عاجل
الخميس 29 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

15 مهمة تنتظر منال عوض وزيرة التنمية الجديدة.. تعرف عليها

ينتظر د. منال عوض وزيرة التنمية المحلية الجديد 15 مهمة عمل داخل الوزارة لاستكمال العديد من الملفات المفتوحة، ومنها متابعة مشروعات حياة كريمة وتذليل العقبات بكل المحافظات التي تشهد إقامة المشروعات، علاوة على متابعة ملف التصالح في مخالفات البناء، وملف تنمية الصعيد وملف النظافة وقانون انتخاب المجالس المحلية.



1- انتخابات المجالس المحلية

بعد ثورة 25 يناير 2011، غابت المجالس المحلية عن الساحة، وكلف غيابها الدولة الكثير من المليارات، خاصة أن دورها رقابى على المحافظين ولديها سلطات تخصيص الأراضى والقرارات الهامة، ومن المقرر أن يتم إجراؤها خلال العام الجارى، ما يخلق مناخا جيدا للعمل المحلي، ورفع العبء على نواب البرلمان.

 

2- مكافحة الفساد

يعد ملف فساد المحليات، من أهم الملفات الشائكة أمام وزيرة التنمية المحلية الجديد، بعد تفشيه في أروقة الحكم المحلي، وهو ما كشفته الضربات المتلاحقة للأجهزة الرقابية للفاسدين، وعلى رأسهم الرقابة الإدارية، كما يولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، لملف مكافحة الفساد، أهمية كبيرة، لتطهير كافة مؤسسات الدولة منه، والتخلص من الفاسدين، مهما كانت مناصبهم.

 

3- حياة كريمة

مبادرة أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في ٢ يناير عام ٢٠١٩ لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة خلال العام ٢٠١٩ ، كما تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا خاصة في القرى.

 

وتهدف المبادرة إلى توفير الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية خلال عام ٢٠١٩، كما تتضمن شقًّا للرعاية الصحية وتقديم الخدمات الطبية والعمليات الجراحية، وصرف أجهزة تعويضية، فضلًا عن تنمية القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لخريطة الفقر، وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وتجهيز الفتيات اليتيمات للزواج.

 

4- تطوير القرى الأكثر احتياجًا

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاهتمام بتطوير ورفع كفاءة القرى الأكثر احتياجا، وتحسين مستوى المعيشة بها، وتخصيص ميزانية لها، وأعلنت وزارة التنمية المحلية فى وقت سابق، عن تخصيص 600 مليون جنيه لتطوير القرى الأكثر فقرًا في خطة العام المالى وتوجيهها لتطوير 151 قرية، تمثل المرحلة الأولى من المشروع، ويأتي استكمال المشروع كأحد أهم الملفات المطروحة أمام الوزيرة الجديدة.

 

5- التعديات على الأراضي

ويعتبر من أهم الملفات التي تنتظر الوزيرة الجديد، وبلغ ما تم استرداده خلال المرحلتين الأولى والثانية من الموجة الـ٢٢ لإزالة التعديات بلغ حوالي ١.٥ مليون متر مربع بإجمالي ٨٠٠٢ مبانٍ مخالفة، وإزالة ٢٧٥٨ حالة تعد على الأراضي الزراعية بمساحة ٥٦٢٦ فدانا زراعيا، و٢٤٢ مخالفة استزراع سمكي بمساحة ١٢٨١ فدانا بمحافظة بورسعيد، وتتابع الملف القيادة السياسية لتعطي قوة دفع كبيرة لجهود المحافظات وقوات إنفاذ القانون ومديريات الأمن بكافة المحافظات لتطبيق القانون بكل حزم.

 

6 - قانون مخالفات البناء وتعديل التصالح

ينتظر الوزيرة تطبيق تعديلات قانون الحكومة الجديد لآليات التصالح في مخالفات البناء.

مع بدء تطبيق قانون التصالح الجديد على مخالفات البناء، ومعايير الطلبات في بعض المخالفات، حيث تم إجراء بعض التعديلات في قانون التصالح الجديد، منها أنه تم زيادة الحد الأقصى للمتر الواحد ليصبح 2500 جنيه في المدن الكبرى بدلًا من 2000 جنيه، في حين تم الإبقاء على سعر المتر في مباني القرى عند 50 جنيهًا.

 

ويتم دفع قيمة التصالح في مهلة لا تزيد على 6 أشهر من قبول طلب التصالح، ويتم تقديم تخفيض بنسبة تصل إلى 25% للسداد النقدي على المتصالحين، حيث إنه تم تقديم أكثر من 2 مليون طلب تصالح حتى الآن، ويوجد أكثر من 970 ألف حالة غير قادرين على تقديم طلبات التصالح.

 

التنمية المحلية واللجنة الفنية المعنية بمخالفات البناء يحق لها الموافقة على استخراج قرار بالتصالح بعد اطلاعها على الأوراق والتأكد من صحتها دون أي معاينة، ويحق للجنة المعاينة خلال 5 سنوات في أي وقت بعد صدور القرار.

 

قانون التصالح الجديد يتيح قبول الطلب دون معاينة على أرض الواقع، على أن يحق معاينة المخالفات المتصالح عليها لمدة 5 سنوات بعد الحصول على القرار.

 

جميع البيوت في القرى والمدن يحق لها التقديم الآن على التصالح، فالدولة تتعامل مع المواطن من مبدأ الثقة، وفلسفة القانون بدء مرحلة جديدة لمناشدة الفكر من أكثر من محور مختلف لتنظيم قواعد البناء.

 

و يحق لهم التقديم على التصالح في القانون الجديد ذوو المخالفات التي تمت على أرض الواقع قبل تاريخ 17 ديسمبر لعام 2023، وكل ما هو خارج خريطة الحيز العمراني وفقًا للتصوير الجوي قبل تاريخ 15 أكتوبر لعام 2023.

 

7 - منظومة النظافة الجديدة

تحدٍ آخر يواجه وزيرة التنمية المحلية الجديد، وهي منظومة النظافة الجديدة، التي تعد عبئًا كبيرًا واختبارًا واضحًا لقدرات الوزير الجديد، والتي قطعت فيها الوزارة شوطًا كبيرًا، خلال الفترة الماضية، إلا أنها تنتظر رؤية جديدة نحو الإصلاح.

 

8 - ملف مشروعك

أحد أهم الملفات التي تواجه الوزيرة الجديد، هو ملف "مشروعك"، الذي يهدف إلى التنمية المجتمعية، والبشرية، ويحظى باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويعتبر من المشروعات القومية لتشغيل الشباب ومحاربة البطالة، وتنمية المجتمع، ويقوم على منح الشباب قروضًا لإنشاء مشاريع بفوائد متناقصة.

 

وتم تدشين المشروع في كافة محافظات مصر، وعملت الوزارة على إنشاء غرفة عمليات مركزية له بالوزارة لمتابعة آخر التطورات في المحافظات أول بأول، والوقوف على السلبيات، وحلها، وعلى الوزيرة الجديد استكمال المسيرة والاهتمام بإنجاح المبادرة، وذلك لأن هناك تقارير يتم رفعها للرئيس بصفة مستمرة للمشروع.

 

9 - تطوير الأسواق والمواقف العشوائية

التحدي الكبير والاختبار الأهم للوزيرة الجديدة، والذي سيوضح مدى قدرته على التعامل في هذا الملف، حيث شدد الرئيس السيسي على ضرورة تطوير المواقف والأسواق العشوائية.

 

10 -ترشيد استهلاك الطاقة في المحافظات

توفير الطاقة وترشيد الكهرباء في مختلف قرى ومراكز وشوارع وأحياء المحافظات، يعد من الملفات الرئيسية التي سيسعى وزيرة التنمية المحلية الجديد لتطبيقها بالمحافظات .

 

11 - رفع كفاءة العاملين بالمحليات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من العاملين بالإدارة المحلية والتواصل المستمر معهم لتحقيق رضاهم عن تلك الخدمات على رأس أولويات عمله خلال الفترة القادمة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي .

 

خاصة أن عمل الوزارة مرتبط بالحياة اليومية للمواطنين، لذا لابد من العمل علي متابعة نبض الشارع المصري في كل المحافظات من ناحية وتحقيق المصلحة العامة، من ناحية أخري لإرضاء المواطنين وتحقيق كل ما يحتاجه الشارع من المحليات . 

 

12 - تطوير الأسواق والمواقف العشوائية

تسعي الدولة جاهدة للقضاء على الأسواق والمواقف العشوائية بالمحافظات ، وذلك للحفاظ علي الميادين والشوارع بدون إشغالات، خاصة مع تم من تطوير للميادين العامة للمحافظات والمدن ،ويأتي ملف تطوير المواقف والأسواق العشوائية من الملفات الرئيسية أمام وزيرة التنمية المحلية الجديد.

 

13- تطوير المجازر الحكومية

 تعمل الدولة على تطوير المجازر الحكومية، خلال الفترة الماضية والمقبلة، وينتظر هذا الملف مزيدًا من الجهد والعمل حتى تتحقق منه رؤية الدولة.

 

14- تنمية الصعيد

مع اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية الصعيد يبقى على عاتق وزيرة التنمية المحلية استكمال مشروع تنمية الصعيد وتحويله إلى منطقة جاذبة للاستثمار حيث تقوم الوزارة ببرنامج تنموي بمحافظتي سوهاج وقنا، بعد اعتماد قرض البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار، ويتم إحداث طفرة فى مشروعات البنية التحتية .

 

15 - 100 مليون شجرة

تسعى التنمية المحلية للمضي قدماً بمعدلات إنجاز سريعة في تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ، لزراعة الطرق والشوارع والمؤسسات الحكومية بأشجار الزينة والمثمرة بمختلف قري ومدن المحافظات لمضاعفة الرقعة الخضراء على مستوى الجمهورية.

 

والتأكد من اتخاذ المحافظات جميع الإجراءات والتدابير اللازمة التي تضمن استدامة الأشجار التي تم زراعتها، والاستفادة منها اقتصادياً والمتابعة المستمرة لها و الحفاظ عليها ورعايتها ، والتأكد من عدم تركها بمشاتل المحافظات دون زراعة حتى لا يحدث تلف لتلك الأشجار، ومدى الالتزام بالشروط التي حددتها الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية بتنفيذ المبادرة الرئاسية سواء بعدم زراعة الأشجار بجوار خطوط ومسارات المرافق كهرباء ومياه وغاز، وعدم التعدي عليها أو إزالتها وإهمالها، وذلك لضمان تحقيق العائد الاقتصادي والبيئي المرجو منها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز