عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

3 شائعات خرافية عن السيارات الكهربائية.. تعرف عليها

سيارات كهربائيةــ روزا أوتو
سيارات كهربائيةــ روزا أوتو

السيارات الكهربائية محل شائعات دائما، سواء لأنها لم تعمر الاسواق بالشكل الكافى بما يسمح بمعرفة كل شىء عنها، أو لأنها فى بداية عمرها، والسيارات التقليدية التي تعمل بالوقود الأكثر مصداقية لعمرها الطويل فى السوق، وبشكل عام هناك شائعات عن السيارات الكهربائية ليس لها محل من الإعراب وغير حقيقية بالمرة وترصدها «روزا أوتو» فى التقرير التالى.    



 

السيارات الكهربائية خطر على البيئة

من أكثر الشائعات المنتشرة عن السيارات الكهربائية رائحتها السيئة والانبعاثات الضخمة المضرة للبيئة من ثانى أكسيد الكربون بسبب البطاريات عالية الجهد، والحقيقة أن السيارات الكهربائية فلسفة خروجها للنور قامت بالأساس على تقليل الانبعاثات وليس العكس، ولهذا لايعرف من أطلق هذه الشائعة كيف تعمل السيارة الكهربائية ولماذا وجدت بالأساس.

 

السيارات الكهربائية خطر على الشبكات القومية للكهرباء

تروج هذه الشائعة على نطاق كبير خاصة فى البلدان النامية التي تعانى من ضعف الشبكات الكهربائية وانقطاع التيار، ولكنها شائعة لا أساس لها من الصحة، إذ تشير التقارير الدولية إلى أن التحول إلى السيارات الكهربائية بشكل كامل 100%، لن يضيف أى عبء على الشبكات القومية إلا بنسبة 10% فقط، وكل بلد بشكل عام يستعد للتحول إلى الطاقة النظيفة سيضيف تغيررات واحمال على الشبكة القومية تجعله مستعدا لذلك.

 

وتظهر الدراسات من جميع أنحاء العالم أن الشبكات الكهربائية حتى بدون تعديلات ستتكيف بشكل مريح مع نمو المركبات الكهربائية، كما ان التحول الكامل لن يحدث بين يوم وليلة، وبالتالى بالتخطيط السليم  يمكن بسهولة وضع أى تغييرات فى الشبكة المحلية وإدارتها قبل وقت طويل من إحلال السيارات الكهربائية واستبدالها بشكل كامل بالسيارات القديمة.

 

قصر عمر بطاريات السيارات الكهربائية

من الشائعات المنتشرة بقوة عن السيارات الكهربائية قصر عمر بطاريتها، وهو ادعاء لا أساس له من الصحة، بل على العكس تتمتع بطاريات السيارات الكهربائية بعمر طويل بسبب مركزيتها فى السيارة والأهمية الشديدة لهذا الجزء.

 

وبطاريات السيارات الكهربائية تستخدم أنظمة شحن مميزة ويتم مراقبة جميع جوانب شحنها واستخدامها والتحكم فيها باستمرار ــ بما فى ذلك دمج أنظمة إدارة درجة الحرارة التي يمكنها تسخين البطارية أو تبريدها لضمان بقائها دائما فى نطاق درجة الحرارة الأمثل لها.

 

وتشير دراسات إلى أن بطاريات السيارات الكهربائية قد تدوم أكثر من عمر السيارة نفسها، خاصة أن ضمانات البطارية بشكل عام تبلغ نحو 8 سنوات وإذا انخفضت البطارية عن هذا الحد قبل انتهاء الضمان سيتم استبدالها بموجب الضمان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز