عاجل
الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أيزنهاور تبحر للبحر المتوسط وروزفلت تتجه للبحر الأحمر

عاجل.. أمريكا ترفض العدوان على لبنان وتدعم إسرائيل بحاملتي طائرات

حاملة الطائرات أيزنهاور
حاملة الطائرات أيزنهاور

توعدت الولايات المتحدة بدعم إسرائيل إذا اندلعت حرب واسعة النطاق ضد حزب الله، وفي وسائل الإعلام العربية نقلت وسائل إعلام عربية عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن حاملة الطائرات "أيزنهاور" الموجودة حاليا في البحر الأحمر، تشق طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط.



 

 وتشير التقارير إلى أنه من المحتمل أن تحل محلها حاملة طائرات أخرى في البحر الأحمر، في مهمة ضد الحوثيين.

 

أفادت شبكة "سكاي نيوز" بالعربية، اليوم السبت، أن حاملة الطائرات الأميركية "دوايت أيزنهاور" تشق طريقها الآن إلى المنطقة من أجل "المساعدة في أي عملية قد تتطور بين إسرائيل ولبنان". 

 

ويستند التقرير إلى مسؤولين أمريكيين أكدوا أنها ستصل إلى شرق البحر الأبيض المتوسط. 

وبحسب المسؤولين الأمريكيين فإن الدور الحالي لـ"أيزنهاور" -الموجودة الآن في البحر الأحمر وتشارك في العملية ضد الحوثيين في اليمن- سيتم استبداله بحاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" التي تقوم حاليا بمهمة. في شرق آسيا وأفيد اليوم أنها وصلت إلى كوريا الجنوبية.

 

 

وينضم هذا التقرير إلى تقرير الليلة الماضية الذي نشره الموقع الإخباري أمريكي " USNI News"، الذي يركز على القضايا البحرية العسكرية.

 

وبحسب التقرير، فمن المتوقع أن تغادر "أيزنهاور" موقعها الحالي في البحر الأحمر، وتشق طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط ​​- على الرغم من أن مصدرًا أمريكيًا نقل عنه التقرير أن النية هي "العودة إلى وطنها" بعد ثمانية أشهر من عملا في المنطقة - لذلك ليس من الواضح من هذا التقرير ما إذا كانت النية هي تركها في المنطقة.

 

كان الرئيس الأمريكي بايدن قد أرسل "أيزنهاور" إلى الشرق الأوسط في أكتوبر الماضي، كجزء من رسالة الردع التي أراد إيصالها إلى إيران وحزب الله حتى قبل خطابه الشهير "لا تقولوا" في 10أكتوبر.

 

وانضمت إليها فيما بعد حاملة الطائرات الأكثر تقدما في البحرية الأمريكية "جيرالد فورد"، لكنها عادت إلى الولايات المتحدة في بداية العام الجاري.

 

وبحسب تقرير USNI News، فإن السفن الحربية المرافقة لأيزنهاور ستغادر البحر الأحمر وتبحر إلى البحر الأبيض المتوسط ​​كجزء من قوة بحرية ضاربة، لكن المدمرات التابعة لهذه القوة ستبقى تحت مسؤولية الأسطول الأمريكي الخامس "القوة البحرية"،  من القيادة المركزية الأمريكية، التي تقود العمليات الأمريكية في الشرق الأوسط.

 يذكر تقرير USNI News أنه لم يتضح بعد أي حاملة طائرات ستحل محل "أيزنهاور" في البحر الأحمر، ولكن لوحظ أن "روزفلت" هو الأقرب.

وفي نفس الوقت الذي ترددت فيه أنباء عن تغيرات في انتشار القوة البحرية الأمريكية في المنطقة، وأكد المتمردون الحوثيون في اليمن بعد ظهر اليوم أنهم أطلقوا صواريخ باليستية وصواريخ كروز على الحاملة"أيزنهاور" - وهي كما ذكرنا - في البحر الأحمر، وأكد الحوثيون، الذين تمكنوا هذا الأسبوع من إغراق سفينة مدنية ثانية منذ بدء هجماتهم دعمًا للمقاومة الفلسطينية في غزة، أنهم هاجموا أيضا السفينة ترانس وورلد نافيجيتور، بعد أن خالفت الشركة المالكة لها "حظر الدخول" الذي أعلنته إلى الموانئ الإسرائيلية.

وتأتي التقارير المختلفة على خلفية القلق المتزايد في الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بشأن احتمال حدوث تصعيد إسرائيلي واسع النطاق بالعدوان على لبنان.

وتخشى واشنطن من تورط إسرائيلي في حرب ضد حزب الله لا يعرف ما يترتب عليها من تداعيات في المنطقة في الأوهام الإسرائيلية بإمكانية تنفيذ "هجوم خاطف" - فإنه ليس من المؤكد أن مثل هذه الحملة سوف تستمر بطريقة محدودة.

 كما أعرب التقرير عن مخاوف من أن أنظمة الدفاع الجوي في الكيان الصهيوني ستواجه صعوبة في التصدي للهجمات الصاروخية واسعة النطاق التي يشنها حزب الله.

وعلى الرغم من المخاوف الأمريكية، وفي ظل خطاب التهديد لحسن نصر الله، الذي أرسل تهديداً غير عادي لقبرص، أفادت شبكة CNN اليوم أن مسؤولين كباراً في إدارة بايدن وعودوا إسرائيل بأنه إذا اندلعت حرب ضدها حزب الله – الولايات المتحدة مستعدة للوقوف خلف إسرائيل وتزويدها بكل المساعدات الأمنية التي تحتاجها.

 

 في الوقت نفسه، أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، نقلاً عن التقرير، أن الولايات المتحدة لا تنوي إرسال قواتها. ولن تتورط في الصراع.

وبحسب التقرير، فقد تم نقل الوعد الأمريكي إلى إسرائيل خلال لقاء عقده وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنجبي، في واشنطن هذا الأسبوع.

وناقش الطرفان أيضًا إمكانية خفض ارتفاع النيران في الشمال، جزئيًا عن طريق إعادة سكان الشمال إلى منازلهم. ويأتي الوعد الشخصي الذي قدم لديرمر ونجابي على خلفية التصعيد على الجبهة الشمالية في الأسابيع الأخيرة والمواجهة الجديدة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والحكومة الأمريكية، في أعقاب الفيديو الذي نشره واتهم فيه الولايات المتحدة بتأخير عملية السلام. نقل شحنات الأسلحة.

 

وفقا للأمريكيين، في حالة نشوب حرب واسعة النطاق في شمال فلسطين المحتلة، ستحتاج إسرائيل إلى نفس المساعدة العسكرية الإضافية - وخاصة لأنظمة الدفاع الجوي وتجديد مخزون القبة الحديدية. 

وأوضحت واشنطن قبل أيام أنها ستقدم لإسرائيل المساعدة اللازمة. 

 

وفي الوقت نفسه، أفادت تقارير في لبنان أن "عددًا من جماعات محور المقاومة العرلية أعلنت استعدادها للقتال إلى جانب حزب الله"، إذا وافقت جماعة حزب الله اللبناني.

 

هذه المعلومات نشرتها صحيفة "حزب الله الأخبار" على لسان مسؤولين في "المقاومة العراقية"، والتي سبق لها أن أعلنت مسؤوليتها عن عدد من العمليات العسكرية ضد الكيان الصهيوني منذ بداية الحرب. 

كما غطت الصحيفة صباح اليوم، وقال مسؤول من المقاومة العراقية إن الأمر "مجرد تكهنات" بأن حزب الله لا يحتاج إلى المزيد من المقاتلين. لكن بحسب المصدر، فإن "جماعات محور المقاومة ستفتح جبهة مباشرة من سوريا، باستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف إسرائيلية، في حال اتسع نطاق النزاع".

 

رسالة أمريكية ضد إيران ومحور المقاومة

 

 

من جانبه، فسر  المحلل العسكري والأمني الإسرائيلي ​​رون بن يشاي، ما جاء في  تقرير "سي إن إن" حول الدعم الأمريكي لإسرائيل بأنه رسالة من إدارة بايدن إلى حزب الله وطهران - بسبب نفس التهديدات من "محور المقاومة العربية" بشأن حرب إقليمية واسعة النطاق.

 وفي صلب هذه الرسالة التوضيح بأن الولايات المتحدة ليست خائفة من التهديدات، وأنه إذا قام حزب الله والإيرانيون بتصعيد حرب الاستنزاف ضد إسرائيل في شمال فلسطين المحتلة، وإذا حاولوا ضرب إسرائيل بضربة صاروخية أمامية، ومن المتوقع أن يواجهوا مقاومة إسرائيلية أمريكية مشتركة، خاصة في اعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار التي سيطلقها حزب الله وإيران وجماعات المقاومة العراقية تجاهها.  وتهدف رسالة الولايات المتحدة الواضحة أيضاً إلى دعم الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى لبنان، عاموس هوشستين، ولم تؤت جهوده حتى الآن في لبنان بثمارها، حيث أن نصر الله مترسخ في موقفه المتمثل في وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع. يجب أن نكون مستعدين لمناقشة التسوية فقط إذا أوقفت إسرائيل الحرب في غزة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز