عاجل
الثلاثاء 9 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رحلة في "مدينة الروبوتات" و"بوصلة ابن ماجد" ضمن فعاليات "الشارقة القرائي للطفل"

أقيمت عدد من ورش العمل اليوم الخميس، ضمن فعاليات اليوم الأول من مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 1 إلى 12 مايو الجاري، وتضمنت الورش رحلة في "مدينة الروبوتات" و" بوصلة ابن ماجد" ، وذلك ضمن فعاليات "الشارقة القرائي للطفل" .



 

وجذبت ورشة عمل "مدينة الروبوتات" عدداً من الأطفال الشغوفين بفن تصميم وبرمجة الروبوتات، حيث شهدت الورشة تفاعلاً كبيراً من الأطفال الذين أبدوا سعادتهم لخوض التجربة، إذ استخدموا برنامجاً مخصصاً على أجهزة الحواسيب لبرمجة شرائح إلكترونية المضيئة، تتيح لهم تنفيذ رسوم متحركة "أنيميشن"، أو ألعاب مثل "حجر – ورقة – مقص" وغيرها.

 

وقالت مُقدّمة الورشة صفاء الرمّال، إن ورشة "مدينة الروبوتات" تستهدف تعريف الأطفال بأحدث التكنولوجيات المطلوبة في سوق العمل ومن أبرزها تصميم وصناعة الروبوتات، باعتبارها أداة مستقبلية تعتمد عليها مختلف الصناعات والوظائف، موضحة أنها متاحة للأطفال من سن 8 سنوات فيما فوق، حتى يتمكنوا من فَهم الموضوع وتنفيذه.

 

وأشارت إلى الاعتماد على أجهزة الحواسيب عبر برنامج متخصص، لإدارة شريحة إلكترونية وبرمجتها مثلما تتم برمجة الروبوتات تماماً، إذ يمكن للأطفال تنفيذ رسوم متحركة "أنيميشن" أو ألعاب مرسومة بالأضواء على تلك الشريحة الإلكترونية، لافتة إلى أن الهدف الرئيسي منها تعزيز الجانب الخاص بحلّ المشكلات وتجهيز الأطفال لوظائف المستقبل.

 

وفي أجواء مفعمة بالحماس والمعرفة، أقبل الأطفال على ورشة "بوصلة ابن ماجد"، حيث حرصوا على الاستكشاف والإبداع؛ ومن خلال أدوات بسيطة معاد تدويرها بدأوا في صنع بوصلاتهم الخاصة، وبينما هم يتعلمون كيفية صنعها، كانوا يتعرفون أيضاً على أهمية الاستدامة والحفاظ على البيئة.

 

أشرف على الورشة المدربان المعتمدان رهام الحداد وإسماعيل الأحمد، حيث قدما للأطفال تجربة تعليمية تفاعلية ممزوجة بالمرح والتشويق، فبينما كان الأطفال يجمعون الأجزاء ويضعونها معاً، فهموا كيفية عمل البوصلة وتحديد الاتجاهات، ومع كل قطعة توضع، كانوا يزدادون فضولاً لاكتشاف المزيد.

 

واطلع الأطفال على تاريخ صناعة البوصلة ودور العرب في تطويرها، وسمعوا من المشرفين على الورشة قصة البحارة العربي أحمد بن ماجد، ودوره الرائد في علم الملاحة والاكتشافات البحرية التي استفاد منها العالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز