عاجل
الجمعة 5 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كسر الصيام بحلويات رمضان..إليك أبرز الأضرار

يتهافت الصائمون في شهر رمضان لتناول الحلويات بشكل مبالغ فيه، فميل بعض الصائمين إلى الافراط في تناول الحلويات بعد تناول وجبة الإفطار، ويميل البعض الآخر بكسر صيامهم على الحلويات قبل تناول الوجبة متناسين تأثيرات ذلك على صحتهم.



  

 

 

 

 

تعرف على أضرار كسر الصيام على الحلويات

 

 

  • ارتفاع سكر الدم

 

 

يؤدي أكل الحلويات على الريق إلى ارتفاع مستويات السكر بالدم، مما يحفز خلايا "بيتا" في البنكرياس على إنتاج هرمون "الإنسولين"، لتنظيم نسبة الجلوكوز بالجسم.

 

 

 

  • الإدمان علي السكريات

 

 

تناول الكثير من حلويات رمضان عند كسر الصيام قبل تناول وجبة الإفطار، يجعل الجسم في طلب المزيد من السكر ليحفز المخ على إطلاق هرمون "الدوبامين"، فيساعده على الشعور بالسعادة.

 

 

  • الكسل والخمول

 

 

بعد تناول الحلويات على معدة فارغة تماما تسيطر على الجسم حالة من الخمول والكسل، وذلك لأن ارتفاع سكر الدم الذي يحدث يتبعه هبوط حاد في مستويات الجلوكوز بالجسم، ما يؤدي إلى نتيجة انخفاض الطاقة وزيادة الشعور بالتعب والوخم والرغبة في النوم.

 

 

 

 

  • سوء التغذية

 

 

تفتقر الحلويات الرمضانية المليئة بالسكريات للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بعد ساعات طويلة من الصيام مثل المعادن والفيتامينات والألياف.

 

 

  • مرض السمنة

 

 

بعد تناول الحلويات علي الريق في بعض الحالات يؤدي إلى انخفاض طاقة الجسم، بالإضافة لحالة الجوع الشديد التي تسيطر على الفرد ومع تناول المزيد من الطعام بالتالي يزيد الوزن وتحدث السمنة.

 

 

 

ويذكر أن بجانب كل ما تم ذكره في السطور السابقة يزداد خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية عند كسر الصيام بالحلويات المليئة بالسكريات، مثل مرض السكري وأمراض القلب وتسوس الأسنان.

 

 

لذلك يوصي الأطباء دائما بأخذ السكريات من المصادر الطبيعية كالفاكهة الطازجة والمجففة لأنها تقلل شهية الجسم وحاجته للسكر مثل التمر والبطيخ والتفاح والموز، أو اللجوء لمخبوزات الشوفان والأرز بالحليب والسحلب والشوكولاتة الداكنة.

 

 

أو شرب العصائر الرمضانية مثل الكركدية والعرقسوس والسوبيا والتمر هندي وقمر الدين والخروب، لاحتوائهم علي نسبة عالية من الألياف والكالسيوم والبروتين، بالإضافة على احتوائهم مضادات الأكسدة القوية والعمل على دعم صحة الجهاز الهضمي، مما يساعد الجسم على امتصاص مستوى السكر المناسب.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز