عاجل
الأحد 4 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عام الانجازات انجازات عهد السيسي

مدبولي: العاصمة الإدارية الجديدة لم تكلف الدولة جنيها واحدا

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن كل ما أثير عن تحمل ميزانية الدولة لاستثمارات العاصمة الإدارية، عار من الصحة، موضحا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت بإنشاء شركة للعاصمة الإدارية الجديدة تدار بقوانين الشركات الخاصة، وأن يكون لها موازنتها المستقلة، مشددا على أن العاصمة لم تكلف الدولة جنيها واحدا.



جاء ذلك في لقاء مع قناة اكسترا نيوز منذ قليل.

وردا على سؤال حول سبب تنفيذ الدولة للعاصمة الإدارية الجديدة وليس القطاع الخاص، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن كافة المدن الجديدة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية وهي هيئة اقتصادية مختصة بإنشاء المدن الجديدة ولا تتلقى مقابل من الدولة، مشيرا إلى أن دورها هو تنمية المدينة وإتاحة بنية أساسية كبيرة (شبكات مرافق، ومحطات مياه، كهرباء، صرف صحي، غاز) ثم يأتي عقب ذلك دور القطاع الخاص لإكمال المسيرة.

وأشار مدبولي إلى أن موازنات الحكومة متاحة ويتم مراجعتها في مجلس النواب، لافتا إلى عدم وجود أي مصروفات على موازنة الدولة تحت مسمى العاصمة الإدارية الجديدة. 

وأوضح أن تكلفة إنشاء العاصمة كانت من خلال الشركة الممثل فيها هيئة المجتمعات العمرانية والتي بدأت بتنفيذ البنية الأساسية والحي الحكومي وبالتوزاي مع ذلك تم إتاحة الأراضي للقطاع الخاص لتحقيق عائد.

وأشار مدبولي إلى أنه في ميزانية شركة العاصمة الإدارية الجديدة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بلغ حجم الاستثمارات التي تم تنفيذها نحو 255 مليار جنيه، وأن الشركة حققت إيرادات أكثر من 20 مليار جنيه وأرباحها تجاوزت 16.5 مليار جنيه، سددت منها ضرائب للدولة نحو 4.5 مليار جنيه، لافتا إلى أن كل ذلك تم من خلال تنفيذ المرحلة الأولى فقط من العاصمة وهو ما يؤكد تحقق الجدوى الاقتصادية للمشروع.

وأكد مدبولي أن العاصمة الإدارية وفرت خلال السنوات الست الماضية، نحو 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وهو ما يعني فتح بيوت لنحو 2 مليون إنسان.

وأشار إلى أن المخطط للمدينة هو استيعاب نحو 7 ملايين نسمة من كافة الفئات سواء محدودي أو متوسطي الدخل وفوق المتوسط وما فوق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز