عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. أكبر أخطاء فريق الدفاع عن دونالد ترامب في المحاكمة

واجه الفريق القانوني للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب جبلًا من الأدلة في محاكمته المتعلقة بدفع أموال للنجمة الإباحية ستورمي دانييلز مقابل صمتها عن علاقتها الغرامية مع ترامب. 



 

وعلى طول وقت المرافعة وتداول القضية، ارتكب دفاع ترامب بعض الأخطاء الجسيمة، وقد أشار القاضي خوان ميرشان إلى بعضها. 

وأدانت هيئة محلفين ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض، بجميع التهم الـ34 المتعلقة بتزوير سجلات الأعمال لإخفاء دفعات مالية مقابل صمت الممثلة السينمائية ستورمي دانييلز في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية لعام 2016. 

فيما يلي بعض أهم الأخطاء التي ارتكبت قبل ظهور ترامب كأول رئيس أمريكي يصبح مجرمًا مدانًا عندما انتهت محاكمته التي استمرت 6 أسابيع في محكمة مانهاتن بمدينة نيويورك يوم الخميس. 

 

فشل روبرت كوستيلو

استدعى فريق الدفاع المحامي روبرت كوستيلو للرد على شهادة محامي ترامب السابق مايكل كوهين، وبسرعة كبيرة، سارت الأمور بشكل خاطئ للغاية. 

وكان من المفترض أن يقوم كوستيلو، الذي قدم نصائح غير مدفوعة الأجر لكوهين، بتفنيد شهادته. 

عندما أجاب كوستيلو: "هل يمكنني أن أقول شيئًا من فضلك؟"، قال ميرشان: "لا. لا! هذه ليست محادثة!" وقال كوستيلو لمجلة نيوزويك الأمريكية إنه ليس لديه تعليق على شهادته، وشهادة ستورمي دانيلز حول الأوضاع الجنسية والواقي الذكري.

 

وأعرب القاضي ميرشان عن دهشته من أن فريق الدفاع لم يعترض على وصف ستورمي دانييلز المثير للجدل لممارسة الجنس مع دونالد ترامب. 

وفي مرحلة ما، كانت تتكئ إلى الخلف في منصة الشهود وساقيها مرفوعتين لتظهر كيف كان ترامب مستلقيًا على السرير، وكان من الواضح أنها لم تستمتع بالجنس. وقالت لهيئة المحلفين: "كنت أحاول التفكير في أي شيء آخر غير ما كان يحدث هناك. وكل ما احتاجت هيئة المحلفين إلى معرفته هو أنها مارست الجنس مع ترامب، لكنها أخبرت المحكمة أن ترامب لم يكن يرتدي الواقي الذكري، وأنها ضربته بمجلة وذكرت تفاصيل أخرى.

وعن محامية ترامب، سوزان نيتشلز، قال ميرشان: "لماذا لا تعترض على ذكر الواقي الذكري الذي لا أفهمه، والكثير من التركيز على مايكل كوهين".

وركز فريق الدفاع على تفنيد شهادة مايكل كوهين أثناء الاستجواب وحاول خلق قصة لمحامي كاذب ومخادع كان يحاول تلفيق التهمة لترامب، ولكن من خلال القيام بذلك، أكدوا على وجهة نظر الادعاء، وهي أن كوهين كان يعمل بدوام كامل لصالح ترامب؛ كان تحت توجيهات ترامب وكان يتصرف لصالح ترامب في التستر على الفضيحة. 

وقال جريج جيرمان، أستاذ القانون في جامعة سيراكيوز في نيويورك، لمجلة نيوزويك إن المبالغة في التركيز على كوهين كانت خطوة "حمقاء" من قبل محامي ترامب. 

وأضاف: "يبدو أن محامي ترامب راهن على أن هيئة المحلفين لم تصدق مايكل كوهين، ولقد كانت تلك استراتيجية محفوفة بالمخاطر، وأعتقد أنها استراتيجية حمقاء". "وهذا يقع مباشرة في أيدي الادعاء، مما يشير إلى أن الجريمة كانت التلاعب بالانتخابات من خلال دفع أموال مقابل الصمت". 

ووفقًا لستيفن جيلرز، أستاذ القانون في جامعة نيويورك، لم يكن هناك مجال كبير لمحامي ترامب لتفنيد أدلة كوهين، نظرًا لأنها كانت مدعومة بتسجيل كوهين السري لترامب وكمية كبيرة من الشهادات المترابطة فشهادة مايكل كوهين ليست وحدها، بل تدعمها الشهادات المترابطة والمتداخلة. 

وقال: "لتفنيد شهادة كوهين، عليك أن تجد أن جميع الشهادات الداعمة كاذبة أيضًا، وأن الأمر برمته عبارة عن مخطط منسق من قبل شهود آخرين لإدانة دونالد ترامب". 

 

الاسترسال في ذكر التفاصيل الدقيقة للغاية

كان هناك الكثير من أدلة الادعاء وأراد الدفاع تناولها كلها، وهو الأمر الذي يعتقد محامي لوس أنجلوس، جون جيه بيرلستين، أنه كان خطأ. 

وقال بيرلشتاين: "ليس هناك ما هو أسوأ من إضجار هيئة المحلفين من خلال الحديث عن نقاط غير ذات صلة لساعات، فمدى الاهتمام البشري قصير، خاصة عند معالجة الجوانب الفنية للقانون، والتي لا يتقنها أي محلف بشكل جيد، والغرض من المرافعات الختامية هو التركيز على النقاط الأكثر صلة بالمحاكمة والتي تؤثر على هيئة المحلفين في اتجاه معين، وأي شيء أكثر من ذلك لا معنى له".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز