عاجل
السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. عيد ميلاد "جو بايدن" غير سعيد

الرئيس الأمريكي يخدم أفراد الخدمة العسكرية وعائلاتهم العسكرية أمس الأحد في نورفولك
الرئيس الأمريكي يخدم أفراد الخدمة العسكرية وعائلاتهم العسكرية أمس الأحد في نورفولك

يقضي الرئيس الأمريكي بايدن اليوم الاثنين، عيد ميلاده الحادي والثمانين في العفو عن الديوك الرومية في البيت الأبيض كتقليد لعيد الشكر قبل أن يسافر إلى جزيرة نانتوكيت الأطلسية غدًا الثلاثاء مع عائلته.



 

لكن استمتاعه بيومه قد يتبدد بسبب تجدد الانتقادات من قبل معارضيه الذين يعتقدون أنه أكبر سنا من أن يشغل منصبا.

 

أكبر شخص تولى منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية 

 

 

ويعد :بايدن" أكبر شخص سناً يتولى منصب رئيس الولايات المتحدة على الإطلاق، وقد شابت فترة ولايته منذ فترة طويلة مزاعم بأنه يفتقر إلى اللياقة العقلية لهذا المنصب. 

وأشار المنتقدون إلى زلاته اللفظية وأخطائه الجسدية، مثل التعثر على درجات سلم الطائرة الرئاسية، كدليل على عجزه.

 

 

ومع مرور عام آخر، تصاعدت هذه الانتقادات. وفي افتتاحية نهاية الأسبوع، وصفت صحيفة وول ستريت جورنال ترشح بايدن مرة أخرى بأنه "عمل من الأنانية العميقة" بسبب عمره.

وفي هذه الأثناء، أشار الخبير الاستراتيجي جون بي جوديس، إلى أن عمر بايدن جعله يبدو وكأنه لا يمارس مهامه الرئاسية بشكل قوي.

قال جوديس لصحيفة نيويورك تايمز: "إنه لا ينظر ولا يتحدث" . "إنه لا يتمتع بحضور قوي أو ساحر في مرحلة الانتخابات الرئاسية.

وقال جوديس: "أعتقد أن الكثير من الناخبين، والشباب على وجه الخصوص، الذين لم ينزعجوا على الإطلاق من مواقفه أو إنجازاته السياسية، ينزعجون من فشله الذريع كشخصية قوية".

ويواجه بايدن في الأسابيع الأخيرة أيضًا سلسلة من استطلاعات الرأي التي تشير إلى أنه لن يفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة هارفارد وهاريس الشهر الماضي أن 58 % من الناخبين يقولون إن لديهم شكوكا بشأن أهليته للمنصب، وقال 67 % إنه أكبر من أن يصبح رئيسا.

و تم إجراء الاستطلاع على 2116 ناخبًا مسجلاً يومي 18 و19 أكتوبر.

وينقسم الديمقراطيون بالتساوي تقريبًا حول رد فعل "بايدن" على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

ويوافق 50% من الديمقراطيين على تعامل الرئيس مع الوضع حتى الآن، بينما يرفض 46% منهم ذلك، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة أسوشيتد برس ومركز NORC لأبحاث الشؤون العامة وشمل 1239 بالغًا أمريكيًا، وتم إجراؤه في الفترة من 2 إلى 6 نوفمبر.

في هذه الأثناء، بعد أن نشرت صحيفة نيويورك تايمز وكلية سيينا استطلاعا للرأي يوم 5 نوفمبر، أظهر أن الناخبين يدعمون ترامب بهامش 4 إلى 10 نقاط مئوية في خمس من الولايات الست المهمة، قبل عام واحد من انتخابات عام 2024.

واقترح عدد من الديمقراطيين تنحي بايدن، بما في ذلك ديفيد أكسلرود، الخبير الاستراتيجي السياسي الذي عمل في حملات الرئيس السابق باراك أوباما في عامي 2008 و2012 وعمل كمستشار كبير في إدارته.

وكتب على موقع X، تويتر سابقًا: " جو بايدن فقط هو من يمكنه اتخاذ هذا القرار، إذا استمر في الترشح، فسيكون مرشح الحزب الديمقراطي، وما يحتاج إلى أن يقرره هو ما إذا كان ذلك حكيمًا، وما إذا كان في مصلحته" أو مصلحة البلد؟"

وعزز أكسلرود موقفه خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث أخبر كاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز مورين دود يوم السبت أن فرص بايدن للفوز في الانتخابات العام المقبل “ليست أفضل” من 50 إلى 50.

ورغم هذه الانتقادات، لا يزال البعض واثقا من قدرات "بايدن"، وقال رون كلاين ، الذي شغل منصب كبير موظفي بايدن خلال أول عامين له في البيت الأبيض، إن عمر الرئيس "يمنحه المزيد من الحكمة والخبرة، "انظر" كيف تمكن من التغلب على هذه المشكلة الصعبة في أوكرانيا".

وفي هذه الأثناء، أشار آلان كيسلر، أحد المتبرعين الديمقراطيين وجامع التبرعات لبايدن، إلى أن دونالد ترامب، الرئيس السابق والمنافس الأرجح لبايدن العام المقبل، يبلغ من العمر 77 عامًا لكن الناس ينتقدونه بشكل أقل مقارنة بعمره.

وقال لصحيفة بوليتيكو: "لن يصبح أي منهما أصغر سناً في أعياد ميلادهما المقبلة، ومع ذلك يبدو أن بايدن يتعرض للانتقاد بشكل مستمر بسبب عمره، في حين أن ترامب لا يفعل ذلك"، "لا أحد يثير موضوع السن مع "ترامب"، هذه المعايير المزدوجة مثيرة للقلق."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز