عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| أين يذهب جوارديولا ونجومه لو هبط ال"سيتي" إلى التشامبيونشيب؟

جوارديولا ولاعبي مانشستر سيتي في مهب الريح
جوارديولا ولاعبي مانشستر سيتي في مهب الريح

بدأت جلسات محاكمة القرن لكرة القدم في الدوري الإنجليزي، وسط تساؤلات، عن الهزة العنيفة غير المتصورة لدي مشجعي فريق مانشستر سيتي، إذا انتهت المحاكمة إلى هبوطه إلى دوري الدرجة الثانية "التشامبيونشيب".



 

 

في غرفة مؤتمرات سرية في مكان غير معلن، على وشك البدء في أهم قضية قانونية عرفتها كرة القدم على الإطلاق، حيث أصبحت مصداقية نادي مانشستر سيتي الانجليزي باعتباره الجانب البارز في هذا العصر على المحك.

وستحاط العملية بسرية غير مسبوقة، وقد تطلب الأمر تحديًا من للصحافة العالمية في قاعة المحكمة للسماح للصحفيين بالإعلان عن أن الدوري الإنجليزي الممتاز قد سلك طريقًا قانونيًا لإجبار مانشستر سيتي على تقديم أدلة، كجزء من تحقيقاته.

ووقعت مواجهة بين صحيفة ميل سبورت الانجليزية، جود بونتينج كيه مع اللورد بانيك كيه الذي سيقود فريق دفاع مانشستر سيتي عندما تبدأ القضية اليوم الاثنين.

لكن خلف الأبواب المغلقة، ولمدة عشرة أسابيع كما هو متوقع، سينفي مانشستر سيتي بشدة الاتهامات الموجهة إليه بانتهاك قواعد اللعب المالي النظيف لإنفاق أكثر مما يحق له على لاعبين ساعدوا في تحويله إلى القوة المهيمنة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ومن المتوقع أن تركز قضية الدوري، التي تنظرها لجنة تأديبية مستقلة، على مزاعم بأن مالكي مانشستر سيتي، قاموا بتحويل أموال نقدية إلى النادي، بعضها في صورة إيرادات رعاية، لخلق صورة مالية كبيرة وتمكين مستوى الإنفاق الذي لا يتعارض مع قواعد اللعب المالي النظيف.

لا يقل عدد المخالفات المزعومة البالغ عددها 115 مخالفة عن 54 مخالفة تتعلق بفشل مانشستر سيتي في تقديم معلومات مالية دقيقة عن إيرادات النادي.

وقد تم استخراج الكثير من الأدلة من مجموعة من رسائل البريد الإلكتروني التي تم الكشف عنها من خلال موقع Football Leaks، الذي يديره عبقري الكمبيوتر البرتغالي روي بينتو، والذي نشرته مجلة دير شبيجل الألمانية في عام 2018.

ومن المرجح أن تكون مصداقية بينتو وسمعته في صميم الحجة التي سيطرحها اللورد بانيك أمام اللجنة، فبالنسبة للبعض، يعتبر البرتغالي شخصية مثيرة للجدل، وهو الآن يعيش في ملاذ أمن لحمايته، بسبب كشفه عن أسرار تتجاوز حدود مانشستر سيتي.

ويقول مانشستر سيتي إنه ليس أقل من مجرد قرصان، ولكنه يشكل خطرًا حقيقيًا عليهم الآن.

وكانت كشفه لهذه الأسرار محور تحقيقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في النادي، والتي أدت إلى إيقافه عن المشاركة في المسابقات الأوروبية لمدة عامين.

تم إلغاء هذا القرار في عام 2020 من قبل محكمة التحكيم الرياضية ""CAS، التي قضت بأن بعض الجرائم المزعومة حدثت في وقت بعيد جدًا في الماضي بحيث لا تتجاوز المدة التي حددها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لتقديم التهم والتي تبلغ خمس

 

الرجل الغامض

وقع مانشستر سيتي في مشكلة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات، عندما خلصت الهيئة الحاكمة إلى أنهم كانوا يعززون الإيرادات بشكل مصطنع من خلال صفقات الرعاية. 
 
 
وفرض عليهم حد أقصى للأجور في دوري أبطال أوروبا وأجبروا على اللعب بحجم فريق متوسط المستوى في مسابقة العام التالي.
 
 

 لكن رسائل البريد الإلكتروني التي كشف عنها موقع Football Leaks"" في عام 2018 دفعت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، للمرة الثانية، إلى اتهام سيتي بتضخيم صفقات الرعاية عمدًا وإيقافه عن المنافسة لمدة عامين.

 

كشفت التسريبات عن رسائل بريد إلكتروني من المدير التنفيذي لمانشستر سيتي سيمون بيرس - رئيس الاتصالات الأسترالي القوي في شرق أوسطية - بالإضافة إلى المسؤول المالي للنادي جراهام والاس ورئيس المالية أندرو ويدوسون، والتي تشير جميعها إلى أن دخل الرعاية كان يأتي مباشرة من الدولة الشرق أوسطية.

 

وفي إحدى الرسائل الإلكترونية التي أرسلها بيرس إلى شخص يدعى "م"، جاء أن "الالتزام السنوي" لشركة يتعذر ذكر اسمها يبلغ 3 ملايين جنيه استرليني سنويًا، وأن "المبلغ المتبقي "12 مليون جنيه استرليني" سيأتي من مصادر بديلة يوفرها الرجل الغامض". 

 

وفي رسالة أخرى من بيرس إلى الرئيس التنفيذي لشركة طيران يدعى بيتر باومجارتنر، جاء أن الشركة ستقدم 8 ملايين جنيه استرليني من هذا المبلغ.

 

توصلت التحقيقات الثانية التي أجراها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى أن صندوق استثمار خاص في دولة شرق أوسطية يسيطر عليه مالك النادي، دفع 30 مليون جنيه استرليني، والتي تم نسبها علنًا إلى التزامات الرعاية لشركة الاتصالات العملاقة في الدولة الشرق أوسطية "لإخفاء الغرض الحقيقي من التمويل". 

 

وتم تنظيم دفع هذا المبلغ من قبل "ج. م" وهو فرد مختلف عن الرجل الغامض الذي تلقى بريد بيرس الإلكتروني.

 

وفي نقض لحكم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قضت محكمة التحكيم الرياضية بعدم قبول بعض الأدلة المقدمة من شركة اتصالات بسبب مرور وقت طويل منذ إبرام هذه الصفقة. 

 

كما قبلت المحكمة بدفوع بيرس، عندما دافع عن نفسه وعن النادي، بأن عددًا من موظفي مانشستر سيتي "لم يفهموا مصدر مدفوعات الرعاية" عندما أرسلوا رسائل إلكترونية تشير إلى أن الأرقام مبالغ فيها بشكل مصطنع من خلال أموال نقدية من أماكن أخرى.

 

ويبدو من المرجح أن تشكل الوثائق المسربة وأخرى مماثلة جزءا من قضية الدوري الإنجليزي الممتاز في التهم الـ54 المتعلقة بمعلومات مالية غير دقيقة.

 

مانشيني صاحب الراتبين

 

 

أبدى بيب جوارديولا غضبه، بعد فوزه بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 2019، عندما سُئل عما إذا كان يتقاضى أموالًا من شركات مرتبطة بملاك النادي، للتحايل على قواعد اللعب المالي النظيف.

 

"ورد قائلًا: هل تعتقد أنني أستحق مثل هذه الأسئلة؟". ليرد السائل، لكن اتهامات رابطة الأندية المحترفة في الدوري الإنجليزي الممتاز تتضمن ثمانية انتهاكات مزعومة للقواعد تتعلق "بالتفاصيل الكاملة لمكافآت المدربين" من 2009-2010 إلى 2012-2013، عندما كان روبرتو مانشيني على رأس القيادة.

 

وأظهرت بعض الوثائق المسربة التي نشرتها مجلة "دير شبيجل" أنه في حين كان مانشستر سيتي يدفع لمانشيني راتبًا أساسيًا قدره 1.45 مليون جنيه استرليني صافي بعد الضرائب، فإن شركة المدير في إيطاليا كانت تحصل أيضا على 1.75 مليون جنيه استرليني سنويًا لكي يعمل كمستشار لنادي كرة قدم في الدولة الشرق أوسطية، حيث كان عليه الالتزام بالتدريب في النادي لمدة أربعة أيام في السنة.

 

وتنص وثائق دير شبيجل على أن مانشيني يجب أن يبقي عقده في النادي الشرق أوسطي سرًا. 

 

وتنص الوثيقة على أنه "لا يجوز لك ولا لشركتك ولا للنادي، دون موافقة كتابية مسبقة من الطرف الآخر، الكشف عن تفاصيل "الاتفاقية" لأي طرف ثالث". 

 

ويطلب بريد إلكتروني من والاس إلى ويدوسون من الأخير "القيام بالإجراء المعتاد" و"تحويل الأموال" إلى الشركة الأم لمانشستر سيتي في الدولة الشرق أوسطية لغرض سداد مانشيني. ويطلب من بيرس "ترتيب نقل لاحق إلى النادي الشرق أوسطي حتى يتمكن من السداد المباشر" لشركة مانشيني.

 

ويبدو أن هذا يشير إلى أن مانشستر سيتي كان يدفع لمانشيني مبلغا مضاعفا عن المبلغ المسجل في حساباته، من خلال تحويل الأموال عبر كيان آخر، للحد من خسائره وتجنب خرق قواعد اللعب المالي النظيف.

 

وتتعلق إحدى التهم الموجهة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بالفشل في "إدراج التفاصيل الكاملة لمكافآت اللاعبين" في عقود مانشستر سيتي مع اللاعبين. 

 

ويشير هذا إلى وثيقة العقد، التي تم الكشف عنها أيضًا في تسريبات كرة القدم، والتي أظهرت أن يايا توريه تلقى دفعتين بلغ مجموعهما أكثر من 3.3 مليون جنيه استرليني، في نهاية موسمي 2009-2010 و2010-2011، والتي يبدو أنها وصلت إليه بشكل غير قانوني، مباشرة من الدولة الشرق أوسطية.

 

وبما أن مانشستر سيتي متهم بنفس جريمة "مكافأة اللاعبين" في المواسم السابقة حتى عام 2016، فمن الواضح أن هذه الممارسة ربما تكررت.

 

مشروع القوس الطويل

 

وفي رسالة إلكترونية مسربة أخرى، أصر محامي مانشستر سيتي، سيمون كليف، على تسمية عملية الصفقات التجارية بأكملها باسم "مشروع لونج باو" تكريما "للسلاح الذي استخدمه الإنجليز للتغلب على الفرنسيين في كريسي وأجينكور".

 

من الصعب أن نصدق أن الدوري الإنجليزي الممتاز لن يهتم بشركة أخرى من شركات هذا الترسانة - وهي شركة غامضة تسمى "فوردهام". 

 

كانت هذه الشركة التي يُفترض أن النادي باع لها تدفق دخل حقوق صورته، لكسب مبلغ مقطوع قدره 24.5 مليون جنيه استرليني مطلوب لتمرير نفس قواعد الاستدامة المالية، من خلال بيع هذا التدفق من الإيرادات، بدا الأمر وكأنهم سيخسرون أي حصة من عائدات حقوق الصور.

 

ولكن رجل الأعمال الإسباني استيف كالسادا، وهو صديق مقرب من الرئيس التنفيذي لمانشستر سيتي فيران سوريانو، أكد لصحيفة "ميل سبورت" البريطانية أنه كان يعمل دائمًا على صفقات حقوق الصور لمانشستر سيتي - كيفين دي بروين، من بين آخرين - بعد بيع تلك الحقوق.

 

وتشير رسائل البريد الإلكتروني في وقت لاحق إلى أن شركة فوردهام كانت شركة يديرها مسؤولون تنفيذيون في مانشستر سيتي، الذين كانوا يدفعون أيضًا جزءًا من أجور لاعبيهم من خلالها. 

 

وتبدو شركة فوردهام بمثابة سلاح مفيد للغاية، ولو أن مانشستر سيتي ربما يكون لديه تفسير واضح تمامًا لهذا، فلم يكن مانشستر سيتي على استعداد لمناقشة هذه المسألة قط.

 

عدم التعاون

 

لا يقل عدد التهم التي يواجهها مانشستر سيتي عن 35 تهمة تتعلق بفشله المزعوم في التعاون مع تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز في سلوكه بين ديسمبر 2018 وفبراير 2023. 

 

ويبدو أن هذه التهم هي الأكثر احتمالًا للنجاح، فقد وجه القضاء اتهامًا دامغًا لمانشستر سيتي بعدم التعاون المزعوم عندما ذهب ناشر "ميل سبورت"، أسوشييتد نيوزبيبرز، إلى المحكمة للحصول على حق في نشر تفاصيل محاولات الدوري الإنجليزي الممتاز للحصول على وثائق رئيسية، في عام 2021.

 

أصدر القاضي اللورد مالز، أحد القضاة الثلاثة الذين نظروا قضية "ميل سبورت"، تعليقًا على ما اعتبره إحجامًا من جانب مانشستر سيتي عن التعاون مع التحقيق الذي كان يتجه آنذاك نحو عامه الثالث. 

 

وقال القاضي: "من المدهش، وهو أمر يثير قلقًا عامًا مشروعًا، أن يتم إحراز تقدم ضئيل للغاية بعد عامين ونصف العام، حيث تجدر الإشارة إلى أن النادي توج مرتين بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز".

 

قال محامو الدوري الإنجليزي الممتاز في إحدى جلسات الاستماع خلال عملية الوصول إلى وثائق مانشستر سيتي إن "التكتيك الذي تبناه النادي هو تقديم أكبر عدد ممكن من الطلبات الإجرائية والشكاوى لإبطاء اليوم الذي سيتعين عليه فيه فعليًا تقديم الوثائق والمعلومات".

 

ورغم أن محكمة التحكيم الرياضية ألغت حظر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على "مانشستر سيتي"، إلا أنها فرضت على النادي غرامة قيمتها نحو 9 ملايين جنيه استرليني بسبب ما وصفته بـ "تجاهل صارخ لعملية التحقيق التي يجريها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

 

وقد طعن مانشستر سيتي في شرعية اللجنة التي ستُعقد الأسبوع المقبل وفي مشاركة موراي روزن، رئيس اللجنة القضائية المستقلة في الدوري الإنجليزي الممتاز، والذي اختار الأعضاء الأفراد الذين سيجلسون في اللجنة. وهو من مشجعي نادي أرسنال.

 

دفاع المدينة

 

أعلن مانشستر سيتي أنه واثق للغاية من قدرته على دحض أي ادعاءات قد يقدمها الدوري الإنجليزي الممتاز ضده، مؤكدًا أنه يمتلك "مجموعة شاملة من الأدلة التي لا تقبل الجدل". ومن غير الواضح كم من الأدلة بخلاف مجموعة التسريبات المعروفة التي يتعين على الدوري الإنجليزي الممتاز تقديمها إلى اللجنة.

 

وقد يستمد مانشستر سيتي الثقة من لجنة التحكيم الرياضية التي قالت في قرارها بإلغاء إيقاف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن مانشستر سيتي قبل أربع سنوات إنه "لا يوجد دليل كاف في الملف لإثبات أن الترتيبات التي تم اتخاذها بالفعل لتضخيم صفقة رعاية الاتحاد، من خلال مدفوعات غير مسجلة قام بها الشيخ منصور أو دولة أبو ظبي".

 

وذكرت محكمة التحكيم الرياضية: "في غياب إثبات الرابط... فإن أغلبية أعضاء اللجنة يرون أن نظرية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن التمويل بالأسهم المقنعة لا تزال غير مؤكدة".

 

هل تعتبر اللجنة المستقلة أن المعلومات التي وردت في تقرير "تسريبات كرة القدم" قوية بما فيه الكفاية؟ لن نعرف ذلك إلا في الربيع المقبل. هل سيكون هناك المزيد من المعلومات من هذا المصدر؟ من المحتمل جدًا.

 

وقال محامو بينتو لصحيفة ميل أون صنداي في عام 2021 إنه سيساعد في التحقيق في الدوري الإنجليزي الممتاز. وقال في مؤتمر مالي حديث إنه سلم خمسة أقراص صلبة للسلطات الفرنسية والألمانية، والتي تتضمن وثائق عن مانشستر سيتي.

 

وقد أصبح لدى مانشستر سيتي، بقيادة محاميه الخاص، اللورد بانيك، المحامي البارز في جيله، والذي اشتهرت أساليبه ببراعته البسيطة.

 

مخترق أم مُبلغ عن المخالفات؟

 

كان مانشستر سيتي مصرًا منذ اليوم الأول على أن "أدلة" بينتو قد تعرضت للاختراق ويجب رفضها على الفور. وقد أسس بينتو، وهو خريج سابق في التاريخ وحاصل على مؤهل متخصص في التكنولوجيا وهندسة الكمبيوتر من جامعة برتغالية صغيرة، صفحة Football Leaks على الويب في سبتمبر 2015 وأعلن نفسه كمبلغ عن المخالفات، عازمًا على إنقاذ روح كرة القدم.

 

لكن محكمة لشبونة أصدرت حكما عليه العام الماضي بالسجن أربع سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة محاولة الابتزاز والوصول غير المشروع إلى البيانات وخرق المراسلات. وقال القاضي إنه وشريك له حاولا ابتزاز مبلغ يتراوح بين 500 ألف يورو ومليون يورو من صندوق الاستثمار الرياضي دوين مقابل عدم الكشف علنًا عن معلومات قد تضر بسمعتهما.

 

ولم يقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أو محكمة التحكيم الرياضية عدم قبول أدلة بينتو. وقال مسؤول تنفيذي سابق في الاتحاد الدولي لكرة القدم إن موقع Football Leaks كان "أداة تحقيق مفيدة للغاية" لسنوات.

 

إذا ثبتت إدانة مانشستر سيتي، فقد تتراوح العقوبات المحتملة بين خصم النقاط والطرد من الدوري الإنجليزي الممتاز ــ ومن المؤكد أن الهبوط إلى الدرجة الأدنى أمر لا مفر منه إذا ثبتت التهم الأكثر خطورة، المتعلقة بالفشل المزعوم في تقديم معلومات مالية دقيقة. ففي نهاية المطاف، حصل إيفرتون على خصم ثماني نقاط لمجرد تجاوز الخسائر المالية المسموح بها.

 

إن العواقب المترتبة على ذلك ستكون هائلة. وقد يتساءل أهل أبو ظبي، الذين كان دافعهم للمشاركة في النادي هو الصورة العامة العالمية والوصول الذي وفره لهم، عن استمرار مشاركتهم.

 

وقد ينشأ عن ذلك احتمال رفع دعاوى قضائية واسعة النطاق من جانب أندية أخرى. فقد تطالب الفرق التي خسرت لقبًا أو مكانًا أوروبيًا بالتعويض. ومن الناحية النظرية، يمكن لأي نادٍ من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز خلال المواسم التسعة المعنية أن يزعم أنه ضحية.

 

ولكن الحكم لصالح مانشستر سيتي من شأنه أن يمثل اتهاما دامغا للدوري الإنجليزي الممتاز وقدرته على إدارة الأعمال العالمية المعقدة التي أصبحت عليها البطولة، مع كل مصالحها المتنافسة.

 

ويعتقد البعض في عالم كرة القدم أن رابطة الدوري لابد وأن تكون قد حصلت على أدلة جديدة مذهلة لتبرير القرار المذهل بمعاقبة مانشستر سيتي بـ 115 تهمة.

 

ولن يكون صدور الحكم في الربيع المقبل نهاية المطاف. فقد تستمر القضية لسنوات بعد عملية الاستئناف التي ستليها. وسوف يخرج أحد الجانبين منتصرًا، ولكن هذه القضية لن يكون فيها رابح.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز