عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

حصاد الرياضة في 2023| أبرز إنجازات الرماية المصرية

الرماية المصرية.. من الألعاب التي كانت لها صولات وجولات خلال العام 2023، وما بين بطولات عالمية وإفريقية ومحلية وعربية، وتحقيق ميداليات وتتويجات أو إخفاقات نمر على أبرز أحداث العام 2023 في هذه اللعبة.



 

شهدت الرماية المصرية في 2023 العديد من الإنجازات على المستوى العالمي والقاري والتي كان أبرزها تأكيد تأهل 11 راميًا مصريًا إلى الدورة الأولمبية، في إنجاز تاريخي لم يتكرر من قبل.

 

الرماية.. سيطرة إفريقية وتأهل أولمبي تاريخي

سيطر لاعبو المنتخب المصري للرماية على منافسات البطولة الإفريقية، التي استضافتها مصر أكتوبر الماضي، حيث حققت مصر 38 ميدالية متنوعة بواقع 20 ذهبية و7 فضيات و11 برونزية لتتصدر جدول ترتيب البطولة بفارق كبير عن أقرب المنافسين ونجح رماة مصر في البطولة في حجز عشر مقاعد ضمن منافسات أولمبياد باريس وهم عمر هشام، محمد حمدي، ريماس خليل، هالة الجوهري، أميرة أبو شقة، إبراهيم كُريم، الزهراء شعبان، مريم طارق، نور عباس، عمر أكيد ، بالإضافة إلى اللاعب عزمي محيلبة أول لاعب يحجز مقعدا مصريا في الأولمبياد بعد التتويج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم بكرواتيا العام الماضي في منافسات الإسكيت.

 

واستضافت مصر البطولة الإفريقية السادسة عشر ة والمؤهلة إلى أولمبياد باريس ، بمشاركة 250 راميًا ورامية من 15 دولة على ميادين الرماية العالمية في مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة من 1 وحتى 10 أكتوبر الماضي.

 

والدول التي شاركت هي: “الجزائر، أنجولا، غانا، كينيا، ليبيا، موريتانيا، المغرب، ناميبيا، نيجيريا، رواندا، السنغال، جنوب إفريقيا، السودان، تونس، ومصر البلد المضيف".

 

للمرة الثانية في إنجاز كبير

 

للمرة الثانية.. عزمي وعبد العزيز محيلبة في نهائي كأس العالم للرماية للمرة الثانية في إنجاز جديد للرماية المصرية، تأهل عزمي وعبد العزيز محيلبة إلى نهائي كأس العالم للرماية والذي أقيم خلال الفترة من 18 حتى 27 نوفمبر الماضي في الدوحة بقطر. وتضم بطولة نهائي كأس العالم الثلاثة الأوائل في كل مسابقة ببطولة العالم الأخيرة التي اختتمت مؤخرًا في العاصمة الآذرية باكو بالإضافة إلى المصنفين الـ12 الأوائل في التصنيف الدولي الأخير.  

 

إنجاز تاريخي.. عبد العزيز محيلبة يتوج بذهبية كأس العالم للرماية

 

توج عبد العزيز محيلبة بالميدالية الذهبية في منافسات التراب بنهائي كأس العالم للرماية والذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 21 وحتى 25 نوفمبر.

 

وحقق اللاعب إنجازًا كبيرًا بعد منافسة شرسة حتى الطبق الأخير ليتوج بالميدالية الذهبية ويضيف الميدالية الثانية لمصر بعد تتويج عزمي محيلبة بفضية منافسات الإسكيت.

 

واستطاع عبد العزيز التأهل إلى نهائي منافسات التراب بعد احتلاله المركز الرابع في التصفيات برصيد 120 طبقا من أصل 125 طبقا.

 

بأرقام قياسية.. عزمي محيلبة أفضل رامٍ مصري

 

واصل البطل المصري عزمي محيلبة تحقيق الأرقام القياسية، وواصل هيمنته على صدارة التصنيف العالمي والأولمبي لرماية الإسكيت والذي احتفظ بيه لعدة شهور لينهي العام في المركز الثالث عالميا بمجموع 6300 نقطة طبقا لآخر تصنيف صادر من الاتحاد الدولي للرماية نوفمبر الماضي.

 

 

وافتتح اللاعب هذا العام بالتتويج بفضية كأس العالم للرماية والتي استضافتها المغرب خلال الفترة من 11 الى 24 يناير 2023، جاء محيلبة في المركز الثاني والميدالية الفضية برصيد 37 طبقا من أصل 40 طبقا، فيما جاء في المركز الأول والميدالية الذهبية اليوناني نيكولاس مافرومتيس، والذي حصل على 38 طبقا من أصل 40 طبقا.

 

 

كما توج في فبراير بذهبية منافسات قطر المفتوحة للخرطوش التي استضافتها ميادين لوسيل للرماية خلال الفترة من 13 حتي 20 فبراير الماضي بمشاركة 156 راميا ورامية يمثلون 52 دولة. كما حصل عزمي محيلبة على الميدالية البرونزية فى رماية الإسكيت بدورة ألعاب البحر المتوسط بمدينة وهران الجزائرية في نسختها التاسعة عشرة. وفي بطولة العالم بأذربيجان أغسطس الماضي استطاع اللاعب تحقيق برونزية منافسات الإسكيت بعد تحقيقه 46 طبقا من أصل 50 طبقا ليحقق البرونزية بينما حقق اليوناني ميتاس الميدالية الذهبية وحقق الفنلندي كالونيون الميدالية الفضية. وكان عزمي محيلبة قد تأهل للنهائي بعد أن احتل المركز الأول في تصفيات رماية الإسكيت بالعلامة الكاملة برصيد 125 طبقا معادلا الرقم القياسي العالمي وتأهل للنهائي.

 

 

وواصل مسيرته في هذا العام بالتتويج بفضية بطولة نهائي كأس العالم للرماية بقطر في منافسات الإسكيت وحقق عزمي محيلبة 25 طبقا في النهائي الفاصل مع اللاعب الدنماركي الذي حقق 26 طبقا بعد منافسة شديدة ليحقق الميدالية الذهبية. وتأهل عزمي محيلبة الى نهائي كأس العالم للرماية ضمن منافسات الإسكيت بعد احتلاله المركز الأول في التصفيات برصيد 123 طبقا من أصل 125 طبقا.

 

 

جدير بالذكر أن عزمي محيلبة هو أول لاعب مصري يحجز مقعدا في أولمبياد باريس بعد تحقيقه إنجاز تاريخي غير مسبوق للرماية المصرية العام الماضي بعد نجاحه في التتويج بالميدالية الذهبية والحصول على المركز الأول في بطولة العالم للرماية والتي أقيمت في كرواتيا في منافسات الإسكيت بعد تفوقه على العملاق الأمريكي فينسينت هانكوك صاحب المركز الثاني والقطري راشيد صالح صاحب المركز الثالث.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز