عاجل
الخميس 29 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رئيس وزراء العراق: أبوابنا مفتوحة ونرحب بالشركات المصرية

رئيس وزراء العراق خلال لقاء برجال الأعمال المصريين
رئيس وزراء العراق خلال لقاء برجال الأعمال المصريين

قال رئيس وزراء العراق في لقاء مجتمع الاعمال، إن الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية.



 

 

 

على هامش زيارته الرسمية إلى مصر، أكد أمس رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني "أن الأبواب مفتوحة على مصراعيها أمام رجال الأعمال والشركات المصرية"، وذلك أثناء لقائه في مقر إقامته بمدينة العلمين الجديدة بمجموعة من كبرى الشركات المصرية في مختلف القطاعات الذي نظمته وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية واتحاد الغرف التجارية المصرية بحضور وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب ووزير التجارة العراقى أثير داود الغريري، ورئيس اتحاد الغرف المصرية أحمد الوكيل.

وشدد رئيس الوزراء على "أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر، وما تمثله من مسار للتكامل الاقتصادي بين الشعبين وضمن العلاقات الاقتصادية العربية"، وأوضح، أن "العراق يمثل سوقاً مهمة بنسبة نمو متزايدة".

وأكد، أن "العراق استقبل كبار المستثمرين المصريين، في البنى التحتية ومشاريع المدن السكنية التي ستنطلق أعمالها التنفيذية قريباً مثل المنطقة الصناعية التي تنشئها مجموعة السويدى، ومشروع الإسكان على مساحة 200 فدان الذي تنفذه مجموعة طلعت مصطفى، ومشاريع مجموعة اوراسكوم ومجموعة حسن علام والمقاولون العرب"، مشيراً إلى، أن "الأبواب مفتوحة أمام مزيد من رجال الأعمال والشركات المصرية، الذين يهمنا وجودهم في العراق، لما يمتلكونه من تجارب ناجحة وضمن توجه سياسي لقيادة البلدين نحو مزيد من التعاون والتكامل".

كما أشاد بسرعة التنفيذ للشركات المصرية مثل الكوبري الذي تم انشائه في ثلاثة اشهر فقط وهو ما تحتاجه العراق الان.

واكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب على ان حجم التبادل التجاري لا يرقى الى مستوى العلاقات السياسية والشعبية المتميزة، وعلى حتمية مضاعفته خلال عام على الأقل من خلال انشاء منطقة حرة صناعية ولوجستية مصرية بالعراق، كما طالب بالدخول فى اتفاقية تجارة تفضيلية شبيهة بتلك القائمة بين العراق والأردن لتيسير التبادل التجاري مشيرا لان هناك العديد من السلع التي تنتجها مصر بجودة عالية يتم استيرادها حاليا من دول اخرى. 

كما دعى الى انشاء ممرات لوجستية برية وبحرية اقتصادية بين البلدين لدعم اقتصاديات تنمية التبادل التجاري، وكذا الاعتراف المتبادل بين هيئات المواصفات والفحص وهيئات الدواء.

وأضاف بان هناك وفد عالى المستوى من رجال الأعمال المصريين سيزور العراق في شهر سبتمبر حيث طالب بتوفير المعلومات التفصيلية مسبقا عن المشاريع ذات الأولوية سواء الصناعية او الخدمية او البنية التحتية والاعمار لتوفيرها لمجتمع الاعمال المصري لتكون الزيارة محدده التوجهات وتحقق نتائج فاعلة.

كما توافق مع وزير التجارة العراقى ورئيس هيئة الاستثمار العراقية على انشاء نقاط اتصال مع نظرائهم المصرين لإزالة أي معوقات وتوفير المعلومات لمجتمع الاعمال في الجانبين من خلال اتحاد الغرف واتحاد الصناعات.

ومن جانبه أكد احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية على اننا لا ننظر الى العراق الشقيقة كسوق، وانما كشريك استراتيجي، وان تنمية الصادرات المصرية سيتبع استثمارات صناعية كمكونات من مصر ومشاريع إعادة الاعمار كمواد بناء وخدمات خاصة مع الخبرة المكتسبة للشركات المصرية في الخطط العاجلة للبنية التحتية والمدن الجديدة.

وأضاف الوكيل بانه في إطار التعاون الثلاثى بين مصر والأردن والعراق قد تم التوافق في اللجنة العليا على انشاء مركز لوجيستي لمنتجات الثلاث دول في منطقة المفرق وقد ان الأوان لتنفيذ هذا المشروع الهام الذي سينمى ليس فقط تبادلنا التجاري، ولكن وهو الأهم صادراتنا جميعا الى سوريا والسعودية ومنها إلى باقى دول الخليج.

وطالب الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية بقائمة بالمصانع المتوقفة او التي لا تعمل بكامل طاقتها، لخلق شراكات لها مع الشركات المصرية ذات التكنولوجيات الحديثة لتحديث وتشغيل تلك المصانع بمكونات مصرية وعراقية، كألية سريعة لتجاوز الوقت والتكلفة والحصول على تراخيص والإنشاءات وتوفير المرافق، لننمي صادراتنا سويا.

من جانبهم، عرض رجال الأعمال المصريون والشركات فرص التعاون الجارية والمقترحة، كما طرحوا بعض المعوقات وأهمها التأشيرات من الجانبين، ووجه رئيس الوزراء بالحل الفوري لموضوع تأشيرات رجال الاعمال، كما أشار الى ما يقدمه الصندوق العراقى للتنمية من اليات لشراكة الحكومة والقطاع الخاص، وأيضا ما يقدم من ضمانات حكومية لتيسير تمويل المشاريع من خلال هيئات التمويل الدولية، وكذا ما يقدم من دعم للصادرات وقدره 5% للخامات و10% للمنتجات الزراعية والنصف مصنعة و15% للسلع المصنعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز