عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ارتفاع الاقتصاد الروسي بقوة ليدخل ضمن مجموعة الدول ذات الدخل المرتفع

متوسط دخل الفرد يترفع في روسيا
متوسط دخل الفرد يترفع في روسيا

على الرغم من الصراع في أوكرانيا والعقوبات، لا يزال الاقتصاد الروسي ينمو بقوة، ويدخل ضمن مجموعة البنك الدولي للبلدان ذات الدخل المرتفع. 



 

تصنيف روسيا من دولة ذات دخل متوسط أعلى إلى دولة ذات دخل مرتفع

 

أعلن البنك الدولي مؤخرًا أنه قام برفع تصنيف روسيا من دولة ذات دخل متوسط أعلى إلى دولة ذات دخل مرتفع. 

 

وفي العام الماضي، وصل الدخل القومي للفرد في البلاد إلى 14.250 دولارًا أمريكيًا، ولدى البنك الدولي حاليًا أربعة تصنيفات للبلدان وفقًا لمستوى الدخل: منخفض، ومنخفض إلى متوسط، ومتوسط مرتفع، ومرتفع، لكي يتم اعتبارها دولة ذات دخل مرتفع، يجب أن يصل الدخل القومي الإجمالي للدولة إلى 13845 دولارًا أو أكثر في السنة المالية 2023-2024. 

ويؤكد تحديث البنك الدولي التقارير الواردة من روسيا والتي تظهر أن النمو كان مدفوعًا إلى حد كبير بالأنشطة في زمن الحرب، مما خلق طلبًا كبيرًا على السلع والخدمات العسكرية. 

 

ووفقًا للبنك الدولي، نمت التجارة الروسية بنسبة 7% تقريبًا في العام الماضي، في حين نما قطاعا التمويل والبناء بنسبة 8.7% و6.6% على التوالي. وأدت هذه العوامل إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي "3.6%" والناتج المحلي الإجمالي الاسمي "10.9%"، في حين زاد أطلس الدخل القومي الإجمالي في روسيا أيضا بنسبة 11.2%..

وفي تقرير صدر في شهر مايو، ذكرت بلومبرج أن روسيا حققت العديد من النتائج في التغلب على العقوبات التي فرضها الغرب، أو على الأقل التقليل من آثارها السلبية، جزئيًا من خلال التحول إلى آسيا في التجارة. 

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للبنك المركزي الروسي، تتعافى الصادرات وعائدات النقد الأجنبي. 

وفي الوقت الحالي، لم تحقق العقوبات نجاحًا كبيرًا في تباطؤ الاقتصاد الروسي. وبالإضافة إلى روسيا، قام البنك الدولي أيضا بترفع تصنيف بلغاريا وبالاو من الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى إلى دول مرتفعة الدخل بعد عدة سنوات من النمو في مرحلة ما بعد الجائحة.

 وانتقلت أوكرانيا أيضًا من دولة ذات دخل متوسط منخفض إلى دولة ذات دخل متوسط أعلى مع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5.3% ــ وهو ما يعوض جزئيًا انخفاضًا حادًا بنسبة 28.8% في عام 2022.

 

وقال البنك الدولي: " بينما انكمش الاقتصاد الأوكراني بشكل كبير بسبب الصراع، كان النمو الحقيقي في عام 2023 مدفوعًا بنشاط البناء "24.6٪"، مما يمثل زيادة كبيرة في الإنفاق الاستثماري "52.9٪" في جهود إعادة الإعمار في البلاد ".  

وفي المجمل، قام البنك الدولي برفع تصنيفات سبع دول هذا العام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز