عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. رئيس وزراء أرمينيا: مصر من أهم الشركاء لنا في الشرق الأوسط

أكد رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيا أن مصر من أهم الشركاء لبلاده في الشرق الأوسط، مشيدا بالتواصل المستمر لقيادة الدولتين والتعاون المشترك المتبادل، الذي يعد دليلا على قوة العلاقات والرؤية المستقبلية المشتركة.



 

وقال رئيس وزراء أرمينيا - خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب مباحثاتهما في قصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، "إن المباحثات تطرقت إلى المسائل الأمنية والإقليمية ذات الصلة بالشرق الأوسط وجنوب القوقاز، كما تم مناقشة جهود البلدين لإحلال السلام في المنطقتين".

 

وأشار رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيا، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أنه اطلع الرئيس السيسي على مستجدات المباحثات مع الجانب الأذربيجاني لتسوية النزاع، مؤكدا نية أرمينيا لتسوية وتطبيع العلاقات بناء على الاعتراف بسلامة الأراضي بين الدولتين وترسيم وتحديد الحدود حسب إعلان 1991 في جنوب القوقاز والمنطقة بشكل أرحب، ورفع الحصار عن البنية التحتية بالمنطقة وسيادة الدول واحترام قوانين الدول والمعاملة بالمثل والمساواة ومبادئ.

وأعرب باشينيا عن تقدير بلاده للموقف المتزن لمصر بشأن النزاع، قائلا: "إنه في هذا الصدد، فقد بلورنا وقدمنا مفترق طرق السلام كمبادرة لإحياء وتنفيذ ما قد يمكن أن يغير الوضع في المنطقة كلها، وبالتالي نبني تعاون مشتركا فعالا بربط الشمال والجنوب والغرب والشرق".

كما أعرب عن أسف بلاده لاشتداد الأوضاع في قطاع غزة ووقع عشرات آلاف الضحايا الأبرياء، مضيف: "شاهدنا بأنفسنا هجوم على المدنيين السلميين والبنية التحتية المدنية، ونكثف جهودنا بالدعوات والنداءات للمجتمع الدولي لوقف إطلاق النار"، مؤكدا دعم بلاده لحل الدولتين.

وأشاد رئيس وزراء أرمينيا بجهود مصر في إدخال المساعدات واستقبال الجرحى الفلسطينيين وإجلاء الأجانب، لافتا إلى أنه نظرا لاحتياج أرمينيا لمشورة الجانب المصري، فقد تم مناقشة توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في ظل وجود بعض المشكلات اللوجستية.

ووجه الشكر للرئيس السيسي على مبادرته واستعداده للمساعدة، منوها بأن وزراء خارجية البلدين سيعملون على حل المشكلة عمليا.

وفيما يتعلق بجدول الأعمال الثنائي، قال نيكول باشينيا "إن أرمينيا ومصر لديهما تعاون مثمر في المجالات السياسية والثقافية والعلمية والتعليمية والسياحية ومجالات أخرى.. ومصر بالنسبة لأرمينيا شريك موثوق فيه"، منوها بأن العلاقات المصرية الأرمينية في مكانة متميزة جدا.

وأوضح أن الجالية الأرمينية أسهمت على مدار عقود في تنمية مصر وتعزيز الروابط بين البلدين، معربا عن جزيل شكره لمصر على رعايتها للأرمن.. ولفت إلى أنه بعد زيارة الرئيس السيسي الى أرمينيا أصبح من الملحوظ اهتمام رجال الأعمال المصريين للاستثمار في أرمينيا، حيث قام عدد منهم بزيارة أرمينيا للتعرف على أرض الواقع على فرص الاستثمار.

كما أعرب عن أمله في أن يتم خلال زيارته الحالية للقاهرة ولقاءاته مع رجال الأعمال المصريين مناقشة مواضيع الاستثمار وإيلاء دافع جديد للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، مبينا أنه فيما يخص تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، فإن هناك خطوات عملية في هذا الصدد، حيث من المتوقع أن يتم خلال العام الجاري عقد الجلسة الاعتيادية للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين، فضلا عن عقد منتدى الأعمال المصري الأرميني.

وأشار رئيس وزراء أرمينيا إلى أن مصر من أفضل المقاصد السياحية للمواطنين الأرمن، حيث يزداد عددهم في زيارة مصر سنة بعد سنة.. مؤكدا أنه خلال أخر عامين كانت هناك أهمية كبيرة للزيارات المتبادلة على أعلى مستوى بين البلدين، مما يعطى حافزا جديدا للعلاقات الثنائية، معربا عن أمله في إنجازات جديدة ومزيدا من النجاح من أجل رفاهية وازدهار البلدين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز