عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. الأكبر منذ بدء الحرب.. بايدن يبحث إرسال أسلحة إلى إسرائيل

أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس حزمة أسلحة جديدة لإسرائيل بقيمة تتجاوز مليار دولار، في وقت يتزايد فيه التدقيق في استخدام الأسلحة الأمريكية الصنع في العدوان على غزة.



 

 

 

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، إنّ إدارة بايدن تدرس تزويد "إسرائيل" بقذائف الدبابات ومدافع الهاون والمركبات، في صفقة جديدة تعَدّ من أكبر عمليات النقل منذ بدء العدوان على غزة.

 

 

وبحسب الصحيفة، ستحتاج الصفقة إلى موافقة من "الكونجرس"، وقد يستغرق تسليمها شهوراً أو سنوات.

 

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن الصفقة قيد الدراسة تشمل تحويلات بقيمة 700 مليون دولار لذخيرة دبابات عيار 120 ملم، و500 مليون دولار لمركبات تكتيكية، وأقل من 100 مليون دولار لقذائف هاون عيار 120 ملم. ورجّحت الصحيفة أن يواجه الاقتراح عقبات بين بعض المشرّعين الأمريكيين الذين يعارضون إعطاء إسرائيل المزيد من الأسلحة الأمريكية ، حتى لو لم تكن للاستخدام في الحرب الحالية. وكانت مجلة "Responsible Statecraft" التابعة لمعهد "كوينسي" الأمريكي، أشارت إلى أنّ "إسرائيل" تستخدم مخزون الأسلحة الأمريكية الموجود لديها في عدوانها على غزة.

 

 

وقالت المجلة إنّه، على عكس الدول الأخرى، فإنّ إسرائيل تمتلك مخزوناً من الأسلحة الأمريكية على أراضيها، وتتمتع بامتياز الوصول إليها. كما أشارت إلى أنّه عندما تسقط قنبلة أمريكية الصنع على قطاع غزّة، فإنّ هناك احتمالاً كبيراً أن تكون هذه القنبلة في منشأة أمريكية، يُديرها جنود أمريكيون، ويحكمها القانون الأمريكي أيضاً، مؤكدةً أنّ "مخبأ الأسلحة هو مُجرّد جزء صغير من اللغز".

 

 

 

وبشكلٍ عام، فإنّ الجهود الأمريكية لحماية إسرائيل من قيود حقوق الإنسان وضمان حصولها على المساعدات العسكرية المستمرة تذهب أبعد من أيّ دولةٍ أخرى، وفقاً لخبراء ومسؤولين أمريكيين كبار سابقين.

 

 

وكشفت المجلة أنّ حصول إسرائيل على الأسلحة من الولايات المتحدة يتمتّع بمزايا عديدة، منها: فحص حقوق الإنسان المعدّل، الوصول الخاص إلى الأسلحة الأمريكية، حق النقض على مبيعات الأسلحة الأميركية لجيران إسرائيل. وحتى هذه اللحظة، لم تقم وزارة الخارجية الأمريكية بإجراء تقييم رسمي لامتثال إسرائيل للقانون في حربها ضدّ قطاع غزّة.

 

 

وأفادت التقارير أنّ الولايات المتحدة أعطت إسرائيل ما لا يقل عن 1000 ذخيرة دقيقة التوجيه وقذيفة مدفعية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز