عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تعرف على حجم التبادل التجاري بين مصر وإريتريا

مصر وإريتريا
مصر وإريتريا

تسلط "بوابة روز اليوسف" الضوء على أهم محطات التبادل التجاري بين مصر واريتريا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وإريتريا  ليسجل 119.05 مليون دولار خلال 2018، مقابل 104.8 مليون خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري.



 

ولفت التقرير إلى:

ارتفاع الصادرات المصرية إلى إريتريا؛ لتسجل 116.99 مليون دولار خلال 2018، مقابل 103.43 مليون خلال 2017 .

 

ارتفاع الواردات المصرية من إريتريا لتسجل 2.05 مليون دولار خلال 2018، مقابل 1.4 مليون دولار خلال 2017.

 

كما تقدر نسبة السلع المصرية الموجودة بالسوق الإريترى "بصفة ثابتة" بنحو 10% من إجمالى السلع " تبلغ أحياناً نسبة السلع المصرية 60%"، لاسيما مع القبول الذي تتمتع به السلع المصرية على مستوى المواطن الإريترى فضلاً عن سمعتها الطيبة.

 

كما تعد آلية إقامة معارض المنتجات المصرية هى الآلية الأكثر أهمية فى عملية التبادل التجاري، وهناك عدة مؤشرات إيجابية لإمكانية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية الإريترية، تتمثل أهم مؤشراتها فى المحادثات القائمة لبدء التعاون فى المجالات التالية:

 

- التعدين والطاقة والذي يضم شبكة الربط الكهربائى بدولة إريتريا.

 

- حفر الآبار ومشروعات إنشاء السدود وتخزين مياه الأمطار، واستخدام تكنولوجيا الصوبات الزراعية فى الزراعات.

 

- جذب الاستثمارات المصرية فى مجال التصنيع الدوائى بدولة إريتريا.

 

- عقد لقاءات مستمرة للمستثمرين المصريين والإريتريين.

 

- التعاون فى مجال المصايد وصيد الأسماك.

 

- المجال الطبي والعلاجي.

 

- الطيران المدني.

 

كما أنه في 8/3/2018 قام هاجوس جبر هويت المستشار الاقتصادي لرئيس الجمهورية الإريتري بزيارة إلى القاهرة حيث التقى خلالها المسؤولين المصريين المعنيين بالتعاون مع دولة إريتريا فى عدد من المجالات الاقتصادية.

 

وأجرى هويت مباحثات تتعلق بتعزيز التعاون القائم فى مجالات صيد الأسماك وإنشاء محطات شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى التعاون مع شركة المقاولون العرب فى مجال إنشاء وحدات سكنية فى إريتريا، وذلك فى إطار الأولوية التي توليها السياسة الخارجية المصرية لتكثيف التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة، والمساهمة فى زيادة معدلات التنمية بها.

 

تعزيز التعاون الزراعي

 

وفي مايو 2016 قام وفدٌ مصريٌ فنيٌ من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لإريتريا لبحث سبل تعزيز التعاون الزراعي المشترك وإمكانية إقامة مزرعة نموذجية مشتركة فى إريتريا والتباحث بشأن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك فى كافة مجالات البحوث والتدريب وتطوير المحاصيل الزراعية والدواجن.

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، استقبل السبت الماضي، الرئيس الإريتري "أسياس أفويرقي"، بقصر الاتحادية، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز