عاجل
الأحد 4 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرا الري المصري والجنوب سودانى يفتتحان محطة "قياس المناسيب والتصرفات"

وزيرا الري المصري والجنوب سودانى يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات
وزيرا الري المصري والجنوب سودانى يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات

فى اطار زيارة لدولة جنوب السودان، توجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى وبال ماي دينج وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان، و محجوب بيل حاكم ولاية جونجلى، وعدد من الوزراء بالولاية لافتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلى .



 

وأشار سويلم إلى أن أحد أبرز اشكال الدعم الذي قدمته مصر لدولة جنوب السودان هو تعزيز منظومة القياسات المائية سواء من خلال مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية والذي سيمكن الجانب الجنوب سودانى من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار بمختلف مناطق جنوب السودان، أو من خلال محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور والتي تم انشاؤها بمنحة مصرية والتي توفر بيانات رصد حقيقية للمناسيب والتصرفات على أرض الواقع والتي يمكن استخدامها لاحقا فى النماذج الرياضية الخاصة بإدارة المياه بما يمكن من إدارة الموارد المائية بشكل فعال وصورة دقيقة . 

 

كما أشار سويلم إلى أنه يمكن الاستفادة من البيانات التي يتم رصدها بمحطة قياس المناسيب والتصرفات من خلال كوادر جامعة "جون جارنج" وغيرهم من المتخصصين فى دولة جنوب السودان لتحسين عملية إدارة المياه بجنوب السودان بصورة دقيقة .

 

وأكد أن مصر ستستمر فى تقديم كافة أشكال الدعم للجانب الجنوب سوداني فى المرحلة القادمة وتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية والجارى الإعداد لها .

 

من جانبه أعرب دينج عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس بمدينة بور ، حيث ستساعد هذه القياسات الجانب جنوب سوداني على تحسين عملية إدارة الموارد المائية ، مشيرا إلى أن النماذج الرياضية المستخدمة فى التنبؤ دقيقة بشكل كبير ، كما أنه يتم استخدام أحدث أجهزة القياس بموقع المحطة ، مبديا رغبته فى التوسع فى المزيد من المشروعات المائية فى جنوب السودان بالتعاون مع الدولة المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز