عاجل
الإثنين 5 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق أعمال منتدى الإيسيسكو الدولي "من الشباب لأجل الشباب" في أذربيجان

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الثلاثاء، المنتدى الدولي "من الشباب لأجل الشباب"، في مدينة شوشا بجمهورية أذربيجان، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في أذربيجان ومؤسسة حيدر علييف.



وذكرت منظمة الإيسيسكو - في بيان - أن المنتدى، الذي تستمر أعماله على مدى أربعة أيام، يأتي ضمن برنامج الاحتفاء بمدينة شوشا عاصمةً للثقافة في العالم الإسلامي 2024 وأنشطة عام الإيسيسكو للشباب، ويهدف إلى إفساح المجال أمام الشباب للتعبير عن آرائهم وتوفير الفرصة لهم لمشاركة الخبرات والممارسات الفضلى في مجالات بناء السلام والعمل الإنساني والتنمية المستدامة، وتقديم مقترحات ملموسة تسهم في قيادة الشباب للتغيير الإيجابي بمجتمعاتهم. 

ويشارك في المنتدى 90 شابا وشابة يمثلون 43 دولة من العالم الإسلامي وخارجه، ويتضمن جدول أعماله تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية والجلسات النقاشية والحوارات الفكرية بين الشباب وقادة ملهمين من دول مختلفة لتبادل الخبرات والأفكار. واستهل المدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك، كلمته في الجلسة الافتتاحية، بتوجيه الشكر إلى رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، على جهوده الحثيثة لتعزيز الحوار الحضاري حول السلام والتنمية المستدامة، وللنائب الأول للرئيس السيدة الأولى مهربان علييف.

وأكد المالك أن نسبة الشباب في دول العالم الإسلامي ستبلغ 29% من عدد السكان بحلول عام 2030؛ ما دفع الإيسيسكو إلى التركيز بقوة على مشاركة الشباب باعتبارهم قادة المستقبل، مستعرضا عددا من المبادرات والبرامج التي تنفذها المنظمة في هذا السياق، بالتعاون مع شركائها الدوليين، فضلا عن تمثيل الشباب لـ 42% من القوى العاملة في الإيسيسكو.

وأوضح مدير الإيسيسكو أن المنتدى يعد منصة من أجل احتضان الشباب لبناء مستقبل أكثر إشراقا، عبر استكشاف قوة التغيير لدى الشباب لتمكينهم من التصدي للتحديات العالمية وتحويلها إلى فرص للسلام والتنمية، مؤكدًا أنه ركيزة لتعميق الشراكة مع أذربيجان.  من جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة الأذربيجاني، فريد جايبوف، أهمية المنتدى الذي سيحتضن عددا من النقاشات الفكرية المهمة لتطوير مهارات الشباب، والإسهام في بناء السلام والتنمية المستدامة في العالم، لافتا إلى أن معظم مواطني أذربيجان من فئة الشباب؛ مما يستدعي إطلاق عدد من المبادرات والأنشطة لتمكينهم ومناقشة الحلول المبتكرة للتحديات.

كما رحب رئيس قسم الشؤون الإنسانية في مؤسسة حيدر علييف، إلفين أصلانوف، بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع الإيسيسكو والمؤسسة، مؤكدا أن تنظيم هذا الحدث في شوشا يكتسي أهمية كبيرة، نظرا لأن المدينة تعكس غنى وتميز تاريخ وتراث جمهورية أذربيجان.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز