عاجل
السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ناظر مدرسة الضحك.. مسيرة 91 عامًا لـ "أبوالعيال"

الفنان القدير حسن مصطفى
الفنان القدير حسن مصطفى

في 26 يونيو 1933 ولد الفنان القدير حسن مصطفى، الذي يعد أحد علامات المسرح الكوميدي. بدأ مصطفى مشواره الفني من خلال مسرح التلفزيون، بعد تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957 .ثم انضم إلى فرقة إسماعيل ياسين وفرقة الفنانين المتحدين.



 

 

كان المسرح سببًا أساسيًا في شهرته وقدم أعمالًا حفر من خلالها اسمه في تاريخ الفن ، خاصةً عندما جسد شخصية ناظر المدرسة في مسرحية مدرسة المشاغبين والذي يعتبر نقطة فارقة في مسيرته الفنية، ثم قدم بعدها شخصية رمضان السكري الأب في مسرحية العيال كبرت التي تعد من الأعمال المسرحية الخالدة ، ومسرحية حواء الساعة 12 ،و سيدتي الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا، الدبابير، و يعتبر مصطفى كوميديان من العيار الثقيل . وقدم حوالي 90 مسلسلًا، منهم رأفت الهجان، من الذي لا يحب فاطمة، ضمير أبلة حكمت، بوابة الحلواني، حياة الجوهري، يتربى في عزو، وعباس الأبيض ، و مسلسل الأطفال بوجي وطمطم . شارك حسن مصطفي في العديد من الأدوار السينمائية منها: أضواء المدينة، أرض النفاق، أخطر رجل في العالم، نص ساعة جواز، الزواج على الطريقة الحديثة، يوميات نائب في الأرياف، غريب في بيتي، مرجان أحمد مرجان. استطاع مصطفى أن يكون ثنائيًا رائعًا مع الفنان الكبير فؤاد المهندس، وقدما سويًا أفلامًا سينمائية عديدة منها "أرض النفاق ، العتبة جزاز ، مطاردة غرامية ، فيفا زلاطا" اشتهر الفنان حسن مصطفى بقدرته على تقليد أصوات المشاهير، ولعل أكثر شخص كان يحب تقليده هو الخواجة "بيجو" مثلما ظهر في مسرحية " أصل وصورة" .

 

كما تميز بأسلوبه البسيط ، فكان يستطيع ببساطة إدخال الضحكة بأبسط الكلمات، دون أي افتعال . كانت مسيرته الفنية حافلة بالعديد من النجاحات حيث بلغ رصيده الفني حوالي 400 عملاً فنيًا. واشتهر مصطفى بالعديد من الافيهات منها: يا أوحى يا أوحى في فيلم نص ساعة جواز، ياملاوانى اضرب الجرس في مدرسة المشاغبين ، أهلا يا عصابة من مسرحية العيال كبرت. تزوج الفنان حسن مصطفى من الفنانة ميمي جمال واستمرت زيجتهما ما يقرب من 50 عامًا حتى رحيله يوم 19 مايو عام 2015، عن عُمر ناهز 81 عاماً 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز