عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. قائمة المرشحين البدلاء في حال انسحاب بايدن من السباق الرئاسي الأمريكي

سرعان ما توصل الخبراء الماليون الأمريكيون إلى قائمتهم الخاصة من المرشحين الذين يمكن أن يحلوا محل الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد المناظرة الرئاسية الأمريكية الأسبوع الماضي.



 

وفقا لموقع Yahoo Finance، فإن الأسماء التي قدمها الخبراء الماليون لها أوجه تشابه كثيرة مع القائمة المتداولة في العالم السياسي، وتظهر أيضًا أي من حلفاء بايدن يتمتع بعلاقات جيدة مع قادة الأعمال الأمريكيين في العالم.

 

ما يريده ممثلو عالم الأعمال الأمريكي هو الاستقرار والبديل الذي لن يعطل السوق هذا العام، ولا في عام 2025 وما بعده.

 

قال كلايتون ألين - مدير شركة الاستشارات Eurasia Group "الولايات المتحدة الأمريكية" في مقابلة بالفيديو مع Yahoo Finance يوم الجمعة الماضية: "لا يوجد بديل واضح في متناول اليد"، مشيرًا إلى أن أي خيار يخاطر بخسارة "أجزاء كبيرة من التحالف الديمقراطي". 

 

ووفقا لموقع ياهو فاينانس، ألقى الرئيس بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، سلسلة من الخطابات القوية في الأيام التي تلت المناظرة لتهدئة بعض المخاوف، فضلا عن تلقي رسائل دعم من الرئيسين السابقين باراك أوباما وبيل كلينتون.

 

نهج الرؤساء التنفيذيين

 

وفقًا لموقع Yahoo Finance، فإن الاسم الموجود على رأس قائمة الخبراء السياسيين والماليين هو نائبة الرئيس كامالا هاريس. من الواضح أن هاريس تتمتع بمكانة قوية باعتبارها الشخص رقم 2 الحالي في البيت الأبيض وتتلقى الدعم من العديد من الفصائل في التحالف الديمقراطي.

 

وفي مذكرة حديثة للعملاء، قال جريج فاليير - كبير استراتيجيي السياسة الأمريكية في شركة إدارة الأصول العالمية AGF Investments - إن هاريس "لم تكن بالضرورة المرشحة" عندما أصدرت هذا البيان لعدة أسباب، لكنها مع ذلك هي "الشخص" الذي يمكن أن نفكر فيه قريبًا ليحل محل بايدن" إذا قرر الانسحاب من حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذا العام.

وعلق موقع Yahoo Finance بأن ذكر السيدة هاريس نائبة الرئيس الأمريكي هو علامة على مكانتها القوية في الحزب، وإلى حد ما، يظهر أيضًا قدرتها على التعامل مع الرؤساء التنفيذيين.

 

وفي شهر مارس، تناولت نائبة الرئيس هاريس الغداء مع جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan Chase، كجزء من سلسلة منتظمة من الاجتماعات التي تجريها مع قادة الأعمال.

 

وبعد ذلك، في شهر مايو، زارت السيدة هاريس غرفة التجارة الأمريكية في واشنطن، حيث التقت بسلسلة من قادة الأعمال بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة Mastercard مايكل ميباخ ورئيس مجلس إدارة شركة Microsoft براد سميث.

 

ومن الشخصيات الأخرى التي تم ذكرها من بين حلفاء بايدن هي وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو.

 

وكشفت ريموندو - الحاكمة السابقة لولاية رود آيلاند - سابقًا لموقع Yahoo Finance عن مقدار الوقت الذي أمضته على هاتفها للتعرف على مجتمع الأعمال الأمريكي. 

وقالت ريموندو إن ذلك جزء أساسي من دورها كوزيرة للتجارة.

 

وتلقت ريموندو أيضًا الثناء على إدارتها للبرامج الاقتصادية الرئيسية في إدارة الرئيس بايدن، وخاصة تنفيذ قانون الرقائق والعلوم لعام 2022، والذي هو بصدد تخصيص مليارات الدولارات لإصلاح صناعة أشباه الموصلات الأمريكية.

 

وأشار ستيف بافليك من شركة رينيسانس ماكرو الاستشارية ومقرها نيويورك في مقابلة مع "ياهو فاينانس: إلى أن "هناك الكثير من الشركات مثلها".

 

كما ظهر اسم ريموندو في قوائم أخرى، بما في ذلك قائمة للصحفي نيكولاس كريستوف بصحيفة "نيويورك تايمز"، الذي وصف ريموندو بأنها واحدة من الشخصيات "التي ستكون في وضع جيد للتغلب على ترامب".

 

ويبرز وزيرة التجارة الأمريكي ريموندو أيضًا في قائمة المرشحين التي جمعتها مجلة "الإيكونوميست"، بل ويتفوق أسمها على الأسماء الأخرى التي يتم ذكرها كثيرًا في الدوائر السياسية، مثل حاكمة ولاية ميشيجان، جريتشن ويتمير.

 

الاسم ليس بارزًا جدًا

 

وتتمتع وزيرة التجارة الأمريكية رايموندو بشعبية كبيرة في مجتمع الأعمال، لكن استطلاعًا للرأي أجراه مؤخرًا مشروع أبحاث الرأي العام Blueprint 2024، أظهر أن 85% من الأمريكيين ليس لديهم رأي مختلف عنها بطريقة أو بأخرى، مما يجعل السيدة ريموندو واحدة من أقل الشخصيات رأيًا في الرئيس بايدن أعضاء مجلس الوزراء البارزين.

 

في مذكرة بتاريخ 1 يوليو الجاري، أكد إيان بريمر - رئيس شركة استشارات المخاطر السياسية Eurasia Group ومقرها نيويورك - أن العقبة الرئيسية أمام وزير التجارة رايموندو وحاكمة ميتشيجان ويتمر، وكذلك وزير النقل بيت بوتيجيج، أنهما غير مشهورين في المجتمع الأمريكي، ولم يتم اختبارها على المستوى الوطني".

 

وبحسب موقع Yahoo Finance، فإن قائمة عالم الأعمال تضم أيضًا سلسلة من الشخصيات ذات الاهتمام السياسي الكبير مثل: حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، وحاكم بنسلفانيا جوش شابيرو، وحاكم إلينوي جيه بي بريتزكر.

 

وبطبيعة الحال، فإن كل هذه الأسماء ستكون مجرد تكهنات إذا استمر  بايدن في السباق الرئاسي، كما تعهد مراراً وتكراراً.

 

وفقًا لموقع Yahoo Finance، فإن الحلفاء السياسيين للسيد بايدن وأفراد عائلته - ناهيك عن كل مسؤول في الحزب الديمقراطي تقريبًا وكذلك المرشحين المدرجين ليحلوا محله أعلاه - حاولوا مرارًا وتكرارًا في الأيام الأخيرة الدفاع عن أداء المناظرة الأسبوع الماضي.

 

وكما قال نائب الرئيس هاريس نفسه خلال ظهوره على شبكة سي إن إن مباشرة بعد المناظرة، فإن السيد بايدن كان لديه "بداية بطيئة" لكنه "انتهى بقوة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز