عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
المشروعات القومية
البنك الاهلي

"الزراعة في كل مصر".. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات خلال أسبوع

أرشيفية
أرشيفية

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة العدد الـ147 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 21 إلى 27 مايو الحالي.



 

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة شنت حملات رقابية على الأسواق، حيث تم ضبط 2683 كيلوجرام لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية ومقطعات دواجن وأسماك مملحة ومقطعات ومصنعات لحوم ودهون حيوانية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 144 ألف و711 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

 

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، اجتماعا مع مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالإدارات الزراعية بالمحافظة، وذلك لمناقشة آخر المستجدات التي تمت لمنع زراعة الأرز وإزالة أي مشاتل لمحصول الأرز في المهد.

فيما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية ندوة إرشادية لمحصول الذرة الشامية بالتعاون مع معهد بحوث البساتين والإدارة المركزية للإرشاد، لإيصال الممارسات الزراعية الفنية للمزارعين، واهم المعاملات الخاصة بالمحصول، فضلا عن خطورة دودة الحشد الخريفية، كما تم إزالة 20 حالة تعد على الأراضي الزراعية.

 

 

بينما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، قافلة بيطرية مجانية بمركز كفر الشيخ، حيث تم توقيع الكشف الطبي وتقديم العلاجات اللازمة لجميع الحيوانات والطيور بالمجان.

 

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، تنفيذ حملة مكافحة القوارض ما بعد حصاد المحاصيل الشتوية، كما تم تنظيم يوم حقل عن محصول الخوخ، ودورة تدريبية للإدارة حول آلية تنفيذ وإدخال الحالات الخاصة على منظومة كارت الفلاح، كما عقدت مديرية الطب البيطري عددا من الندوات التوعوية، حول اختيار الأضحية.

 

 

وفي محافظة الشرقية، أطلقت مديرية الطب البيطري قافلة بيطرية مجانية، بالتعاون مع المجتمع المدني، لخدمة المربين، كما تم عقد ندوة وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية، كما شنت المديرية 19 حملة تم المرور خلالها على 41 سوقا لبيع اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها، حيث تم ضبط حوالي 629 كيلوجرام لحوم ذبح خارج المجازر الحكومية ولحوم مصنعة وكبدة ودواجن مفروم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم إعطاء 679 ألفا و970 جرعة تحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وترقيم 13290 حيوانا.

 

فيما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، وزير الزراعة اللبناني وعدد من المستثمرين اللبنانيين المعنيين بقطاع الثروة السمكية، حيث تم زيارة المفرخ السمكي بالكيلو 21 بالإسكندرية التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، ثم قاموا بزيارة أحد مصانع تعبئة الأسماك بمدينة برج العرب (المنطقة الصناعية الثالثة)، كما استقبلته أيضا مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، والوفد المرافق له، حيث تم زيارة سوق السمك وأسواق الخضر المطورة، كما تم زيارة إحدى المزارع السمكية النموذجية بغرب بورسعيد، فضلا عن متابعة حصاد وتوريد محصول القمح، ومتابعة الزراعات، كما تم عقد ندوة إرشادية حول محصول القطن، فضلا عن متابعة أعمال حملة مكافحة القوارض عقب حصاد المحاصيل الشتوية. 

 

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، متابعة الزراعات والتواصل مع المزارعين، كما تم المرور على زراعات القمح، ومتابعة عمليات الحصاد والتوريد، كما نظمت مديرية الطب البيطري قافلة بيطرية، حيث تم الكشف على 1800 حالة من الدواجن و500 حالة رش ضد الطفيليات، و200 حالة كشف وعلاج ماشية، و85 دواب ما بين جراحة وعلاج وسونار، و25 حالة كشف وعلاج حيوانات أليف.

 

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بجنوب سيناء اجتماعا مع العاملين لبحث خطط العمل ومناقشة الأعمال التي تم إنجازها، كما تم زراعة عشرة نماذج من أحواض الأزولا ومتابعة استنبات الشعير كنموذج للأعلاف سهلة الاستزراع وذات الإنتاجية المرتفعة والقيمة الغذائية الكبيرة.

 

بينما نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الفيوم، قافلة بيطرية مجانية، حيث شملت أعمال الكشف الباطني والعلاج لجميع الحيوانات بإجمالي 1244حيوانا بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز، كما تم الكشف التناسلي وأعمال السونار بإجمالي 148 حيوانا.

 

 

كما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، ثلاث قوافل بيطرية إرشادية مجانية بإدارتي بني مزار، وأبو قرقاص، بالتعاون مع معهد بحوث التناسليات الحيوانية بمركز البحوث الزراعية، حيث تم تقديم الخدمات العلاجية إلى 2317 رأس ماشية، كما شنت المديرية حملات تفتيشية لضبط سوق اللحوم والدواجن والأسماك والمطاعم ومحلات بيع اللحوم والمجمدات، حيث تم ضبط 659 كيلوجرام من اللحوم الفاسدة والمذبوحة خارج المجازر ودواجن ومصنعات لحوم وجميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

 

فيما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة سوهاج، حملة على منافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها والمطاعم والنوادي والمدارس والسوبر ماركت للحفاظ على صحة المواطنين، حيث تم ضبط 460 كيلوجراما من اللحوم غير صالحة للاستهلاك الأدمي، كما تم تنظيم ندوة إرشادية بسوق جرجا، تناولت التربية المنزلية السليمة للطيور، ومرض السعار.

 

كما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان، حملات على أسواق الجزارة واللحوم والدواجن والأسماك والمطاعم، أسفرت عن ضبط 18 كيلوجرام لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز