عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أقدم صنايعي إصلاح بوابير الجاز بالإسماعيلية يروي تاريخ المهنة حتى الانقراض

عم حسن السمكري
عم حسن السمكري

بين الحديد والقصدير ومياه النار الكاوية، ظل عم حسن الشهير بـ"حسن السمكري"، أكثر من ٤٤ عاما في مهنة إصلاح بوابير الجاز، لم يفكر ولو للحظة أن يترك هذه المهنة علي الرغم من إصابته بمرض في الصدر نتيجة لانبعاث الأدخنة وتفاعلات "مياه النار " واستخدامها في عمليات اللحام بالقصدير.



 

هذه المهنة الشاقة التي لم يعرف غيرها طوال سنوات عمره، وتحديدا منذ نعومة اظافره، حيث ذهب في البداية لتعليم اصول مهنة السمكري حتى وأن احترفها، ثم يفكر في العمل بمفرده في مهنة إصلاح بوابير الجاز واللحام بمادة القصدير ليكتب بيده تاريخ ظهور أول صنايعي بوابير جاز في محافظة الإسماعيلية.

 

وهو ما أكده عم حسن السمكري اول صنايعي لاصلاح بوابير الجاز بالإسماعيلية الى "روزاليوسف"؛ معبرا عن حزنه الشديد الذي أصابه عقب انقراض وعدم استخدام بوابير الجاز، فتحول  الزبائن الي زبائن المقاهي والكافيتريات ممن يريد لحام "الشيشة" فقط وتختفي نهائيا بوابير الجاز  التي كانت مصدر رزقنا الوحيد لسنوات طويلة.

 

أكثر من ٤٠ عاما في هذه المهنة التي كانت لها الفضل في تأسيس منزل وتكوين أسرة وتربية أبناء، وسأظل داخل هذه الجدران لم ولن اتخلي عنها حتى وإن تخلت هذه المهنة عني، فلم أتركها حتي تفارق الروح جسدي، فهي شريكي في الحياة ورفيقة دربي وخير ونيس في حزني وألمي أيضا وافراحي في محطات حياتي الماضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز