عاجل
الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. اعتقال القائد العام للجيش البوليفي

اعتقال الجنرال خوان خوسيه زونيجا
اعتقال الجنرال خوان خوسيه زونيجا

انسحبت الوحدات العسكرية من القصر الرئاسي البوليفي في العاصمة لاباز ولم يتم تجريد القائد العام خوان خوسيه زونيجا من السلطة فحسب، بل تم اعتقاله ووضعه قيد التحقيق.



 

 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء ، اعتقلت السلطات البوليفية، بعد ظهر يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي، الجنرال خوان خوسيه زونيجا بعد ساعات قليلة من اقتحام وحدات عسكرية تحت قيادة هذا الجنرال القصر الرئاسي البوليفي.

 

وقال المدعي العام في بوليفيا إنه سيتم التحقيق مع زونيغج والجنود المتورطين في ما وصف بمحاولة انقلاب عسكري. وسبق أن عين الرئيس البوليفي لويس آرسي خوسيه ويلسون سانشيز فيلاسكيز قائدا جديدا للجيش بينما أقال الجنرال خوان خوسيه زونيجا  من  القيادة العسكرية.

 

وفي كلمته خلال حفل تعيين القائد العام الجديد للقوات المسلحة، رئيس بوليفيا، دعا الجنرال لويس آرسي الشعب والمنظمات الاجتماعية في بوليفيا إلى الاحتجاج والقتال ضد المؤامرة الانقلابية لحماية الديمقراطية، وأكد عزمه على ذلك. وعدم السماح للقوات الانقلابية بأخذ حياة الناس.

 

بعد توليه منصبه، أمر القائد العام الجديد للجيش البوليفي الجنود بقيادة الجنرال زونيجا بالعودة إلى وحداتهم وعدم القيام بأي تصرفات متهورة تؤدي إلى إراقة الدماء.

 

وبالفعل، فبعد ساعات قليلة من اقتحام ساحة موريللو في العاصمة لاباز، حيث يقع القصر الرئاسي، انسحبت المدرعات والجنود من المنطقة المحيطة بالقصر الرئاسي البوليفي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز