عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإنتاج يبدء قبل نهاية العام الحالي

عاجل.. انرجيان اليونانية تعلن عن كشف بترولي جديد بمنطقة أبوقير

أعلنت شركة إنرجيان “Energean” اكتشاف غاز في مصر بكميات "تفوق التوقعات" داخل حقل أبوقير الواقع قبالة سواحل غرب دلتا نهر النيل.



وحسب تقديرات الشركة المُدرجة ببورصتي لندن وتل أبيب ومقرها أثينا في اليونان، من المتوقع دخول اكتشاف الغاز الطبيعي حيز الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري “2024”.

 

تقول إنرجيان إن اكتشاف الغاز الطبيعي قد جاء بعد إتمام ونجاح أحدث عمليات الحفر للآبار البينية في حقل أبوقير قبالة السواحل المصرية.

 

واستُعملت في حفر البئر محل أحدث اكتشاف غاز في مصر منصة الحفر "القاهر 1"، من منصة الإنتاج "شمال أبوقير بي آي آي" (North Abu Qir PII).

وأثمرت عمليات الحفر اكتشاف تراكم للغاز داخل البئر بسمك إجمالي صافٍ قدره 270 قدمًا في خزان أبوماضي وخزان "بي كيه إي إس-1" (BKES-1).

وتقول الشركة إن أحجام الغاز المُكتشفة أكبر بمقدار مرتين عن توقعات سابقة لعمليات الحفر هناك.

وكان تحليل مبدئي قد أشار إلى وجود ما يتراوح بين 87 مليارًا و129 مليار قدم، بحسب البيان الصحفي  الذي نشرته شركة إنرجيان عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان ماثيوس ريغاس: "يسرنا الإعلان عن نجاح حملة حفر الآبار البينية بأبو قير في مصر، حيث اكتشفنا 270 قدم من الطبقات الحاملة للغاز، وهو ما يزيد بنحو مرتين عن التوقعات المبدئية"، مضيفًا: ""في مصر، نتطلع إلى بدء الإنتاج من البئر الجديدة".

وبحسب البيان، تواصل آبار الغاز الجديدة التي دخلت حيز الإنتاج في مصر ومنها في امتياز أبو قير "أداءً يفوق التوقعات".

وخلال الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2024، بلغ إجمالي إنتاج الشركة في مصر من خزان أبو ماضي وخزان "بي كيه إي س 1" 32 ألف برميل من النفط المكافئ، بزيادة قدرها 28% عن الربع نفسه في العام الماضي عند 32 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا

وتمتلك شركة إنرجيان 100% من الحصة التشغيلية لامتياز أبو قير وهو أقدم مناطق إنتاج الغاز في البحر المتوسط، ويقع في المياه الضحلة لخليج أبو قير في غرب دلتا النيل.

وتضم المنطقة 3 حقول هي أبو قير وشمال أبوقير وغرب أبو قير، وشبكة مكونة من 6 منصات إنتاج متصلة ببعضها البعض بوساطة خطوط الأنابيب.

بالإضافة إلى أبو قير، تمتلك الشركة 100 من حصة تشغيل حقول شمال العامرية وشمال إدكو، كما تمتلك 30% من حصة تشغيل حقول شمال شرق حابي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز