عاجل
الثلاثاء 6 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. طائرات الناتو تنطلق وسط ضربات صاروخية روسية "مكثفة"

مقاتلات الناتو في سماء بولندا
مقاتلات الناتو في سماء بولندا

أرسلت بولندا طائراتها المقاتلة لحماية مجالها الجوي خلال قصف صاروخي روسي غطى كامل أوكرانيا خلال الليل.



 

 

منذ فبراير، قامت دولة بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي، والتي كانت حليفًا رئيسيًا لكييف فيما يتعلق بالمعدات والتدريب، بنشر طائراتها بانتظام كإجراء أمني مع تكثيف موسكو ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا.

 

ردت على نشاط طيران مكثف بعيد المدى "من قبل روسيا"

 

وقالت قيادة العمليات للقوات المسلحة البولندية، مساء الجمعة، إنها ردت على "نشاط طيران مكثف بعيد المدى" من قبل روسيا "لضمان سلامة المجال الجوي البولندي"، محذرة من زيادة مستويات الضوضاء في جنوب شرق البلاد. وجاء في بيان بعد ثلاث ساعات أن العملية انتهت بعد "ليلة طويلة مزدحمة لنظام الدفاع الجوي بأكمله في بولندا".

وقال البيان على موقع التواصل الاجتماعي "X"، بحسب ترجمة، إن "هجومًا صاروخيًا واسع النطاق بعيد المدى شنه الاتحاد الروسي غطى كامل أراضي أوكرانيا، بما في ذلك المناطق المتاخمة لبولندا". 

وأضاف أن "الضربات نفذت باستخدام صواريخ كروز وطائرات بدون طيار شاهد وصواريخ باليستية تم إطلاقها من منطقة البحر الأسود".

وبحسب مجلة نيوزويك الأمريكية، زودت إيران روسيا بطائرات شاهد بدون طيار، مما تسبب في دمار البنية التحتية في جميع أنحاء أوكرانيا. وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتها الجوية أسقطت 35 من أصل 53 صاروخًا و46 من أصل 47 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الليل.

وتألفت الهجمات الروسية أيضًا من 35 صاروخ كروز من طراز Kh-101/555 تم إطلاقها من طائرات قاذفة من طراز Tupolev Tu-95 فوق بحر قزوين، وأربعة صواريخ باليستية من طراز Iskander-M وصاروخ كروز من طراز Iskander-K من شبه جزيرة القرم.

كما أطلقت القوات الروسية 10 صواريخ كروز من طراز كاليبر من شمال شرق البحر الأسود، وثلاثة صواريخ موجهة من الجو من طراز Kh-59/69 من الأراضي المحتلة في منطقة زابوريزهزيا، و47 طائرة بدون طيار من نوع شاهد من بلدة بريمورسكو-أختارسك الروسية. قالت القوة.

وقال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو اليوم السبت إن البنية التحتية للطاقة في مناطق زابوروجي ودنيبروبتروفسك ودونيتسك وكيروفوهراد وإيفانو فرانكيفسك تعرضت للهجوم. 

وقالت شركة DTEK، أكبر شركة خاصة للطاقة في أوكرانيا، إن اثنتين من محطات الطاقة الحرارية التابعة لها تعرضتا لأضرار جسيمة. أفادت صحيفة "كييف إندبندنت" أنه تم إطلاق إنذار جوي في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك المناطق الغربية المتاخمة لبولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا، وسط تهديد الصواريخ الروسية والصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وقاذفات تو-95 إم إس.

ويأتي الهجوم الجوي الروسي بعد أيام من قصف سوبر ماركت في مدينة خاركيف بشرق البلاد، والذي أسفر عن مقتل 19 شخصًا على الأقل وإصابة 44 آخرين، مما زاد من الجدل الدائر حول ما إذا كان بإمكان أوكرانيا استخدام الأسلحة التي زودها بها الغرب لضرب الأراضي الروسية. 

وكانت الولايات المتحدة مترددة في السماح بذلك ولكنها الآن أعطت الضوء الأخضر لأوكرانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز