عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

فى ذكري رحيله..

 المستكاوي "سيد الكوميديا".. الفنان سيد زيان.. تعرف على مشواره الفنى

برع في تنويع مشاهده وأدواره على خشبة المسرح وفي السينما والدراما التلفزيونية وفي الحياة، كان شغوفا بالتمثيل فالتحق بفرقة المسرح العسكري ليبدأ مشواره الفني ثم قدم استقالته في بداية الستينيات لتتحول الهواية إلى احتراف.



 

الفنان الراحل سيد زيان عطية سليمان، مولود في 10 إبريل عام 1943 بحى الزيتون بالقاهرة، والتحق بمعهد الطيران كما تخصص في هندسة الطائرات ثم عمل بالقوات الجوية

 

بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة يؤرخ المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبيه برئاسة الفنان القدير ايهاب فهمي يوم ١٣ إبريل تخليدا لذكري رحيل صاحب الكوميديا الجميلة الفنان سيد زيان، حيث يعد إحدى العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري بما قدمته من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

 

فانضم بعد ذلك إلى فرقة الهواة مع الفنان عبد الغنى الناصر وحصل على أول دور كوميدي في مسرحية "إعلان جواز"، وتلاه دور بارز في مسرحية "حركة واحدة أضيعك" مع المخرج نور الدمرداش، وكانت انطلاقته الكبرى في مسرحية "سيدتي الجميلة".

 

بدأ مشواره مع الفن من خلال فرقة المسرح العسكرى، ثم انضم لفرقة الهواة مع الفنان عبدالغنى ناصر الذي أسند إليه أول دور كوميدى في مسرحية إعلان جواز.

 

ثم أسند إليه المخرج نور الدمرداش دورًا بارزًا في مسرحية حركة واحدة أضيعك، إلى جاءت انطلاقته الحقيقية، بعدما رشحه الفنان فؤاد المهندس للمشاركة معه في مسرحية سيدتى الجميلة، فتعاقد بعد ذلك للعمل مع فرقة الفنانين المتحدين في كل أعمالها التالية، كما شارك بالعديد من المسلسلات التليفزيونية، ثم السينما.

 

مسيرته الفنيه:

 

كانت أول بطولة مطلقة له في أفلام دورية نص الليل، كيف تسرق مليونيرا، ومن مسرحياته بمبة كشر، وبرغوت في العش الذهبى، وزنقة الستات، وقصة الحى الغربى والقشاش والعسكرى الأخضـر والفهلوى.

 

اهم أعماله المسرحية، «الفـهلـوي» و«العسكري الأخضر» و«واحد لمون والتاني مجنون» كما عمل بالسينما في عدة أفلام، أشهرها «بنـت اسـمها محمود» و«أريد حلا» و«عفوا أيها القانون» و«المتسول» و«أبناء الصمت» و«ليلة ساخنة».

 

ومن الأعمال الدرامية التلفزيونية، أشهرها مسلسل: «الراية البيضاء» مع النجمين جميل راتب وسناء جميل، واستطاع زيان في هذا المسلسل أن يحقق مساحة مهمة من الإعجاب، برغم دوره «النونو» الهامشي، صبيا يعمل في معية المعلمة «فضة» التي جسدته سناء جميل.

 

أهم أدواره:

تعتبر شخصية "القص" من أشهر الشخصيات التي قدمها الراحل سيد زيان فى مسلسل "المال والبنون"، فقد أبدع زيان فى تجسيده لشخصية الرجل العديم الشخصية الذي يسعى دائما لخدمة الغير.

 

ومن شخصياته البارزة أيضا شخصية "المستكاوى"، فى فيلم "البيه البواب"، حيث تألق فى شخصية النصاب، الذي يحاول طوال الوقت الاستيلاء على أموال الغير.

 

مواهبه: 

 

تمتع سيد زيان بروح مرحة، وخفة دم فطرية، انعكست في جميع أعماله، وكان حريصا على أن يجد لنفسه بصفته ممثلا، زوايا فنية جديدة لصناعة الكوميديا، أيضا انعكس هذا في أدائه بعض الأدوار ذات الطابع التراجيدي. 

 

كما تمتع بمقدرة على الارتجال والتقمص وصناعة المشهد بحيوية وتلقائية لافتة، خاصة على خشبة المسرح. وكان له براعة خاصة في اصطياد وابتكار «الإيفيه» حتى من انطباعات وملامح الجمهور، وفي الوقت نفسه كان ينوع إيحاءاته ودلالاته بعفوية وسلاسة، فيبدو كأنه خارج توًّا من النص الفني.

 

اقترب في بعض أعماله، خاصة المسرحية، من فكرة الفنان الشامل، فلم يمنعه بنيانه الضخم من أن يرقص ويغني ويمثل، في الوقت نفسه، وهو ما عكس ثقافة فنية واسعة لديه، وحبا لفكرة العمل ضمن مجموع وفريق، يكمل بعضه بعضا، على خشبة المسرح، في حوار فني متنوع، كان الفنان الراحل قادرا دائما على أن يكون نواته ومحور إيقاعه في معظم أعماله، مسجلا بذلك اسمه باقتدار في سجل فن الكوميديا المصري.

 

رحل عن عالمنا في 13 إبريل 2016، حيث تميز بموهبة فنية مميزة وخفة ظل، ووجهه بشوش إلي الان نستمتع برويته فرحل وترك لنا بصمة خاصه في عالم الفن والإبداع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز