عاجل
السبت 24 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. ماذا سيقول ترامب الساعة 6 مساءً بعد ادانته في 34 تهمة؟

ترامب
ترامب

 يعود الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي أدين الليلة الماضية بجميع التهم الـ 34 الموجهة إليه في قضية المال غير المشروع للنجمة الإباحية ستورمي دانيلز، إلى محكمة مانهاتن الجنائية في 11 يوليو القادم، لسماع حكمه من القاضي خوان مارشان.



 

ترامب متحديًا بعد قرار هيئة المحلفين
ترامب متحديًا بعد قرار هيئة المحلفين

 

 

وتتراوح العقوبة لكل من التهم التي أدين بها ترامب - تزوير المستندات المصممة، وفقا للدعوى القضائية، لإخفاء دفع رشاوي مقابل صمت دانيلز ، ما بين الحكم مع وقف التنفيذ أو السجن الفعلي أربع سنوات، بينما يبلغ الحد الأقصى للعقوبة النظرية ضد ترامب إلي 20 عامًا.

ومع ذلك، حتى في حالة أن الحكم سيكون بالفعل السجن الفعلي، فلا يزال من الممكن جدًا ألا يبقى ترامب في السجن أبدًا.

 

وسوف يستأنف الحكم، وقد تستغرق العملية سنوات. وينبغي التأكيد على أنه على الرغم من إدانته، لا يزال بإمكان ترامب أن يصبح رئيسا.

 

ولا يوجد أي قسم في الدستور يمنع المجرم المدان من الترشح للرئاسة أو الخدمة في البيت الأبيض، فهناك سابقة تاريخية لهذا حدثت عام 1920، عندما ترشح عضو الحزب الاشتراكي يوجين دبس لمنصب الرئيس من السجن.

 

وبعد الإدانة المثيرة، شكر المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ألفين براج، هيئة المحلفين على خدمتهم و"الاهتمام الدقيق" الذي "أولوه للأدلة والقانون" - لكنه رفض تحديد ما إذا كان سيسعى إلى إصدار حكم بالسجن على ترامب. 

ترامب يخرج من المحكمة منحني الرأس بعد إدانته
ترامب يخرج من المحكمة منحني الرأس بعد إدانته
 

 

وأضاف: "لقد تم تلقي الحكم في قضية ترامب بنفس الطريقة كما في أي قضية أخرى تأتي إلينا، لقد قمت بعملي - التمسك بالحقائق دون خوف أو محاباة.

 

 

من جانبه، وواصل الرئيس السابق خطه الهجومي الذي اتخذه طوال المحاكمة، ووصف خارج قاعة المحكمة في مانهاتن الإجراءات بأنها "غير عادلة" ووصف القاضي مارشان بأنه "فاسد".

 

وأصر ترامب على أنه "بريء"، وأضاف فيما يبدو بالفعل أنه استخدام للإدانة لتعزيز دعمه السياسي قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر: "سنواصل القتال، سنقاتل حتى النهاية. سيتم إصدار الحكم الحقيقي في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، من قبل الشعب الذي يعرف ما حدث هنا". وبعد فترة وجيزة، أعلن على شبكته الاجتماعية Truth Social أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا في برج ترامب الساعة 6:00 مساء "بتوقيت القاهرة، وأضاف شعار حملته: "MAGA2024!". .

 ومن المتوقع أن يتمتع ترامب، الذي يواجه اتهامات مختلفة، بدعم هائل بين الجمهوريين - وتتوقع استطلاعات الرأي تمتعه بأفضلية طفيفة على الرئيس جو بايدن في المعركة الانتخابية الرئاسية اوائل نوفمبر المقبل، ومن المقرر أن يصبح رسميًا المرشح الجمهوري للرئاسة في مؤتمر الحزب الجمهوري المقرر عقده في يوليو المقبل. 

وستبدأ في 15 يوليو المقبل، أي بعد أربعة أيام فقط من تاريخ النطق بالحكم.

ومن غير المتوقع أن يغير السياسيون الجمهوريون، الذين اصطفوا خلف ترامب و"صعد" كثيرون منهم في الأسابيع الأخيرة إلى المحكمة في نيويورك لإظهار ولائهم له، أساليبهم. 

وقال زعيمهم في مجلس النواب، رئيس المجلس مايك جونسون، الليلة بعد الإدانة إن هذا "يوم مخزي في التاريخ الأمريكي"، ووصف القضية المرفوعة ضد الرئيس السابق بأنها "سياسية وليست قانونية" . وتوقع مايك أن يحصل ترامب على البراءة في الاستئناف المتوقع لما أسماه "القانون السخيف الحاكم."

  العفو الذاتي؟ ليس في نيويورك

 وقال تود بلانش، كبير محامي الدفاع عن ترامب، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" إن الرئيس الأمريكي السابق أراد الإدلاء بشهادته في محاكمته، لكنه اعتمد على محام - وانتهى الأمر بعدم حضور منصة الشهود، في النهاية استمع إلينا ووثق بنصائحنا، وتوصل إلى قرار ويعتقد أنه صحيح، وأنا أتفق معه بشدة على ذلك". 

وأضاف بلانش أنه "فوجئ للغاية" عندما أبلغ أن هيئة المحلفين توصلت إلى قرار بعد وقت قصير - في نهاية فقط في اليوم الثاني من المداولات - لكنه أشار إلى أن الفريق القانوني "مستعد للإدانة"، وأعتقد أنه كان متوقعا.

 وأثناء انتظاره للعقوبة في نيويورك، ينتظر ترامب بنفس القدر بفارغ الصبر قرار المحكمة العليا بشأن طلبه الحصول على الحصانة الكاملة عن جميع أفعاله في البيت الأبيض. 

ومن المتوقع أن يُنشر هذا القرار الشهر المقبل، وسيحدد مصير أهم قضية تواجه ترامب: تورطه في أعمال الشغب في الكابيتول في 6 يناير 2021 . 

على أية حال، من الصعب أن نرى هذه المحاكمة تبدأ قبل انتخابات نوفمبر ٢٠٢٤، وبما أن التهمة في قضية أعمال الشغب في الكابيتول هي تهمة فيدرالية، فإن ترامب - إذا عاد إلى البيت الأبيض - يمكن نظريا أن يعفو عن نفسه.

ولكن هذه القضية أيضًا غير مسبوقة، ولم يحدث قط في الولايات المتحدة أن يعفو رئيس عن نفسه، لذلك لا يزال الفقهاء الدستوريين منقسمين حول ما إذا كان يتمتع بالفعل بهذه السلطة.

والقضية التي أدين فيها ترامب في نيويورك تضعه في موقف أكثر تعقيدا، هذه هي الحالة على المستوى المحلي لولاية نيويورك، لذا لا يملك الرئيس سلطة التدخل ومنح العفو - هذه السلطة محفوظة هناك للحاكمة كاثي هوكول.

ماذا يقول هذا عن الاحتمال الافتراضي بأن يشغل ترامب منصب الرئيس بينما يواجه عقوبة السجن في نيويورك؟ لا أحد يعرف. وهذا ليس الوضع الذي تصور الآباء المؤسسون للولايات المتحدة أنه قد يكون ممكنا على الإطلاق.

 ويعتقد بعض المراقبون أن الحل المنطقي في الأزمة الدستورية التي قد تنشأ هو تعليق عقوبة السجن - حتى لا يُطلب من ترامب الترشح. البلاد من السجن.

 تجدر الإشارة إلى أن ترامب متهم في قضية أخرى على المستوى المحلي، في جورجيا ، بسبب محاولته إلغاء نتائج الانتخابات في تلك الدولة. كما تم تأجيل هذا الإجراء لأسباب مختلفة، ومن غير المتوقع أن تبدأ المحاكمة قبل نوفمبر. 

وفي المجمل، هناك ثلاث تهم أخرى معلقة ضد ترامب بالإضافة إلى تلك التي أدين فيها الآن في نيويورك، وفي قضية أخرى معلقة، على المستوى الفيدرالي، يتهم ترامب أيضًا بحيازة وثائق سرية أخذها بشكل غير قانوني من البيت الأبيض. كجزء من المحاكمة التي أدين فيها الليلة، اتُهم الرئيس السابق بدفع 130 ألف دولار كرسوم الصمت لستورمي دانيلز حتى لا تتم مقابلتها في ذروة الحملة الانتخابية لعام 2016 والتحدث عن علاقتها الغرامية مع ستورمي دانيلز. له في الماضي. 

وتشمل التهم الـ 34 الموجهة إليه في لائحة الاتهام، من بين أمور أخرى، تزوير المستندات، والنية لارتكاب جريمة، ومخالفات ضريبية، وانتهاك قوانين الحملة الانتخابية.

 

 

كانت محاكمة ترامب في مانهاتن تاريخية في حد ذاتها: فقد كانت أول محاكمة على الإطلاق لرئيس أمريكي سابق، وقد ركزت قدرا كبيرا من الاهتمام خلال الأسابيع الستة التي جرت فيها، وجاءت في الوقت الذي كان فيه ترامب ومنافسه اللدود جو بايدن يستعدان لذلك لإعادة بينهما في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، وتظهر استطلاعات الرأي أن ترامب يتقدم في السباق، إلا أن نسبة كبيرة من الجمهوريين سبق أن ذكرت في استطلاعات الرأي أنه إذا أدين ترامب بجريمة جنائية فإن ذلك قد يدفعهم ذلك لإعادة النظر فيما إذا كنت ستصوت لصالحه أم لا، لذا فإن قرار الليلة قد يكون له أيضًا تأثير سياسي كبير.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز