عاجل
الإثنين 7 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

نزار السيسي يكتب: الشباب شباب العقل

نزار السيسي
نزار السيسي

العمل هو الحافز الأساسي للإنسان على مواصلة حياته بشكل طبيعي، مهما بلغ بك السن تستطيع أن تبدع وتبتكر وتفكر، تستطيع أن تبحث لنفسك عن مكان تشعر فيه بوجودك، كن دوما صاحب "همة"، عليك دوما استرجاع المقولة الشهيرة للإمام علي بن أبي طالب التي يقول فيها: "رب همة أحيت أمة".



"العمر مجرد رقم"، عبارة شهيرة أطلقتها النجمة الإنجليزية "جوان كولينز" ذات مرة، ويبدو أن هذه المقولة تخطت عامل الزمان والمكان وانتشرت في العالم كله، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، فحسب الدراسة التي قام بها مركز One Poll لخدمات استطلاع الرأي ونشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، رأى المشاركون في الاستطلاع البالغ عددهم 2000 أن الشعور بالشباب يرتبط بطاقة الفرد أو حيويته أو بريقه مدى الحياة.

 

وبالنظر إلى هذه الأفكار سنجدها وقد انطبقت حرفيا على السباق الرئاسي في الولايات المتحدة، حيث ستُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024، وسيتقلد الفائز فيها رئاسة البلاد لفترة أربع سنوات في البيت الأبيض ابتداءً من يناير 2025.

 

وبما أن الشخص الذي يجلس في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض له تأثير كبير على حياة الناس داخل وخارج الولايات المتحدة، تحظى هذه الانتخابات بالاهتمام ويتابع الجميع نتائجها، ليس في أمريكا وحدها بل في العالم كله.

 

لكن ما يلفت النظر في هذا السباق الانتخابي هو "أعمار" المرشحين، فالمرشح الأول هو "جو بايدن" الرئيس الحالي ومرشح الحزب الديمقراطي، وهو أكبر رئيس للولايات المتحدة على الإطلاق، حيث يبلغ من العمر (81 عاما)، أما المرشح المنافس له بقوة فهو الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" مرشح الحزب الجمهوري والبالغ من العمر (77 عاما)!

 

بينما أعادت "ماريان وليامسون" المؤلفة الأكثر مبيعا والخبيرة في تحسين الذات البالغة من العمر (71 عاما) إطلاق حملتها للترشح ببرنامج قائم على "العدل والحب" بعد أقل من شهر من انسحابها، وكأنها تقول "ما زال لدي أمل".

 

ومن مفاجآت هذا السباق ترشح ابن شقيق الرئيس الأسبق "جون إف. كنيدي"، وهو "روبرت إف. كنيدي الابن"، نجل السناتور الأمريكي روبرت إف. كنيدي الذي اغتيل عام 1968 أثناء حملته الانتخابية الرئاسية، وكنيدي الابن يبلغ من العمر (70 عاما).

 

فيما سعى الناشط السياسي والفيلسوف والأكاديمي " كورنيل وست" (70 عاما) في البداية للترشح عن حزب "الخضر" لكنه قال إن الناس "يريدون سياسات جيدة بدلا من السياسات الحزبية"، وأعلن ترشحه كمستقل، ووعد بالقضاء على الفقر وتوفير السكن.

 

وأخيرا كررت الطبيبة "جيل ستاين" البالغة من العمر (73 عاما) مسعى الترشح عن حزب الخضر كما فعلت في عام 2016.

 

مرشحو الانتخابات الرئاسية الأمريكية يؤمنون بأن العمر مجرد رقم، وأنه ما زال لديهم ما يقدمونه بعد السبعين، فهل سنأخذ منهم هذه الـ"همة"، كما أخذنا منهم الكثير من العادات والمصطلحات والألعاب والموضة؟!

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز