عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. ضربة روسية للنفوذ الفرنسى بيد أفريقية

قاعدة عسكرية فى النيجر
قاعدة عسكرية فى النيجر

لجأت جمهورية النيجر فى غرب القارة الأفريقية رسميا إلى روسيا بطلب إقامة قاعدة عسكرية كاملة على أراضيها، أعلن ذلك أدو إيرو القنصل الفخرى لروسيا الاتحادية في نيومي عاصمة النيجر، مؤكدًا أن الحاجة لمثل هذه الخطوة سببها تزايد التهديد الإرهابي في المنطقة.



 

وأشار أدو إيرو إلى أن النيجر تواجه تحديات أمنية خطيرة، وأن وجود قاعدة عسكرية روسية سيساعد على استقرار الوضع وحماية مواطني البلاد من الهجمات الإرهابية. 

 

ووفقًا له، فإن نشر القاعدة الروسية سيكون خطوة مهمة فى تعزيز العلاقات الثنائية وضمان الأمن فى غرب أفريقيا. وتأتى هذه الأخبار وسط تقارير عن دخول القوات الروسية إلى قاعدة جوية أمريكية فى النيجر. وأكد البنتاجون هذه المعلومات التي أثارت قلقا ونقاشا فى الأوساط الدولية.

 

ويشير الخبراء إلى أن نشر قاعدة عسكرية روسية فى النيجر يمكن أن يغير بشكل كبير ميزان القوى فى المنطقة ويزيد من نفوذ روسيا فى أفريقيا، ويمكن أيضا اعتبار هذه الخطوة بمثابة رد على الوجود النشط للولايات المتحدة وحلفائها فى القارة.

 

يأتي هذا فى الوقت الذي صعدت فرنسا من مساعداتها العسكرية لأوكرانيا، بعد دخول روسيا فى مناطق النفوذ الفرنسى تاريخيا حيث تعد النيجر من أهم موردى اليورانيوم إلى محطات الطاقة النوووية فى فرنسا لتوريد الكهرباء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز