عاجل
الإثنين 3 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتحاد الأوروبي وأنجولا يوقعان أول اتفاقية لتيسير الاستثمار المستدام

وقَّع الاتحاد الأوروبي وأنجولا، اليوم السبت، اتفاقية هي الأولى من نوعها لتيسير الاستثمار المستدام (SIFA)، وذلك على هامش منتدى الأعمال بين الاتحاد الأوروبي وأنجولا الذي تستضيفه العاصمة لواندا.



 

وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي، أن هذه الاتفاقية تستجيب لطموح أنجولا لتنويع اقتصادها بما يتجاوز قطاعي النفط والغاز، اللذين اجتذبا تاريخيا معظم الاستثمارات الأجنبية.

 

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن يجذب الاتفاق، مع التزاماته بتحسين مناخ الأعمال والاستدامة عبر الاقتصاد، استثمارات جديدة من الاتحاد الأوروبي إلى القطاعات التي لم يتم استغلال إمكانات أنجولا فيها حاليًا في حين أكد منتدى الأعمال بين الاتحاد الأوروبي وأنجولا فرص الاستثمارات لا سيما في الطاقة الخضراء، وسلاسل القيمة الغذائية الزراعية والابتكار الرقمي ومصايد الأسماك والخدمات اللوجستية والمواد الخام الحيوية.

 

والهدف الرئيسي من ذلك - حسبما جاء في نص البيان - هو زيادة الاستثمار المستدام من قبل شركات الاتحاد الأوروبي في أنجولا، في حين ستستفيد الشركات الأنجولية من تدابير التسهيل ومن تحسين الروابط بين المستثمرين الأجانب والموردين المحليين.

 

وأكد البيان أن الاتفاقية الجديدة ستعمل على تعزيز الشفافية والقدرة على التنبؤ بالتدابير المتعلقة بالاستثمار، على سبيل المثال من خلال نشر جميع قوانين وشروط الاستثمار وتشجيع استخدام بوابات المعلومات الموحدة للمستثمرين وتبسيط إجراءات الترخيص بالاستثمار وتعزيز الحكومة الإلكترونية وتسهيل التفاعل بين المستثمرين والإدارة وإنشاء نقاط اتصال ومشاورات مع أصحاب المصلحة ويدمج الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنجولا أيضًا الالتزامات المتعلقة بالبيئة والمناخ وحقوق العمل في العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وأنجولا من خلال أحكام مخصصة، بما في ذلك الالتزام بعدم إضعاف القوانين والمعايير البيئية أو العمالية من أجل جذب الاستثمار.

 

والالتزام بالتنفيذ الفعال لاتفاقيات العمل والبيئة الدولية، بما في ذلك اتفاق باريس وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات والممارسات التجارية المسؤولة مع تعزيز التعاون الثنائي في الجوانب المتعلقة بالاستثمار في مجال تغير المناخ والمساواة بين الجنسين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز