عاجل
السبت 3 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مجلس النواب: مصر تتصدى بكل قوة لمحاولات التهجير لأهالي فلسطين

الدكتور حنفي جبالي
الدكتور حنفي جبالي

قال دكتور عبد الهادي القصبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن هناك عدم وضوح للرؤية والسياسات إزاء التعامل مع قضية التهجير القسري لأهالي قطاع غزة أمام المجازر الإسرائيلية.



 

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لنظر 16 طلب إحاطة بشأن التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة في منع محاولات التهجير القسري للفلسطينيين قطاع غزة.

 

وأكد القصبي، أنه منذ اللحظة الأولى للهجوم الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل، خرج الرئيس عبد الفتاح السيسي وأعلن موقف الدولة المصرية أمام العالم، وبعدها انتفض الشعب المصري بالكامل وخرج للميادين والشوارع مؤيدًا لتوجيهات القيادة السياسية بعدم تفريغ القضية الفلسطينينة، وتم توجيه دعوة لنواب الشعب لعقد جلسة تم فيها رفع علمي مصر وفلسطين، واكتست بالثياب السوداء حزنًا من الموقف الدولي الذي يكيل بمكيالين وألمًا على الأطفال والشهداء.

 

وقال: "الجلسة التاريخية أجمع فيها نواب الشعب على تفويض الرئيس في اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على الأمن القومي المصريً، وأشار إلى أن الشعب المصري يتابع تلك القضية من خلال شاشات التلفزيون لحظة بلحظة، وسط تصعيد ومجازر ضد الشعب الفلسطيني ضد الأطفال والنساء والشيوخ وهدم المستشفيات والنزوح من الشمال إلى الجنوب.

 

 

 وتابع القصبي: "العالم كله يرى هذه المشاهد، ومن حق الشعب أن يعلم رؤية الدولة من المجازر التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".

 

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، على الحكومة أن تعلن الجهود في مواجهة ما يبثه الإعلام الغربي بشأن نزوح الشعب الفلسطيني من الشمال إلى الجنوب وتكدس الفلسطينين أمام معبر رفح، مشددًا على ضرورة مساندة الشعب المصري للشعب الفلسطيني القوي الأبي، قائلًا: "نواب الشعب المصري بالكامل ترفض مسألة التهجير أو نزوح شعب فلسطين خارج بلاده".

 

 

 وأضاف: "نجدد التفويض للرئيس السيسي في اتخاذ كل ما يلزم للحفاظ على أمن مصر القومي".

 

كما قال النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب: "مصر تدافع عن القضية الفلسطينية، ومنذ يوم 7 أكتوبر وهناك مخططات ومؤامرات تحاك للدولة المصرية، ومصر تتتصدى لأي محاولات للتهجير للشعب الفلسطيني، وتقف وتدين ما يرتكبه جيش الاحتلال الإسرائيلي من مجازر وانتهاكات صارخة للقانون الدولي الإنساني".

 

 

وأشار إلى أن يوم 7 أكتوبر كسر مقولة أن جيش الاحتلال لا يقهر، متابعًا: "الجيش الإسرائيلي تم قهره فى ثواني، هذا الاحتلال الذي يقصف الشعب الأعزل، قتل أطفالنا وقتلوا النساء والشيوخ، وقتلوا الشعب الفلسطيني دون رحمة، قصفوا المستشفيات والمدارس".

 

 

 وأضاف أباظة: "أؤكد على دعم القضية الفلسطينية بكل ما نملك، ونثق كل الثقة فى القيادة السياسية، الذي يقوم بموقف مشرق وقوى للتصدي لهذه المخططات، ويقوم بإرسال المساعدات لغزة".

 

 ووجه رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، رسالة للرئيس السيسي قال فيها: "نقول لك الشعب المصري أمامك وخلفك وكلنا أمامك مجلس نواب ومجلس الشيوخ، ومن يفرط في أرضه يفرط فى عرضه، ونحن متمسكون بالأرض المصرية ولك شبر فيها، لا للتهجير لا للتفريط".

 

 

ومن جانبه أكد النائب جازي سعد، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، ضرورة العمل على تعمير سيناء بالبشر في مواجهة المخطط الصهيوني. قائلًا: "عايزين البشر في سيناء عايزين 5 مليون مواطن، المخطط الصهيوني عارفينه، عايزين البشر في وش اليهود".وشدد سعد على أن الاعمال الإرهابية التي شهدتها سيناء خلال السنوات الماضية كان وراءها إسرائيل.

 

 

 كما أوضح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور، أحمد خليل خير الله، إن كارثة التهجير القسري لأهل غزة جريمة حرب مكتملة الأركان وإعلان حرب على دول الجوار، وطالب رئيس مجلس الوزراء باتخاذ كل الخطوات من اللافعل إلى جميع الخطوات. وأوضح خليل دور مصر في مساعدة الشعب الفلسطيني، مشيدًا بفتح معبر رفح من الجانب المصري، واستقبال الجرحي والأطفال وتقديم المساعدات. وقال "نعرف أننا ندفع الثمن كدولة ولكن تهون كل الأثمان أمام فلسطين"، وأضاف: "لو ذهبنا مع الحق نعم نخسر"، واختتم "كلمتين خلاصتهم لا للتهجير ونقف نجن والقيادة السياسية ولاشعب المصري أمام محاولات التهجير من المحتل المغتصب ما حدش يقول افتحوا المعبر المعبر مفتوح، نخسر ولكننا مع الحق وتهون كل الأثمان من أجل فلسطين".

 

وقال عماد خليل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلس النواب: "نحن أمام مرحلة فارقة، ومصر أمام العالم كله قدمت الحل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

 

وقال عضو مجلس النواب: "العالم الذي يدعي أنه متحضر تجاهل حقوق أبناء الشعب الفلسطيني"، مشيرا إلى أن مصر متمسكة بتوصيل المساعدات لأهالي غزة، والوقف الفوري غير المشروط للعدوان، وإقامة الدولة المستقلة الفلسطينية.

 

 

وأكد أن هناك جهود التي قام بها الرئيس المصري من أجل الدفاع عن أمن مصر القومي، قائلًا: "مصر تتعامل بشرف مع القضية في زمن عز فيه الشرف". وأكد عماد خليل، على تمسك مصر برفض أي تهجير للفلسطينين خارج بلادهم، قائلًا: "مصر بها 9 ملايين ضيف، ولن يضيرها مليونين آخرين، ولكن هدف مصر هو الحفاظ على القضية الفلسطينية". وجدد النائب دعمه للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتفويضه في منع التهجير القسري، والحفاظ على أمن مصر القومي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز