عاجل
الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| اليوم.. الذكرى التاسعة لـ"الخال"

الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي
الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي

تحل اليوم الأحد الذكرى التاسعة لوفاة الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي الذي وافته المنية في مثل هذا اليوم21 إبريل 2015.



 

ولد الشاعر الكبير عبالرحمن الابنودي الشهر بـ"الخال" يوم 11 إبريل 1938 بقرية أبنود في محافظة قنا في صعيد مصر، ومن أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها. 

 

ومن أشهر كتبه كتاب "أيامى الحلوة" والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة ظهر عبدالرحمن الأبنودي في فترة شهدت الساحة الأدبية وجود عدد كبير من شعراء العامية المصرية، وفي مقدمتهم صلاح جاهين، فؤاد حداد، وأحمد فؤاد نجم وغيرهم.

 

أشهر أغانيه أحلف بسماها وبترابها وعدى النهار

وكتب عبدالرحمن الأبنودي، العديد من الأغاني التي رسخت في أذهان العامة، حيث قاموا بحفظها وترديدها وغنائها مرة أخرى، وكان أبرزهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والفنان محمد رشدي.

 

من أشهر أغانيه: أحلف بسماها وبترابها، عدى النهار، عرباوي، عدوية، طبعا أحباب، عيون القلب. 

 

وقام العندليب عبدالحليم حافظ، بغناء أكثر من 15 أغنية منها: "عدى النهار، المسيح، أحلف بسماها وبترابها، إبنك يقول لك يا بطل، أنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب، اضرب اضرب، إنذار، بالدم، بركان الغضب، راية العرب، الفنارة، يا بلدنا لا تنامي، صباح الخير يا سينا، وغيرها"، والفنان الراحل محمد رشدي 4 أغاني هما: "تحت الشجر يا وهيبة، عدوية، وسع للنور، عرباوي"، وفايزة أحمد 3 أغانٍ، وهما: "يمّا يا هوايا يمّا، مال علي مال، قاعد معاي"، ونجاة أغنيتين: "عيون القلب، قصص الحب الجميلة"، وشادية 3 أغان هما: "آه يا اسمراني اللون، قالي الوداع، أغاني فيلم شيء من الخوف، وصباح أغنية ساعات ساعات، ووردة الجزائرية :" طبعًا أحباب، قبل النهاردة"، ومحمد قنديل "شباكين على النيل عنيكي"، أما ماجدة الرومي فغنت من كلمات الأبنودي: "جاي من بيروت، بهواكي يا مصر".

كما كتب أغاني العديد من المسلسلات؛ مثل "النديم، ذئاب الجبل" وغيرها، وكتب حوار وأغاني فيلم “شيء من الخوف”، وحوار فيلم “الطوق والإسورة”، وكتب أغاني فيلم البريء وقد قام بدوره في مسلسل العندليب حكاية شعب الفنان محمود البزاوي، وشارك الدكتور يحيى عزمي في كتابة السناريو والحوار لفيلم “الطوق والأسورة” عن قصة قصيرة للكاتب يحيى الطاهر عبدالله.

 

كان أول الدواوين الشعرية التي ألفها الأبنودي هو ديوان "الأرض والعيال"، الذي صدرت طبعته الأولى عام 1964 في عام 1967، صدر ديوانه الثاني "الزحمة"، وتبعه ديوانا "عماليات" عام 1968 و"جوابات حراجي القط". أكمل الأبنودي خلال السبعينيات مسيرة إبداعه الشعرى، فألف عدة دواوين شعرية نذكر منها ما يلي: "الفصول" عام 1970، و"أنا والناس" عام 1973، وديوان "بعد التحية والسلام" و"صمت الجرس" عام 1975، و"المشروع الممنوع" عام 1979 وغيرها. 

 

وفى فترة الثمانينيات، حقق الأبنودي أشهر إنجازاته عندما تمكن من إصدار السيرة الهلالية في خمسة أجزاء، والتي جمع فيها أشعار شعراء الصعيد وقصصهم عن بني هلال. 

وبعدها نشر الأبنودي ديوانا "الاستعمار العربي" عام 1991، والجزء الأول من مختاراته الشعرية عام 1994 حصل الأبنودي على جائزة النيل 2010، وجائزة الدولة التقديرية عام 2001، وفاز الأبنودي بجائزة محمود درويش للإبداع العربي عام 2014. كان متزوجا من المذيعة نهال كمال. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز