عاجل
الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحج المبرور
البنك الاهلي

8000 كاميرا للمراقبة اللحظية

الذكاء الاصطناعي ساهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات

نجحت الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية، في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بمركز القيادة والسيطرة لتسهيل تصعيد الحجاج إلى عرفات، ووظّف مركز القيادة والسيطرة التقنيات عبر نحو 8000 كاميرا في المنطقة المركزية والعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة، موزعة على أكثر من 500 موقع للمراقبة اللحظية الهادفة إلى حفظ الأمن وتنظيم الحشود وضبط الخطة المرورية والطوارئ خلال موسم الحج.



 

ويعد مركز القيادة والسيطرة القلب النابض لتنفيذ خطط قوات أمن الحج التي استعدت منذ وقت مبكر لتصل إلى مراحل متقدمة من الجاهزية لخدمة ضيوف الرحمن.

في الوقت ذاته ما زالت الجهود الأمنية مستمرة بما يتعلق بتوافد ضيوف الرحمن عبر مراكز الضبط الأمني والطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة.

 

وتم دعم المركز بأحدث التقنيات، ويعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع القوات على أرض الميدان، ويرتبط مباشرة مع القطاعات الأمنية لتوزيع المهمات والمتابعة اللحظية والفورية لإدارة حشود الحجاج، وتنفيذ الخطط الأمنية بشكل كامل، إضافة إلى الربط مع مركز العمليات الأمنية في المسجد الحرام، والربط المباشر مع مركز العمليات الموحد «911».

ويعمل المركز بأبرز التقنيات، وأحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفق أعلى المعايير العالمية لتسهم في رفع جودة أداء العمل التي تم تطويرها بالتعاون بين الأمن العام، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، لمساندة مهمات قوات أمن الحج الأمنية والتنظيمية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أدائهم نسكهم بيسر وسهولة.

يشار إلى أن المركز يمتاز بممكنات تقنية حديثة، إذ تم عمل ثلاث منصات معتمدة على الذكاء الاصطناعي بالتنسيق مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، وهي منصة «بصير» ومنصة «سواهر» ومنصة «الأمان العام والتحليلات المتقدمة»، وتعتبر من ركائز الممكنات التي تساعد أصحاب الصلاحية على اتخاذ القرار في الوقت المناسب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز