عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. نكشف سر عدم قدرة إسرائيل على مهاجمة غزة بريًا حتى الآن

المقاومة الفلسطينية
المقاومة الفلسطينية

يواجه جيش الاحتلال الإسرائيلي صعوبات في التخطيط لعملية برية في قطاع غزة الفلسطيني، بسبب الخسائر الكبيرة في قواته المدرعة ودفاعه الجوي، ومقتل أكثر من 40 ضابطًا.



 

ووفقا للمعلومات المتوافرة، فإن السبب الرئيسي وراء تأجيل العملية هو امتلاك مقاتلي المقاومة الفلسطينية أنظمة دفاع جوي محمولة.

 

وتشكل هذه الأنظمة مشاكل خطيرة لطائرات الهليكوبتر الإسرائيلية، التي توفر عادةً غطاءً جويًا أثناء العمليات البرية، خلال أسبوعين من الأعمال القتالية العنيفة، فقدت إسرائيل 32 دبابة ميركافا.

 

وبحسب مصادر المعلومات فإن بعض هذه الدبابات تم تدميرها على يد مقاتلي حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، بينما دمر البعض الآخر بواسطة مقاتلي حزب الله اللبناني.

 

ويمكن أن يكون لهذه الخسائر تأثير كبير على التخطيط الاستراتيجي والاستعداد القتالي للجيش في الكيان الصهيوني إسرائيل، نظرًا لتأثيرها المحتمل على القرارات المتعلقة بالعمليات العسكرية المستقبلية في المنطقة.

 

المقاومة الفلسطينية تدمر 6 منظومات صاروخية من القبة الحديدية

 

كما تمكنت المقاومة الفلسطينية واللبنانية، خلال أسبوعين من الحرب ضد اليكان الصهيوني، تدمير ما يصل إلى 6 أنظمة دفاع جوي متقدمة من نوع القبة الحديدية المضادة للصواريخ.

 

وفي وقت سابق، ظهرت معلومات تفيد بأن أربع منظومات صاروخية من هذا الطراز قد تضررت نتيجة لهجمات المقاومة الفلسطينية "حماس"، وتم تنفيذ هذه الهجمات إما عن طريق هجمات صاروخية واسعة النطاق غير موجهة أو عن طريق طائرات انتحارية بدون طيار.

 

وتتم حاليًا مناقشة المعلومات حول احتمال خسارة الكيان الصهيوني "إسرائيل" لمنصتي إطلاق إضافيتين، وهو ما قد يصل إلى منظومات من القبة الحديدية المدمرة، وتتأكد هذه المعطيات بشكل غير مباشر من خلال إرسال إسرائيل طلبا إلى الولايات المتحدة لإعادة منصتي إطلاق من هذا النوع، سبق أن تم نقلهما إلى واشنطن لتحليلهما واختبارهما.

 

تجدر الإشارة إلى أن المقاومة الفلسطينية "حماس" استخدمت تكتيكًا فريدًا من نوعه يتمثل في الضربات المكثفة من أجل عرقلة عمل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، حيث أطلقت حوالي 5-7 آلاف صاروخ في اليوم الأول من الحرب وحده.

أمريكا ترسل منظومة صواريخ باتريوت إلى الشرق الأوسط

 

منظومة الصواريخ باتريوت الأمريكية
منظومة الصواريخ باتريوت الأمريكية

 

وفي سياق آخر، قرر الجيش الأمريكي، نشر أنظمة دفاع صاروخية إضافية في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، سيتم إرسال بطارية من مجمع ثاد وكتائب إضافية من نظام الدفاع الجوي باتريوت إلى الشرق الأوسط، حيث تم اتخاذ القرار بعد مشاورات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، والغرض الرئيسي من مثل هذه الخطوة هو ضمان سلامة القوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة.

 

ورغم الوجود العسكري المتزايد، أكد "بايدن" أن القوات الأمريكية لن تشارك في المواجهة مع حركة حماس الفلسطينية. ومع ذلك، اقترح الرئيس الأمريكي أن يوافق الكونجرس على حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 14.3 مليار دولار، بالإضافة إلى تعزيز الدفاع الصاروخي، أرسلت الولايات المتحدة طائرات مقاتلة إلى الشرق الأوسط.

 

تم اتخاذ هذه الخطوة بزعم منع التدخل الإيراني المحتمل في الصراع، خاصة مع بدء العملية البرية لإسرائيل.          

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز