عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير الصناعة الإيطالي: روما تولي اهتماما بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مصر

أكد وزير الصناعة والأعمال الإيطالي أدولفو أوروسو على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مشيرا إلى أن الهدف من زيارته الحالية إلى مصر تعزيز التعاون في مجال الطاقة الإنتاجية.



 

وأكد في تصريحات اليوم أن روما تعتبر مصر شريكا استراتيجيا منذ زمن طويل، مشيرا إلى أنه هذه الشراكة لابد وأن تستمر بشكل أعمق في إطار التوجه نحو البحر المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا، موضحا أن مصر وإيطاليا يعدان بمثابة جسرا بين أوروبا وأفريقيا وشرق المتوسط.

وقال إنه بحث اليوم مع وزير تكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت إقامة مركز للذكاء الاصطناعي وهو هو أحد أهداف رئاسة إيطاليا لمجموعة السبع الصناعية، موضحا أنه بحث مع الوزير التعاون فى مجال إنتاج الألياف الضوئية والكابلات لتصل إلى أوروبا وإيطاليا عبر مصر.

واردف قائلا إنه بحث مع وزير التجارة والصناعة احمد سمير تنفيذ مشروعات رائدة للمدن الصناعية في مجالات الجلود والآثار والرخام في إطار خطة ماتي لافريقيا .

وأفاد بأن مباحثاته مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا تركزت علي ثلاث محاور هي التعاون فى مجالي البترول والغاز في ضوء نجاح شركة ايني وكذلك مناقشة الموارد الأولية المهمة المطلوبة قي صناعة التكنولوجيا الخضراء النظيفة بينما المحور الثالث تناول الطاقة المتجددة بما في ذلك أمونيا والهيدروجين الأخضر. وأشار إلى مشاركته غدا فى ندوة حول الطاقة المتجددة بحضور وزير الكهرباء محمد شاكر و الشركات الإيطالية والمصرية، مؤكدا على اهتمام روما بالموارد المادية وهو قطاع مهم للتنمية والاقتصاد المصري. 

وأضاف أن خطة ماتي لافريقيا تتضمن تمويلا يقدر ب ٥ مليارات يورو وهي للخطة التي وضعتها رئيسة وزراء إيطاليا للتعاون بين أوروبا وأفريقيا، لافتا إلى أن المرحلة الاولي لخطة ماتي تشمل ٩ دول مؤكدا على اهتمام أوروبا أن تكون مستقلة في الحصول على المواد الأولية فى ضوء لائحة المواد الخام الأوروبية التي سوف يتم الاعلان عنها قريبا.

وأكد على أهمية التعاون مع مصر في مجال المواد الأولية التي تحتاجها إيطاليا وأوروبا مشيرا إلى انه اتفق مع الوزراء المصريين على وضع خطة للعمل تكون الأساس للتعاون علي ان يتم التوقيع علي اتفاقيات في مرحلة لاحقة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز