عاجل
الخميس 13 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| كيف حال الصحافة في اليوم العالمي لحريتها؟.. تعرف على الإجابة

اليوم العالمي لحرية الصحافة
اليوم العالمي لحرية الصحافة

يحتفل العالم في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، لتحيي عبره ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحفيين الأفارقة في 3 مايو 1991. 



 

كان هدف هذا الإعلان تذكير الحكومات بضرورة احترامها لحرية الصحافة، كما ونصَّ هذا الإعلان على ضمان بيئة إعلامية حرة وآمنة للصحافيين، وكذلك يعتبر الثالث من مايوم يوم لتأمل الصحافيين والإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقياتها. 

 

وتخصص الأمم المتحدة هذا اليوم للاحتفاء بالمبادئ الأساسية، وتقييم حال الصحافة في العالم، وتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بالعديد من الصحفيين الذين واجهوا الموت أو السجن في سبيل القيام بمهماتهم في تزويد وسائل الإعلام بالأخبار اليومية.

 

تُعَد حُرية الصحافة أو حُرية وسائل الاتصال هي المَبدأ الذي يشير إلى وجوب مراعاة الحق في الممارسة الحرة للاتصال والتعبير عن الرأي من خلال كل وسائل الإعلام المتاحة، المطبوع منها والإلكتروني، وعلى وجه الخصوص المواد المنشورة.  

 

تَتَضَمن هذه الحرية غياب التدخل المفرط للدول، وحمايتها بالدستور والقانون.

 

ومن جهة ما يَخُص المعلومات الحكومية، يمكن أن تُمَيز الحكومات بين المواد التي تُقَرِر أن تَكْشِفها للجمهور أو تَحْجِبها عنه.

 

وتَقوم الدول بحِماية مَوادِها لسبب من اثنين: إما لحساسية وسريَّة المعلومات، أو لارتباط المعلومات بحماية المَصْلَحة الوطنية للدِوَل.

 

تُكَيّف العديد من الحكومات سياساتها نحو حرية الصحافة/الاتصال من خلال ما يسمى مجازًا “قوانين شروق الشمس” أو قوانين حرية تداول المعلومات، والتي تُستَخدَم لتَعريف وتَحديد نِطاق المَصْلَحَة الوطنية وتمكين المواطنين من طلب إتاحة المعلومات التي تَمْلُكها الحكومة.

 

ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تبنته الأمم المتحدة عام 1948 أن: “لكل فرد الحق في حرية الرأي والتعبير؛ ويتضمن هذا الحق حرية الفرد في تكوين آراء بدون تَدَخُل أحد، والبَحث عن واستقبال ونقل المعلومات والأفكار من خلال كافة وسائل الاتصال بصرف النظر عن حدود الدول.

 

عادةً ما يصاحب تلك الفلسفة تشريع يَكْفُل مستويات متباينة من حرية البحث العلمي "تُعرَف بالحرية العلمية" وحرية النشر والصحافة. 

 

ويُعَبِر حِمايَة الدستور لهذه الحريات عن عمق رسوخ القوانين ذات الصلة بحرية الصحافة/الاتصال داخل النظام التشريعي للدولة.

 

غالبًا ما تشمل قوانين حرية الصحافة مفهوم حرية التعبير وبالتالي يُعامَل التعبير المنطوق والمنشور مُعاملة واحدة.

 

تعد السويد أول دولة في العالم تتبني حرية الصحافة ضمن دستورها من خلال وثيقة حرية الصحافة عام 1788.

 

تُعِد منظمة مراسلون بلا حدود تقريرا سنويا حول مؤشر حرية الصحافة، وتنشره بناء على تقييم المنظمة لسجل حرية الصحافة في كل دولة.

 

التقرير مبني على استبيان يرسل إلى منظمات متشاركة، مع منظمة مراسلون بلا حدود منها 14 مجموعة لحرية التعبير في خمس قارات و130 مراسلا حول العالم، بالإضافة إلى صحفيين، وباحثين، وقانونيين، ونشطاء في حقوق الإنسان. 

 

الاستبيان يسأل أسئلة عن الاعتداءات التي طالت صحفيين وإعلاميين بالإضافة إلى المصادر التي تثبت صدور ضغوط على الصحافة الحرة.

 

المؤشر العالمي لحرية الصحافة 

كل عام، تضع منظمة مراسلون بلا حدود ترتيبًا ذاتيًا للبلدان من حيث حرية الصحافة فيها. 

تستند قائمة مؤشر حرية الصحافة إلى الدراسات الاستقصائية المرسلة إلى الصحفيين الأعضاء في المنظمات الشريكة لمراسلون بلا حدود، فضلًا عن المتخصصين ذوي الصلة مثل الباحثين والقضاة والناشطين في مجال حقوق الإنسان. يطرح الاستطلاع أسئلة حول الاعتداءات المباشرة على الصحفيين ووسائل الإعلام، فضلًا عن مصادر الضغط غير المباشرة الأخرى ضد الصحافة الحرة، مثل الجماعات غير الحكومية.

 

في عام 2016، كانت البلدان التي تملك أعلى مؤشر لحرية الصحافة فنلندا وهولندا والنرويج والدنمارك ونيوزيلندا، تليها كوستاريكا وسويسرا والسويد وأيرلندا وجامايكا. 

 

وكانت دولة إفريقية مستقة حديثًا عن جارتها، هي التي تملك أقل درجة من حرية الصحافة، تليها 5 دول من شرق ووسط آسيا.

  

أخلاقيات الصحافة تتألف من المبادئ والأخلاقيات والممارسات الجيدة وتطبيقها على التحديات المهنية التي تواجه الصحفيين تعد فرعا أخلاق الإعلام.  

تظهر القواعد الأساسية لأخلاق صحيفة في إعلان فلسفتها ومبادئها التي تعمل على أساسها. من تلك التي تظهر في الصحافة المحترفة وهيئاتها تؤمن بما قاله أحد الصحفيين المشهورين:        

كل مؤسسة صحفية ترتكز على مصداقيتها وتعتمد عليها

وقال توني بورمان، مدير التحرير السابق لـ"سي بي سي نيوز": إن فلسفات المؤسسات الصحفية قد تختلف إلا أنها تجمع على مبادئ اتباع: الحقيقة والدقة والموضوعية والحياد والتسامح والمسؤولية أمام القراء. ويبدأ اتباع تلك الأخلاقيات في الحصول على المعلومات ومراعاة أهميتها ثم توصيلها إلى الجمهور.

وكما هو الحال بالنسبة لأنظمة احترام الأخلاقيات فتلتزم الصحافة هي الأخرى بمبدأ "إلحاق أقل ضرر". 

 

ويتعلق بعدم كشف بعض التفاصيل في النشر مثل اسم مصاب أو بأخبار لا تتعلق بموضوع المقال قد تسيء إلى سمعة الشخص المذكور.

رقابة ذاتية

بالإضافة إلى ميثاق المصداقية تعتمد مؤسسات إعلامية على هيئة داخلية تقوم بدور المحافظ على سلامة ومصداقية العمل أمام الجمهور.

وهي تتوسط عند ظهور مشكلة وضغوط من الداخل والخارج، وتعتني بالمسؤولية أمام الجمهور والعمل على تنمية النقد الذاتي وتشجع على الالتزام بأخلاق المصداقية، وأخلاقيات الإعلام، وشفافية الإعلام، وعقيدة الصحفي. 

الصحافة الاستقصائية

بمناسبة يوم حرية الصحافة لا يفوتنا تسليط الضوء على الصحافة الاستقصائية أحد أنواع الصحافة والتي يقوم فيها الصحفيون بالتحقيق في موضوع معين مثل الجرائم الخطيرة أو الفساد السياسي أو مخالفات الشركات.

 ويقضي الصحفي الاستقصائي شهورًا أو سنوات في البحث وإعداد التقرير. 

تعد الصحافة الاستقصائية مصدرًا رئيسيًا للمعلومات، معظم الصحافة الاستقصائية يقوم بها صحفيون يعملون لدى صحيفة أو وكالة أنباء أو عامل حر.

البحث

يبذل في عملية البحث جهد علمي منهجي منظم يقوم على منطق علمي أقره العلماء والباحثون باعتباره طريقًا ملائما للحصول على الحقائق أو اكتشافها.

 

والبحث العلمي يتألف من سلسلة من الخطوات أهمها بالتسلسل:

1 ــ  تحديد الإشكالية.

2 ـ وضع أسئلة وفرضيات.

3 ــ جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة.

4 ــ اختبار الفرضيات.

5 ــ الإجابة عن الأسئلة.

6 ـ وضع تقرير الإجابة.

السرية

ليس مفاجئًا أن المعنيين بالأمر هم الأكثر ترددًا في الحديث بصراحة. 

 

أمام ذلك، كيف تتعامل مع مصادر قلقة تريد الإدلاء بتصريح بدون تسجيله؟ يرى خبراء الصحافة الاستقصائية أنه  "من المهم جدًا في بداية الأحاديث هذه ضمان الحزم في العبارات التي تستخدمها عند الحديث"".

  وما هي مستلزمات الحديث غير المسجل؟ "يعني ألا تذكر مصدرك في تقريرك. أي، في هذه الحالة، ألا تخبر الآخرين بهوية مصادرك. 

تحدثت إلى أشخاص كثر بدون الكشف عن هويتهم، ذلك أنه إذا كشفت هويتهم للاخرين، يصبح الكلام علنيًا.

 من المهم جدًا أن تحتفظ بنسخ مدونة بما قيل وأن تتأكد من أنك حصلت على عناوين البريد الإلكتروني وعناوين منزلية وأرقام هاتفية للمصادر المهمة.

 

الحياد

ليس من السهل تعريف الحياد، خصوصًا أنه يرتبط بمفاهيم أخرى كالتوازن، والموضوعية، مع ذلك يمكن وصف الحياد بأنه عدم تدخل الصحفيين في توجيه سير الأحداث، أو الانتصار لطرف على حساب الأطراف الأخرى بدون مبرر واضح ومعقول، أي أن هناك بعض الاستثناءات التي تسمح للصحفيين بعدم الحياد، أي بالانحياز لطرف دون الآخر، إذ من الصعب طلب من الصحفيين الحياد فيما يمس حقوق الإنسان مثلا، أو إبداء الحياد إزاء أعمال إرهابية واضحة.

وهذا مثال عن مسألة الحياد والتوازن: سرعان ما وجد فريق "نيوزنايت" "نشرة المساء" أن عددا من الذين أبدوا استعدادا للحديث كانت لديهم تحفظات حيال ذلك.

 

أضف إلى ذلك رفض رئيس البلدية إجراء مقابلة، مما أدى إلى مخاوف من أن يبدو التقرير منحازًا. 

وقال خبراء الصحافة الاستقصائية : كان لدينا أشخاص كثيرون يريدون انتقاد رئيس البلدية، لكن لم يكن هذا الجانب من القصة لدينا. لذلك، كان علينا ان نتحدث إلى أشخاص آخرين من المجلس البلدي أكثر تعاطفا مع رئيسهم، في محاولة للحصول على وجهة النظر الأخرى، بهدف ضمان الحصول على معالجة أكثر توازنا"". 

 

ونظرا لمدى خطورة التهم، كان معنا منذ البداية محامٍ من الـ"بي بي سي"، وهنا يشير خبراء الصحافة الاستقصائية فيقولون ""إنكم في النهاية تبحثون عن الحقيقة".

 

سبر أغوار القصة

ويبدي بعض المحررين الصحفيين ترددًا في الخوض في تحقيق من هذا النوع، فالأمر يتطلب وقتًا ويكلف مالًا، ولا ضمانات بتحقيق نتائج.

 كما أن مسألة التعرض لإجراء قانوني قد تقنع الصحفي بالتحول إلى خبر أقل جدلًا. 

وهنا نصيحة للخبراء في الصحافة الاستقصائية في حالات مماثلة: "استمر في السعي، أحصل على أكبر قدر ممكن من التفاصيل والأدلة". 

ليس كافيًا ان تقول" هذا يبدو مريبًا "أو" ثمة أمر ما هنا، لست أكيدًا"... كوّن ملفك بشكل أساسي"، انه عمل صعب، والنتائج المترتبة عليه هامشها ضيق وغير فورية، كما أنها لن توصل تقريرك للبث المباشر سريعًا، لكن عندما يحدث ذلك، تكون المكافأة كبيرةً.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز