عاجل
الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

استطلاع يؤكد انخفاض رغبة الضباط الإسرائيليين بالاستمرار في الخدمة العسكرية

كشف مسح أجرته شعبة شؤون الموظفين في الجيش الإسرائيلي، عن انخفاض كبير في استعداد الضباط الدائمين للبقاء في الخدمة، حيث تبين أن 42% فقط من الضباط الإسرائيليين أبدوا رغبتهم في مواصلة الخدمة، مقارنة بـ 49% في أغسطس 2023.



وقال موقع "i24" الإسرائيلي، إن هذا الانخفاض أذهل القيادة العليا في الجيش الإسرائيلي، التي كانت تعتقد أن التأييد الشعبي والمساهمة في الحملة ستؤدي على الأقل إلى الحفاظ على مستوى الحافز بين الضباط.

وأرجع الموقع، تفاقم الأزمة إلى زيادة عدد الإحالات إلى دائرة التقاعد في الجيش، حيث أعرب 30% فقط من الضباط عن رضاهم عن مستوى رواتبهم مقارنة بالقطاع الخاص، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

من ناحية أخرى، تسببت الحرب الطويلة في تآكل الحافز الشخصي لدى الضباط، خاصة مع تأثر حياتهم الأسرية بشكل كبير، في ظل غيابهم عن عائلاتهم لفترات طويلة، ما أدى إلى ضغوط كبيرة على الأزواج والأطفال.

وأشار أحد كبار الضباط الإسرائيليين المطلعين على البيانات، إلى أن الضباط الدائمين يشعرون بالمسؤولية تجاه العواقب الوخيمة للحرب، حيث يطاردهم الشعور بالفشل، فيما يرى كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي في الأزمة الحالية فرصة لتغيير المسار وخلق ظروف أفضل لجذب موظفين ذوي كفاءة.

ودعا الموقع، الحكومة الإسرائيلية إلى إحداث تغيير عميق في ترتيب الأولويات الوطنية وتحسين ظروف الخدمة للضباط والجنود، وضخ استثمار مالي كبير لضمان بقاء الجيش الإسرائيلي قوياً وفعالاً.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز