عاجل
الأربعاء 3 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير السويدى بالقاهرة:50 مليون دولار مساعدات من السويد لغزة

قال السفير السويدي هوكان ايمسجورد "إن المنطقة تشهد حالياً العديد من التحديات والأزمات أبرزها الحربين في غزة والسودان. السويد تدعم جهود مصر من أجل وقف إطلاق النار في غزة وتوصيل المساعدات الإنسانية."



 جاء ذلك خلال الاحتفال بالعيد الوطني وشدد على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي. وتواصل السويد دعم سكان غزة، حيث إن السويد تساهم بمبلغ 50 مليون دولار كمساعدات إنسانية بالإضافة إلى بقائها داعمًا رئيسيًا للأونروا.

وأضاف السفير: “في مثل هذه الأوقات، تلعب الثقافة دورًا مهمًا في مد الجسور بين الدول وتجاوز الحدود وتعزيز التفاهم بين الأمم. واليوم، نحتفل باليوم الوطني من خلال إحياء الذكرى الخمسين لفرقة ABBA، إحدى أبرز الفرق الموسيقية في تاريخ الموسيقى. لقد مهدت فرقة ABBA الطريق أمام صناعة تصدير الموسيقى السويدية النابضة بالحياة والتي تلعب دورًا اقتصاديًا وثقافيًا للبلاد".

 

وأعقبت كلمات الترحيب كلمة من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان قائلًا: "إن العلاقات ما بين السويد ومصر هي علاقات قديمة ومتميزة وتعد السويد شريك أساسي لمصر في التعاون لاستكشاف فرص نقل التكنولوجيا، وتقديم حلول مبتكرة لمواجهة تحديات الرعاية الصحية، وهذه الشراكة قائمة على تبادل المعرفة من خلال الزيارات رفيعة المستوى، والمشروعات البحثية التعاونية."

وأكد الوزير، أن نظام الرعاية الصحية في السويد، يركز على الرعاية الوقائية، والمناهج التي تستهدف الصحة العامة للمريض، بالإضافة إلى الأبحاث المتطورة، وهي نفس الركائز التي تعمل عليها وزارة الصحة والسكان لذا فمن الاهمية بمكان بحث فرص الاستثمارات المصرية السويدية في البنية التحتية والموارد البشرية والتكنولوجيا، والتي تمهد الطريق لنظام رعاية صحية أكثر شمولاً. وتضمن الاحتفال معرضًا لـ 18 شركة سويدية عاملة في مصر حيث عرضت منتجاتها وخدماتها المبتكرة.

وقد أتيحت للضيوف الفرصة للتفاعل مع قادة الصناعة، والتعرف على خبرة السويد في مختلف القطاعات، واستكشاف سبل التعاون المحتملة وسلط المعرض الضوء على المساهمات الكبيرة التي قدمتها الشركات السويدية في التقدم الاقتصادي في مصر، وتعزيز شراكة أقوى بين البلدين.

يذكر أن السادس من يونيو من كل عام، تحتفل السويد بيومها الوطني. يسلط اليوم الضوء على حدثين تاريخيين. حدث الأول في 6 يونيو 1523، عندما تم انتخاب غوستاف فاسا ملكًا للسويد، والثانٍ كان الموافقة على دستور مهم في مثل هذا اليوم من عام 1809. وتعد كلتا المناسبتين مهمتين في تاريخ المملكة ووضعتا الأساس لحكم السويد كدولة قومية أوروبية حديثة هي اليوم.

كان لاحتفالات اليوم الوطني هذا العام أهمية خاصة، حيث يصادف عام 2024 أيضًا الذكرى الخمسين لتأسيس فرقة البوب السويدية الشهيرة ABBA. اجتاحت فرقة ABBA العالم بعد فوزها في مسابقة الأغنية الأوروبية مع أغنية "Waterloo" في عام 1974. ومنذ ذلك الحين، انتشرت موسيقى ABBA في جميع أنحاء العالم، مما سلط الضوء حقًا على الدور الهام الذي تلعبه الثقافة في تعزيز الحوار وخلق التفاهم المتبادل.

واحتفالاً بالذكرى السنوية، استضافت سفارة السويد في القاهرة حدثًا كبيرًا في مقر إقامة السفير يوم 5 يونيو. أقيم هذا الحدث للاحتفال بالفرقة الرائعة وصناعة صادرات الموسيقى السويدية والابتكار السويدي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز