عاجل
السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

حصاد الرياضة في 2023.. إنجازات رفع الأثقال

سارة سمير
سارة سمير

إنجازات رفع الأثقال المصرية..من الألعاب التي كانت لها صولات وجولات خلال العام 2023، وما بين بطولات عالمية وإفريقية ومحلية وعربية، وتحقيق ميداليات وتتويجات أو إخفاقات نمر على أبرز أحداث العام 2023 في هذه اللعبة.



 

حصاد الرياضة في 2023.. رفع الأثقال المصرية 

 

البطولة العربية لرفع الأثقال بسوريا

افتتح رفع الأثقال المصري العام الجديد بالمشاركة في البطولة العربية لرفع الاثقال تحت 20 و17 عاما، والتي استضافتها سوريا خلال الفترة من 15 إلى21 يناير الماضي.

 

شارك المنتخب الوطني المصري ببعثة مكونة من 12 لاعباً ولاعبة في ثلاث مراحل سنية الكبار وتحت 20 و17 سنة، وهم: “إياد محمد علي وزن 55 كجم، عبدالرحمن محمود بخيت وزن 61 كجم، رحمة أحمد عبدالرازق وزن 81 كجم، آية محمد عبدالله وزن 55 كجم، منة حامد محمد وزن 64 كجم، نعمة أحمد مسعد وزن 59 كجم، ريناد محمد حسن وزن 76 كجم، شمس محمد أحمد وزن 81+ 87 كجم، فاطمة محمود صادق وزن 81 كجم، جنى عبدالفتاح جودة وزن 71 كجم، بسمة رمضان وزن 45 كجم، حنين أحمد وزن 59 كجم".

تمكن لاعبو منتخب مصر لرفع الأثقال في البطولة، من حصد 105 ميداليات متنوعة، بواقع 72 ميدالية ذهبية و30 ميدالية فضية وثلاث برونزيات، لتتصدر مصرجدول ترتيب البطولة.

 

"كاس" تقبل طعن قرني وتلغي عقوبة الإيقاف مدى الحياة

قررت المحكمة الرياضية الدولية “كاس”، قبول الطعن المقدم من خالد قرني مدرب رفع الأثقال، وتلغي عقوبة إيقافه مدى الحياة.

وكتب خالد قرني عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي“فيسبوك”: “الحمد و الشكر لله، وماالنصر إلا من عند الله.. من الإيقاف مدى الحياة إلى النقض وعدم سماع الدعوى.” وأضاف: ”المحكمة الرياضية الدولية بلوزان– سويسرا تصدر قرارها بقبول الطعن المقدّم من المدرب خالد قرني، وبإبطال وإلغاء عقوبة الإيقاف مدى الحياة التي كانت مسلّطة عليه من الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، وبراءته التامة والمطلقة في موضوع المنشطات”.

 

واختتم: “الشكر لله ولكل من وقف بجانبي وساندني في هذه المحنة.”الجدير بالذكر أنه قد تم منع خالد قرنى مدرب منتخب مصر السابق لرفع الأثقال من ممارسة أي نشاط رياضي مدى الحياة، بسبب الكشف عن 7 حالات منشطات للاعبين مصريين عام 2016. 

 

بعد رفع الإيقاف.. قرني مدربًا لمنتخب السعودية

أعلن خالد قرني المدير الفني السابق لمنتخب مصر لرفع الأثقال عن توليه مهمة الإدارة الفنية للمنتخب السعودي لرفع الأثقال. ويعود قرني بعد فترة غياب عن التدريب بسبب الإيقاف الذي تعرض له من قبل الاتحاد الدولي لرفع الأثقال. ونشر خالد قرني على صفحته الرسمية عن توليه هذه المهمة قائلا: "الحمد والشكر لله.. بداية جديدة، مديراً فنياً للمنتخب السعودي لرفع الأثقال.. نسأل الله التوفيق والسداد".

 

نهلة رمضان.. تفاصيل الحالة الصحية

تابع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة تطور الحالة الصحية للاعبة المصرية نهلة رمضان بطلة مصر السابقة في رفع الأثقال إثر دخولها أحد المستشفيات بمدينة الإسكندرية، وذلك في إطار حرص الوزير على متابعة أحوال جميع الأبطال الرياضيين، ومساندتهم في أي أزمات قد يتعرضون لها.

وجه وزير الرياضة بتقديم الدعم اللازم للاعبة منذ بداية دخولها المستشفى لتلقى العلاج، ومتابعة كافة الإجراءات الطبية، وتوفير جميع الطلبات والاحتياجات المطلوبة، متميناً الشفاء العاجل للرباعة المصرية وعودتها سريعاً إلى ذويها ومحبيها.

وتم نقل الرباعة المصرية إلى غرفة فردية وتقديم الرعاية الصحية الكاملة مع تحمل الوزارة لأي تكاليف تتطلبها الحالة الصحية للبطلة المصرية.

 

بطولة العالم للشباب بألبانيا

استضافت ألبانيا بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب خلال الفترة من 25 مارس إلى الأول من إبريل الماضي. وخاض المنتخب المصري البطولة ببعثة مكونة من 12 لاعبًا بواقع 10 لاعبات ولاعبين وهم: “بسمة رمضان وزن 40 كجم، حبيبة سعد مديح وزن 49 كجم، آية محمد مطاوع 55 كجم، حنين أحمد محمد وزن 59 كجم، منة حامد وزن 64 كجم، جنى عبد الفتاح جودة وزن 71 كجم، رحمة أحمد محمد وزن 76 كجم، ريناد محمد حسن وزن 76 كجم، شمس محمد أحمد وزن 81 كجم، بسملة خالد محمد وزن 81 كجم، بالإضافة إلى اللاعب إياد محمد طنطاوي وزن 55 كجم، عبد الرحمن بخيت وزن 61 كجم".

واستطاع المنتخب المصري حصد عشرميداليات في البطولة، حيث حققت بسمة رمضان الميدالية البرونزية ضمن منافسات الكلين والنطر في وزن 40 كيلوجرامًا، كما توجت حبيبة سعد بميداليتين فضيتين في منافسات الخطف لوزن أقل من 49 كجم بعد ربع ثقل قدره 69 كجم، والمجموع بعد أن رفعت أوزان 152 كيلوجرامًا، وتوجت ريناد محمد بالميدالية البرونزية في منافسات الخطف بعد رفع91 ك، بفئة وزن 76 كجم.

كما حققت البطلة المصرية رحمة أحمد ذهبية الكلين والنتر وفضيتي الخطف والمجموع بمنافسات وزن 76 كجم، وتمكنت البطلة شمس محمد من حصد ذهبيتين في منافسات الكلين والنطر والمجموع في وزن 81 كجم، بالإضافة إلى حصدها الميدالية الذهبية في الخطف أيضًا. 

 

البطولة الإفريقية لرفع الأثقال بتونس

استضافت تونس البطولة الإفريقية لرفع الأثقال المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس خلال الفترة من 10 الى 20 مايو الماضي، تمكنت البعثة المصرية من تحقيق 30 ميدالية متنوعة بواقع 20 ذهبية و5 فضيات و5 برونزيات.

افتتحت النجمة المصرية نعمة سعيد منافسات البعثة المصرية بالتتويج بثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن-71 كجم. وفازت نعمة بذهبية الخطف، عقب رفعها 103 كجم بفارق كجم وحيد عن البطلة النيجيرية، كما حصدت ذهبية النطر والكلين، عقب رفعها ثقلا قدره 126 كجم، لتتوج بذهبية ثالثة في منافسات المجموع. تمكن كريم أبو كحلة من الحصول على 3 ميداليات ذهبية في منافسات وزن -89 كجم، حيث حصد كريم الميداليات الثلاث الذهبية، بعد أن حقق الميدالية الذهبية في الخطف، بعد أن تمكن من رفع ثقل وزنه 167 كجم، فيما حصل على ذهبية الكلين والنطر بعد أن تمكن من رفع ثقل وزن قدره 208 كجم، ليحصل على ذهبية المجموع بإجمالي 375 كجم.

فيما تمكن إسلام أبو الوفا، من الحصول على ميدالية فضية وميداليتين برونزيتين في منافسات وزن 89 كجم، حيث تمكن إسلام من حصد الميدالية الفضية في الخطف، وحصد الميدالية البرونزية في الكلين والنطر، ليحصد إسلام الميدالية البرونزية في المجموع.

فيما استطاع ياسر أسامة التتويج بثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن 102 كجم، بعد أن تمكن من رفع ثقل وزن 168 كجم في الخطف ليأتي في المركز الأول، كما تمكن من الحصول على ذهبية الكلين والنطر بعد تمكنه من رفع ثقل وزن قدره 208 كجم، ليحصل على ذهبية المجموع بإجمالي 376 كجم. كما تمكن محمد سليم من الحصول على ثلاث ميداليات برونزية بنفس الوزن، حيث حصل على الميدالية البرونزية في الخطف بعد أن تمكن من رفع ثقل قدره 164 كجم، وحصل على برونزية الكلين والنطر بثقل قدره 200 كجم، ليحصل على برونزية المجموع بإجمالي 364 كجم.

فيما تمكنت سمر حبشي من الحصول على 3 ميداليات متنوعة في منافساتوزن 87 كجم، حيث فازت سمر بذهبية الخطف، عقب رفعها ثقل قدره 105 كجم، كما توجت بفضية الكلين والنطربرفعها ثقل قدره 124 كجم ، لتضيف ميدالية ثالثة وهي ذهبية المجموع بمجموع 229 كجم.

وفي نفس الوزن، تمكنت فاطمة صادق من الحصول على 3 ميداليات متنوعة بواقع ذهبية في الخطف وفضيتين في “الكلين والنطر” والمجموع.

واستطاع الرباع عبد الرحمن محمد في الحصول على 3 ميداليات متنوعة وفاز اللاعب بذهبية الكلين والنطر بثقل 243 كجم وفضية الخطف بثقل 185 كجم وذهبية المجموع بثقل 428 كجم. 

 

سارة سمير.. رقم إفريقي جديد

تمكنت النجمة سارة سمير لاعبة المنتخب الوطني لرفع الأثقال من انتزاع ثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن81 كجم، ضمن منافسات البطولة الإفريقية لرفع الأثقال، وكذلك كتابة رقم إفريقي جديد يسجل في التاريخ باسمها.

وحققت البطلة الأولمبية سارة سمير رقما قياسيا إفريقيا جديداً عندما رفعت 117 كجم في الخطف كما حصدت ذهبية الكلين والنطر في منافسات 151 كجم، لتحصد ذهبية المجموع 268 كجم. 

 

التصنيف الأولمبي لوزن 81 كجم.. سارة سمير الثانية

أعلن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال التصنيف الشهري له في يونيو الماضي، حيث احتلت سارة سمير لاعبة المنتخب المصري لرفع الأثقال المركز الثاني في التصنيف الأولمبي لوزن 81 كجم.

وجاءت سارة في المركز الثاني بمجموع نقاط 268 نقطة خلف اللاعبة الصينية التي احتلت المركز الأول بمجموع نقاط 275 نقطة. 

 

دورة الألعاب العربية بالجزائر

استضافت الجزائر دورة الألعاب العربية والتي أقيمت خلال الفترة من 5 إلي 15 يوليو الماضي، حيث شاركت مصر في البطولة في رياضتي ألعاب القوي ورفع الأثقال فقط. جاءت بعثة رفع الأثقال باللاعبين مكونة من: “أمل توفيق وزن 49 كجم، دينا بركات في منافسات 71 كجم، شمس أحمد وزن 81 كجم، شيماء خالد فوق 81 كجم". استطاعت أمل توفيق، الفوز بميداليتين “ذهبية وفضية” في منافسات وزن 49 كجم، حيث تمكنت أمل من تحقيق الميدالية الفضية في منافسات الخطف فيما ذهبت الذهبية لبطلة المغرب وحققت بطلة الجزائر الميدالية البرونزية.

وعلى صعيد النطر، توجت لاعبة الفراعنة بالميدالية الذهبية ، وحصلت لاعبة المغرب على الميدالية الفضية، فيما آلت الميدالية البرونزية من نصيب بطلة تونس. كما توجت النجمة نعمة سعيد، لاعبة المنتخب الوطني لرفع الأثقال، بميداليتين ذهبيتين في منافسات وزن 71 كجم، بعد أن تمكنت من رفع ثقل وزنه 130 كجم في الكلين والنطر، كما حققت الميدالية الذهبية في منافسات الخطف بعد رفع ثقل وزنه 105 كجم. 

 

"الشباب والرياضة" تستجيب للحالة الصحية لعلاء أحمد

 تابع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، تطورات الحالة الصحية للكابتن علاء أحمد بطل رفع الأثقال، بعد إصابته بتصلب جانبي ضموري، وذلك في إطار حرص الوزارة على متابعة أحوال جميع الأبطال الرياضيين، ومساندتهم في أي أزمات قد يتعرضون لها.

 

وجه وزير الرياضة بتقديم الدعم اللازم للاعب رفع الأثقال، والتنسيق مع كافة الجهات المعنية، وصرف العلاج اللازم الذي يساعد على تباطؤ التصلب الضموري المصاب به علاء أحمد. كما وجه الوزير بمتابعة كافة الإجراءات الطبية، وتوفير جميع الطلبات والاحتياجات المطلوبة، متمنياً الشفاء العاجل لبطلنا في رفع الأثقال وعودته سريعاً إلى ذويه ومحبيه ، حيث تم التواصل مع الكابتن علاء أحمد عبد الواحد لاعب رفع الأثقال، والتواصل أيضًا مع الأطباء الكبار بجامعة عين شمس لعرض الحالة والخروج بخطة علاجية سريعة، ومن ثم عمل قرار علاج على نفقة الدولة للاعب.

 

بطولة العالم لرفع الأثقال البارالمبي

استضافة الامارات العربية المتحدة بطولة العالم بطولة العالم لرفع الاثقال البارالمبي، حيث تمكنت البعثة المصرية من الحصول على 16 ميدالية متنوعة بواقع 4 ذهبيات، 5 فضيات، و7 برونزيات. وعلى صعيد الرواد توجت مصر بـ 7 ميداليات بواقع 4 ذهبيات، وفضيتين، وبرونزية واحدة، حيث حصل اللاعب هادى صموئيل بطل منتخب مصر لرفع الأثقال البارالمبي على الميدالية الفضية وزن 49 كجم فيما حصل اللاعب محمد فتحي على الميدالية البرونزية في وزن 49 كجم. كما توج إسلام منجي، بالميدالية الذهبية في منافسات وزن 80 كجم، فيما توجت أميمة عمر ببرونزية المجموع في منافسات وزن 50 كجم، وحصدت أميمة البرونزية عقب تحقيقها رقما شخصيا جديدا لها 102 كجم، واحتلت أميمة المركز الرابع بفارق كيلو واحد فقط عن صاحبة الميدالية البرونزية وبفارق 9 كيلو فقط عن صاحبة الميدالية الذهبية. فيما تمكن شعبان يحيى دسوقي من التتويج بالميدالية الذهبية على مستوى الرواد في البطولة، والميدالية الفضية في المجموع. وفي منافسات وزن +86 كجم، توجت نادية فكري بفضية وزن فوق 86 كجم، وذهبية وزن فوق 86 كجم للرواد وذهبية المجموع للرواد في وزن فوق 86 كجم.

فيما حصدت أماني الدسوقي فضية الرواد وبرونزية مجموع الرواد في وزن فوق 86 كجم. وتمكنت راندة تاج الدين من الفوز بالميدالية البرونزية في منافسات وزن 86 كجم في المجموع. وتوجت المصرية رحاب رضوان بالميدالية الذهبية في منافسات وزن 55 كجم. كما توج محمد المنياوي بثلاث ميداليات برونزية في منافسات وزن 59 كجم. شارك المنتخب المصري في البطولة بقائمة تضم 19 لاعبا ولاعبة، مقسمين إلى 8 لاعبات وهن: “أميمة السيد وزن50 كجم، رحاب رضوان وزن 55 كجم، فاطمة محروس قرني وزن 61 كجم، صفاء محمد إبراهيم وزن 73 كجم، أمل محمود حنفي وزن 79 كجم، راندة تاج الدين وزن 86 كجم، نادية محمد وزن+86 كجم، أماني الدسوقي وزن +86 كجم".

وعلى مستوى اللاعبين، شارك 7 لاعبين وهم: “طه عادل وزن 54 كجم، شريف عثمان وزن 59 كجم، محمد سعد المنياوي وزن 59 كجم، شعبان الدسوقي وزن 72 كجم، محمود صبري وزن 72 كجم، محمد صبحي وزن 88 كجم، هاني محسن وزن 97 كجم". بالإضافة إلى 4 ناشئين وهم: محمد فتحي وزن 49 كجم، هادي صموئيل وزن49 كجم، إسلام عاشور وزن 80 كجم، مروان أحمد مصطفى وزن +107 كجم. 

 

بطولة العالم لرفع الأثقال بالمملكة العربية السعودية

استضافت المملكة العربية السعودية منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024.

حيث ضمت قائمة المنتخب الوطني المشارك في البطولة كلاً من: “سارة سمير وزن 76 كجم، نعمة سعيد وزن 71 كجم، حليمة عبد العظيم وزن +87 كريم كحلة وزن 96 كجم، محمود حسني وزن 96 كجم، ياسر أسامة وزن 102 كجم، وعبد الرحمن محمد وزن +109 كجم".

تمكن كريم أبو كحلة من الحصول على ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في منافسات وزن 96 كجم، حيث توج كريم بالميدالية الذهبية في منافسات الكلين والنطر بعد أن تمكن من رفع ثقل قدره213 كجم، فيما حصل كريم على الميدالية الفضية في منافسات الخطف بعد أن تمكن من رفع ثقل قدره 174 كجم، ليحصد كريم ذهبية المجموع بإجمالي 387 كجم. فيما توجت سارة سمير بثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن 76 كجم، واستطاعت سارة رفع ثقل قدره 108 كجم في منافسات الخطف لتتوجبالذهب كما رفعت ثقل 138كجم في منافسات النطر لتضيف الذهبية الثانية وتضمن ذهبية المجموع بثقل 246 كجم. 

 

مصر.. كأس العالم لرفع الأثقال البارالمبي

استضافت مصر بطولة كأس العالم البارالمبي خلال الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر الماضي، تمكن المنتخب المصري لرفع الأثقال البارالمبي من الحصول خلال منافسات البطولة على 32 ميدالية متنوعة بواقع “14 ميدالية ذهبية و13 ميدالية فضية، و5 ميداليات برونزية". 

 

فاطمة عمر.. أفضل رياضية عربية

فازت البطلة البارالمبية فاطمة عمر أسطورة رفع الأثقال المصرية بجائزة أفضل رياضية بارالمبية عربية في النسخة السابعة لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة، والتي تعتبر الجائزة الأولى من نوعها في المنطقة التي تحتفل بإنجازات المرأة في الوطن العربي في المجال الرياضي.

وتنافست اللاعبة المصرية مع العديد من الرياضيات العرب حتى تم تصفيتهن إلى الدور النهائي إلى ثلاث لاعبات هن نورة الكتبي (الإمارات)، وآية الله أيمن توفيق (مصر) بجانب فاطمة عمر التي تفوقت على الجميع بتاريخها وإنجازاتها. 

 

المكسيك.. بطولة العالم لرفع الأثقال للناشئين

استضافت المكسيك بطولة العالم لرفع الأثقال للناشئين، واستطاع لاعبو المنتخب المصري تحقيق 10 مداليات متنوعة بواقع ذهبية و4 ميداليات فضية و5 برونزيات جاءت كالآتي: محمد عبد المنعم ذهبية الخطف في منافسات وزن 81 كجم، فيما تمكن السيد علي من الحصول على ثلاث ميداليات متنوعة، حيث حقق فضيتين في الكلين والمجموع وبرونزية النطر في وزن 61 كجم. حبيبة سعد برونزية الخطف في وزن 45 كجم، كما حققت المركز الخامس في المجموع. رحمة أحمد ثلاث ميداليات برونزية في الخطف والنتر والمجموع في وزن 81 كجم. كما حصل حلمي عبد الباري على المركز الرابع في منافسات الخطف في وزن 67 كجم. حصلت فاطمة صادق على ميداليتين فضيتين في منافسات وزن -87 كجم، في منافسات الكلين والنطر بالإضافة إلى فضية المجموع.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز