عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

التاريخ و الروحنية الإسلامية

مقامات آل البيت في مصر: رموز من التراث الإسلامي المتأصل في الأرض المصرية

مسجد السيدة زينب
مسجد السيدة زينب

آل البيت..على مدار مئات السنين، ظل المصريون يتباركون بزيارة مقامات آل البيت بهدف الدعاء والتقرب إلى الله، وكان للقاهرة  النصيب الأكبر من الأضرحة، وللمقامات مكانة خاصة في نفوس المصريين، يترددون عليها ويتبركون بها، حيث تجمع بين التاريخ القديم وروحانية الأماكن الدينية، فيرتبط المصريون بأضرحة آل البيت حبا لهم واكتسابا لبركتهم ويعتبرونها بقاع طاهرة على أرض مصر.



 

ولذلك قامت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأهتمام بأضرحة آل البيت وأولياء الله الصالحين بإجراء أعمال تطوير موسعة لها.. فافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد أعمال التطوير والترميم لمسجد السيدة زينب، رضي الله عنه.

 

تزامنا مع ذلك ستقوم بوابة روزاليوسف  بتقديم ملف متكامل عن مقامات ال البيت في مصر، خاصة وأن العديد منها كما جمعها النسب الشريف، جمعها أيضا ربما شارع واحد هو شارع الأولياء الذي يحوي الكثير من المقامات والأضرحة للصالحات والصالحين.

 

 

مقامات آل البيت في مصر:

 

  مسجد السيدة نفيسة:

 

يعد أحد أعرق المساجد التاريخية بالقاهرة؛ لأنه يضم مقام السيدة نفيسة بنت الحسن، حفيدة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويقع المسجد في منطقة السيدة نفيسة بحي مصر القديمة وسط القاهرة، حيث إنه عندما جاءت السيدة نفيسة إلى مصر، نزلت في دار تقع بشارع شجرة الدر بالمنطقة المعروفة حاليًا باسمها.

 

ولما ضاق عليها الدار وشغلها الناس عن العبادة، أرادت أن ترحل إلى بلاد الحجاز فتدخل حاكم مصر وقتها السّري بن عبدالحكم، وسألها عن سبب انزعاجها، فحكت له، فأمر بتخصيص يومين في الأسبوع لزيارتها، وخصص لها دارا قبل أن يتحول إلى مشهدها ومسجدها.

 

 

 

  السيدة زينب :

يقع مسجد السيدة زينب بالميدان الذي يحمل اسمها حاليا ، حيث استقرت السيدة زينب بأرض مصر، ووهبها والى مصر آنذاك قصره كله للإقامة فيه، لكنها اكتفت بغرفة واحدة فى القصر أقامت بها وجعلتها مكانًا لتعبدها وزهدها، وتحولت هذه الغرفة بعد وفاتها إلى مقامها الآن، وتسمى هذه الغرفة مقام السيدة زينب، وأوصت السيدة زينب قبل وفاتها بأن يتحول باقى القصر إلى مسجد، فكان لها ذلك.

 

 وقد بادل المصريون السيدة زينب حبا بحب، حيث إنها حينما جاءت إلى مصر استقبلها والي  وأهل مصر استقبالًا رائعًا لم يسبق له مثيل، وفرحوا بقدومها حبًا فى جدها المصطفى- ﷺ- وتبركًا بنسبها الشريف، فهى حفيدة محمد- عليه الصلاة والسلام- وابنة سيدنا على- رضى الله عنه- والسيدة فاطمة- رضى الله عنهما- وأخت الحسن والحسين سبطي نبى الله- رضى الله عن الجميع.

 

ودعت السيدة زينب الشهيرة لأهل مصر لترحيبهم بقدومها قائلة: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وآويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا"

 

 

   مسجد السيدة رقية:

 

هذا مقام السيدة "رقية بنت الإمام على كرم الله وجهه" هنا بشارع "الأشراف" المنحدر من منطقة الخليفة بمحيط مسجد السيدة عائشة، استقر جسد السيدة رقية بنت الإمام على بن أبى طالب، وشقيقة "الحسن والحسين" رضى الله عنهما، وعلى اليمين واليسار تناثرت أضرحة مربعة اكتست بالأوشحة الخضراء تجذب عيون الزائرين إلى حيث مقام السيدة "عاتكة زوجة سيدنا محمد بن سيدنا أبو بكر"، والإمام "على بن جعفر الصادق" اللذين احتضنهما جبل أوشك على  السقوط.

 

 

 

مسجد السيدة فاطمة النبوية: 

 

يقع مسجد السيدة فاطمة النبوية بحارة النبوية المتفرعة من شارع الدرب الأحمر بالقرب من باب زويلة الشهير، و السيدة فاطمة النبوية  هي ابنة الحسين رضي الله عنه وأمها السيدة أم إسحق بنت طلحة بن عبدالله أحد أصحاب رسول الله ﷺ وأحد العشرة المبشرين بالجنة.. ولقبت بالنبوية نسبة إلى النبي عليه الصلاة والسلام، وقد عنيت السيدة فاطمة بتربية الأيتام بخاصة البنات لذا لقبت بأم اليتامي.

 

وفدت إلى أرض مصر مع عمتها السيدة زينب ومعهما سبع من البنات اليتامى اللاتي استشهد آباؤهن في معركة كربلاء، وتزوجت من ابن عمها الحسين بن الإمام الحسن، وأنجبت منه ثلاثة ذكور ولم ترزق بالبنات ما جعلها تعطف على بنات الشهداء. وتوفيت السيدة فاطمة ودفنت بضريحها الكائن بمنطقة الدرب الأحمر.

 

 

   مسجد السيدة عاتكة:

 

 في شارع الأولياء بحي الخليفة يتواجد مشهد ومقام السيدة عاتكة بنت عبد المطلب الهاشمية القرشية، عمة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنها أنجبت من زوجها أبى أمية حذيفة بن المغيرة "أم سلمة" زوجة رسول الله، وقد كانت سيدة عابدة وتقية، وكانت من أكثر المقربين من النبى صل الله عليه وسلم فقد ذهب ليبيت عندها ليلة الإسراء والمعراج، وهى أول من روى لها تفاصيل رحلته إلى السموات السبع، كما أنها هاجرت فى سبيل الله مع الصحابيات إلى المدينة وماتت فيها، وبنى مشهدها فى مصر إلى جوار مشاهد السيدة رقية بنت على رضى الله عنهما.

 

ويقال إن السيدة عاتكة المدفونة في مصر بحسب مصادر تاريخية هي الصحابية الشاعرة عاتكة بنت زيد، وليست عمة النبي وتزوجت الصحابية الشاعرة تباعا من عبد الله بن أبى بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب، ثم الزبير بن العوام، وجميعهم ماتوا قتلا، فأطلق عليها عبارة من أحب الشهادة فليتزوج عاتكة.

 

 

 

محراب السيدة نفيسة بالمقطم:

 

على مقربة من مسجد العارف بالله سيدي أحمد بن عطاء الله السكندري وبجوار سلطان المشرق والمغرب سيدي عبدالله بن أبي جمرة، يقع محراب السيدة نفيسة بنت الحسن، التي اشتهرت بالعبادة والزهد، وهي صاحبة الجامع المشهور بالقاهرة، وكان  السيدة نفيسة رضي الله عنها  تتعبد في ذلك المحراب عندما كانت تريد أن تناجي ربها بعيدًا عن أعين الناس واتخذته خلوة لها.

 

و كتب على باب الخلوة : "محراب السيدة نفيسة رضي الله عنها.. بسم الله الرحمن الرحيم لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون صدق الله العظيم"، خلوة السيدة نفيسة يتزاحم الكثيرون عليها كي يرفعوا أكف الضراعة إلى المولى عز وجل.

 

   ضريح السيدة سكينة:

 

 ضريح السيدة سكينة أنشأه المأمون البطائحي، وزير الآمر بالله الفاطمي،  وبنى عليه قبة، وهو واحد من أشهر الأضرحة، ويقع بشارع الأشرف بن قلاوون بحي الخليفة بالقاهرة، وتطل واجهة المسجد الرئيسية على الجهة الشمالية الغربية وبها المدخل الرئيسي الذي يؤدي إلى طريق يؤدي إلى داخل المسجد الذي يتقدمه صحن مكشوف.

والسيدة سكينة أبوها هو  الإمام الحسين، وجدها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وأمها السيدة الرباب بنت أُمرئ القيس.

 ولدت السيدة سكينة في رجب، ولقبت بـ"سكينة" لهدوئها وسكونها علي ما قيل، أما اسمها الحقيقى، فقيل: أميمة أو أمينة أو أمية، جاءت إلى مصر مع عمتها زينب وبقيت بمصر حتى توفيت وعرفت بورعها وعلمها، وكانت أفصح نساء البيت.

 توفيت السيدة سكينة عن سبعين عامًا، وتضاربت المعلومات حول وفاتها في مصر أم المدينة المنورة، فقد ذكر الإمام عبدالوهاب الشعراني في طبقاته "أنها مدفونة في مصر بالقرافة، قرب السيدة نفيسة"، وكذلك في طبقات الناوي والحلبي.

 

 

 

مسجد السيدة عائشة:

 

يقع مسجد السيدة عائشة في واحد من أهم الأماكن الحيوية في القاهرة الكبرى، في شارع وميدان يحمل اسمها،  يصل بين منطقة المقطم والقلعة بوسط القاهرة، ويعد مسجدها واحدًا من أهم المزارات، كما أن مقامها واحد من أهم المقامات التي حظيت بإجماع تاريخي على دفنها بمصر.

 

والسيدة عائشة هي السيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب "سبط رسول الله"، وشقيقة الإمام موسى الكاظم، وقد كان والدها الإمام جعفر الصادق عميد آل البيت بعد استشهاد زيد بن علي زين العابدين بن الحسين، ودفن أيضًا بالقاهرة في مسجد يحمل اسم والده علي زين العابدين.

 

عاشت وتربت السيدة عائشة مع أبيها الذي رفض أن يتولى الخلافة بعد سقوط الدولة الأموية، وقد توفيت في مصر، ودفنت في منزلها الذي كان مفتوحًا للزوار المتوافدين من شتى بقاع مصر، في سن صغيرة، وفي نفس العام الذي جاءت خلاله إلى مصر ولم تمكث في مصر سوى 10 أشهر قبل وفاتها.

 

وكان قدوم السيدة عائشة النبوية إلى مصر مع بداية بزوغ عصر الدولة العباسية، وبالتحديد في عهد أبي جعفر المنصور.

 

وظل قبر السيدة عائشة النبوية على حالته  حتى  جاء عصر صلاح الدين الأيوبي، فأمر ببناء مدرسة ومسجد بجوار الضريح، بعدما أحاط القاهرة بسور خوفُا من هجمات الصليبيين.

 

 وبغد ذلك  أمر الأمير المملوكي عبدالرحمن كتخدا بهدم المسجد القديم وتوسعته، كما تم هدم المسجد مرة أخرى وأعيد بناؤه مرة أخرى، عقب بناء كوبري السيدة عائشة.

 

 

 

 

 

ضريح فاطمة أم الغلام:

 

بجوار مسجد الإمام الحسين بن علي، يقع مقام تحت الأرض، يحمل اسم ضريح "أم الغلام"، ويحمل الشارع نفس الاسم، وهناك يجد الزائر أمامه سلما وأنوارا خضراء تحت الأرض وعند نزوله يجد أن المقام لسيدتين هما فاطمة بنت سيدنا الحسن بن علي، وزوجة علي زين العابدين، وترقد بجانبها السيدة فاطمة "أم الغلام"، زوجة الإمام الحسين الفارسية "شهريناز بنت يزدجرد"، إحدى بنات كسرى ملك الفرس، التي زوجها الإمام على رضى الله عنه، لابنه الحسين في حضور الخليفة عمر بن الخطاب، والتي غيرت اسمها بعد دخولها الإسلام إلى فاطمة، وأنجبت الإمام علي بن زين العابدين، الملقب بـ"علي الأصغر" بحسب اللافتات الموضوعة .

 

 الحسين رضي الله عنه:

يُستدل من اسمُه على الولي الذي يؤول إليه، وهو الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه، ويقع في حي يحمل نفس الاسم “حي السيد الحسين”، وتم بناء مسجد الحسين في عام 549 هجريًا، والذي يوافق في عام 1154 ميلاديًا.

يحتوي المسجد على 3 أبواب من الرخام، والباب الموجود بجوار القبة يطلق عليه الباب الأخضر وهو من أبواب المقام الشهيرة.

 

 

مقام السيد البدوي:

 

يؤول ذلك الضريح إلى أحمد علي بن يحيى وهو من الأئمة الصوفية، وتنسب إليه الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء، وأطلق عليه لقب البدوي لأنه كان يداوم على تغطية وجه باستخدام اللثام سواء في فصل الصيف أو في الشتاء؛ تشبهًا بأهل البادية، ومن الألقاب التي استطاع أن يستحوذ عليه هو لقب شيخ العرب.

يقع مقام السيد البدوي في طنطا، ويشهد ذلك المقام إقبالًا كبيرًا من قِبل أشخاص كثيرين وخاصةً في يوم مولد السيد البدوي الذي يعد احتفالًا كبيرًا جدًا في منتصف شهر أكتوبر، وهناك عِدة طرق للاحتفال بهذه المناسبة.

 

 

 

 

 

ضريح السلطان أبو العلا:

يؤول هذا الضريح إلى العارف بالله الحسين أبو علي المُلقب بالسلطان أبو العلاء من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وينتهي نسبةً إلى سيدي علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي وسيدتنا فاطمة.

أُطلق اسم منطقة بولاق أبو العلا بوسط البلد نسبةً إليه، نظرًا لأنه مكث في خلوتهِ لمُدة تبلغ 40 عامًا انقطع وقتها تمامًا عن العبادة، كما أن عمرُه يبلغ 120 عامًا، ويقع الضريح في حي بولاق أبو العلا بالقاهرة على مقربة من النيل.

 

ضريح أبو الحسن الشاذلي:

واحدًا من الأضرحة التي تلقى رواجًا كبيرًا في محافظة البحر الأحمر ويقع الضريح بالقُرب من مدينة مرسى علم بمسافة تُقدر بحوالي كيلومتر، تحديدًا في وادي حميثرة في وسط الجبال الوعرة، نظرًا لشُهرته في تلك المنطقة، سُميت القرية التي يقع بها بنفس اسمُه تكريمًا وتخليدًا لذكراه.

جدير بالذكر أن أبو الحسن يُعتبر قطب من أقطاب الصوفية مما جعل ضريحُه من أكبر الأضرحة التي يُمكن زيارتها، حيث إن مساحته تبلغ نحو آلاف المترات.

 

سيدي عبد القادر:

من أماكن أضرحة أهل البيت التي تُلاقي إقبالًا كبيرًا بشكل مستمر هو ضريح سيدي عبد القادر، ويقع تحديدًا في شارع عشماوي المتفرع من شارع عبد العزيز بمنطقة الأزبكية، ويتواجد بجانب ذلك الضريح رُفات العديد من الأولية.

جدير بالذكر إن تلك المنطقة خُصصت لدفن عدد كبير من أولياء الله الصالحين، مما جعلها مقصدًا دينينًا هامًا.  

 

 

 

 

 

 

 سيدي حمزة:

هو مقصد هام لعدد كبير من الناس، يرجع إلى ولي الله سيدي حمزة بن محمد بن هبة الله بن عبد المنعم الصاحب، ويقع في شارع هدى شعراوي بوسط البلد، وكان له أهمية كبيرة جدًا ويقام له مولدًا في يوم 27 من شعبان كل عام، ولكنه توقف في تلك الآونة.

 

 

سيدي عبد الرحمن أبو السباع:

يعتبر عبد الرحمن أبو السباع واحدًا من أولياء الله الصالحين الذي ذُكِر من قِبل العديد من المداحين خلال إنشادهم، واشتهر بكثرة تعبُدِهِ لله عز وجل، مما جعل ضريحُه واحدًا من المقاصد التي يأتي إليها عدد كبير من الأشخاص رغبةً في نيل البركة والدعاء في حضرتهِ.

يقع في شارع شريف بالقرب من مبنى وزارة الأوقاف المصرية، تحديدًا في الممر الموجود بجانب الوزارة، وموقعه المتميز جعل الوصول له أمرًا سهلًا للغاية.  

ضريح محمد الأربعيني:

هو محمد فخر الدين إبراهيم المغازى، قدم الأربعيني من دولة المغرب ليتلقى العلم على يد معلمه سيد إبراهيم الدسوقي الذي ساهم في بناء شخصيته بشكل كبير جدًا.

يقع الضريح بجوار قصر عابدين، تحديدًا في شارع حسن الأكبر، استطاع الحصول على لقب أربعيني لكونه كان التلميذ رقم 40 للمعلم سيدى دسوق . 

 

ضريح زين العابدين:

ضريح زين العابدين، هو واحد من هذه الأضرحة، وهو علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويقع الضريح في منطقة السيدة زينب بحي "زينهم" الذي سمي على اسمه اختصارًا وتبسطًا، زينهم أي زين العابدين، وقد بني الضريح في العصر الفاطمي بالقرب من مدينة الفسطاط، وأطلق اسمه على الحي كله في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وتوفى الامام زين العابدين في محرم عام 95 هجريًا.

 

 

مقابر وأضرحة أهل البيت المدفونين بمصر:

تضم القاهرة القديمة بمصر مقابر وأضرحة عدد من أهل البيت المدفونين بمصر،ويشير حسن العدوي في كتابه مشارف الأنوار الذي يعود لعام 1863 إلى وصية العارف الشعراني "عليك أيها الأخ المؤمن بزيارة أهل بيت النبوة المدفونين في مصر، وقدمهم على زيارة كل ولي في مصر"

وأضاف الشعراني وفقًا للكتاب الذي يعود لأكثر من قرن ونصف أن أهل الكشف أكدوا أن السيدة زينب رضي الله عنها بنت الإمام علي هي المدفونة بقناطر السباع، وأن أختها السيدة رقية في المشهد القريب من دار الخليفة أمير المؤمنين بالقرب من جامع ابن طولون ومعها جماعة من أهل البيت، وأن السيدة سكينة بين السيد الحسين رضي الله عنها في الزاوية عند الدرب قريبًا من مشهد عمتها، ومن دار الخليفة.

وأكمل: "والسيدة نفيسة رضي الله عنها في هذا المكان بلا شك، وأن السيدة عائشة ابنة الامام جعفر الصادق في المسجد الذي له المنارة والقصيرة على يسار من يريد الخروج من الرميلة إلى باب القرافة"، وفقًا لكتاب مشارق الأنوار.

وتابع :"السيد محمد الأنور عم السيدة نفيسة رضي الله عنه في المشهد القريب من جامع ابن طولون مما يلي دار الخليفة في الزاوية التي هناك، وأن أخاه السيد حسن والد السيدة نفيسة في القبة المشهورة القريبة من جامع عمرو، وأن رأس الإمام زين العابدين ورأس السيد زيد الأبلج في المسجد الخارج من المطرية مما يلي الخانقاه ورأس السيد الحسين في القبر المعروف في المشهد قريبا من خان الخليلي".

 

 

 

حكم زيارة مقامات آل البيت:

 

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، إن زيارة مقامات آل بيت النبوة من أقرب القربات وأرجى الطاعات قبولًا عند رب البريات؛ فإنَّ زيارة القبور على جهة العموم مندوب إليها شرعًا؛ حيث حثَّ النبي صلى الله عليه وآلة وسلم على زيارة القبور فقال: "زُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْمَوْتَ" رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي رواية أخرى للحديث: "فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الآخِرَةَ".

 

وأضافت دار الإفتاء، وأَوْلى القبور بالزيارة بعد رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم قبور آل البيت النبوي الكريم، وقبورهم روضات من رياض الجنة، وفي زيارتهم ومودتهم برٌّ وصلة لرسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم كما قال الله تعالى: "قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى" "الشورى: 23"

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصة ضريح السيدة نفيسة، والسيدة زينب، والإمام الحسين بن علي، بشكل متكامل

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أعمال تطوير وترميم مسجد السيدة نفيسة "رضي الله عنها".  وتفقد الرئيس السيسي أعمال تطوير المقصورة بالمسجد، وقام بتأدية الصلاة فيه.

 

عقب ذلك استمع الرئيس السيسي لتلاوة آيات من القرآن الكريم. وفي كلمته أعرب سلطان طائفة البهرة بالهند السلطان مفضل سيف الدين، عن شكره للرئيس السيسي، وعن سعادته للمشاركة في افتتاح أعمال تطوير وترميم المسجد.

 

كما أعرب السلطان مفضل سيف الدين عن سعادته لقيام الرئيس السيسي بمنحه وشاح النيل؛ لما تمثله هذه البادرة الكريمة من تعزيز الروابط ومتانة العلاقات المتميزة التي تجمع بلاده بجمهورية مصر العربية على مدار أعوام، موجها شكره وتقديره لجهود أجهزة الدولة المصرية المتعددة، وخاصة جهود وزارة الأوقاف، وكذلك جهود القوات المسلحة لعمارة بيوت الله.

 

وعقب ذلك، تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالشكر لطائفة البهرة؛ للمساهمة في أعمال تجديد مقامات آل البيت، مؤكدا أن الدولة المصرية تتبنى خطة لتطوير القاهرة التاريخية.

 

ورحب الرئيس السيسي بسلطان البهرة، مشيدا بمساهمته في تطوير أضرحة آل البيت، وأضاف أنه يتم حاليا العمل على تطوير مسجد السيدة زينب؛ تمهيدا لافتتاحه، في إطار خطة الدولة لتطوير القاهرة التاريخية.

 

بدوره. أهدى سلطان طائفة البهرة، الرئيس عبد الفتاح السيسي كتاب الله "مصحف"؛ للتعبير عن امتنانه وطائفة البهرة للجهود العظيمة التي يقوم بها الرئيس السيسي في أعمال تطوير مساجد آل البيت.

 

عقب ذلك، تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي برفقة سلطان طائفة البهرة بالهند، أعمال التطوير والترميم لمسجد السيدة نفيسة "رضي الله عنها" بعد افتتاحها.

 

رافق الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، خلال تفقد أعمال تطوير مسجد السيدة نفيسة، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، ومحافظ القاهرة خالد عبد العال.

 

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز