوزراء كل في اختصاص وزارته.

 

وفيما يتعلق باجتماع اليوم، بحضور السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أشار إلى أن الوزير عرض كافة الملفات والتحديات فيما يتعلق بسياسة مصر وعلاقاتها الخارجية.

 

وأكد أن الاجتماع تناول مع يتعلق بتعامل السفارات مع المصريين بالخارج، وكيفية التعامل مع المشكلات وطرق حلها لافتا الى أن الاجتماع تناول ما يخص الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وحرص مصر في الحفاظ عليها والالتزام بكافة بنودها.

 

وأكد عضو لجنة دراسة برنامج الحكومة الجديدة، أن وزير الخارجية وعد بالتواصل المستمر مع اللجان النوعية، مع العمل على التركيز فيما يتعلق بدور الدبلوماسية البرلمانية لتعزيز علاقات مصر الخارجية على النحو الأمثل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز