عاجل
الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة استخدام ورد النيل كسماد زراعي حيوي و ننفق مبالغ كبيرة بسبب إلقاء القمامة في الترع

وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون شبكات الري الحديث

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن بعض الفلاحين يرفض شبكات الري الحديث، مشيرا إلى أنه من الصعب إجبار المزارع في الحصول على قرض من أجل تركيب شبكات للري الحديث، وهو من أبرز المعوقات أمام المنظومة.



 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

 

وقال وزير الري، إن التحول إلى الري الحديث لابد أن يكون عن قناعة من الفلاح، قائلا: لو تم الإجبار لن يجدي.

وأكد هاني سويلم، أن الحل في التوجه إلى الأراضي الصحراوية ليكون الري الحديث بدلا من الري بالغمر، مشيرا إلى أن هناك مليون فدان في الأراضي الصحراوية أفضل من الدخول في "خناقة" مع الفلاح.

ولفت وزير الموارد المائية، إلى أن هناك العديد من الأراضي الزراعية في الدلتا لا يمكن أن يكون فيها الري بالنظام الحديث لانه قد يتسبب في ملوحة الأرض .

وكشف أنه حدثت هناك ردة في الري الحديث بالأراضي الصحراوية، وتم تقسيم المسؤولية مع وزارة الزراعة بواقع 500 فدان لكل وزارة، قائلا: نجحنا في عودة 850 ألف فدان للري الحديث.

طالب د. هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري بضرورة التوعية بحماية الموارد المائية كما وجودة ، جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

و قال د. هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري " نواجه مشكلة تتعلق بإلقاء القمامة في الترع و المصارف مما يحمل الدولة المصرية أعباء كبيرة و يتم إنفاق مبالغ مالية كبيرة لرفع القمامة  ، مضيفا " يتم رفع القمامة من بعض الترع مرتين في الأسبوع على الأقل ، و أوضح أن مواجهة هذه الأزمة من المنبع هو الحل .

وقال وزير الري أنه يتم دراسة استخدام ورد النيل كسماد زراعي حيوي وإضافته للسماد الحيوي ويتم دراسة الجدوى الاقتصادية له " 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز