عاجل
الثلاثاء 27 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الخبيرة التربوية نسيمة حكوران: تقنين الحضانات غير المرخصة يحمى الأطفال من الأفكار الهدامة

نسيمة حكوران
نسيمة حكوران

كشفت الخبيرة التربوية نسيمة حكوران، عن الدور المحوري للحضانات في تنشئة أجيال واعية ومستنيرة، مؤكدة أن فكرة استهداف الأطفال للاستثمار فيهم بالتعليم والتطوير منذ أعوامهم الأولى، سوف تمهد الطريق نحو مستقبل مشرق، من خلال تأسيس أجيال تتسلح بالعلم والمعرفة، التي يحرص الرئيس السيسي على بلورتها فى قادة المستقبل، وهى خطوة تعتبر الدرجة الأولى والأهم فى إعادة بناء الوطن والمواطن.



وقالت حكوران خلال كلمتها بمؤتمر "كيف تكون مديرا ناجحا ": إن الحضانة أصبحت تشكل منظومة للمرأة والطفل فى إطار الاستثمار فى البشر، مشيدة بدور وزارة التضامن الاجتماعي في  الانتهاء من إعداد منهج خاص بهذه المرحلة العمرية كمنهج نموذجي لحضانات الطفولة المبكرة يتواءم مع معايير التنشئة المتكاملة والتربية الحديثة والإيجابية، وتم تطوير وثيقة معايير ضمان جودة دور الحضانات فى مصر، مشيرة للبرامج المكملة لهذه المنظومة من الألف يوم الأولي فى حياة الأم والطفل وبرنامج التربية الإيجابية مشاركة وبرامج ٢ كفاية ومودة التي تعمل على دعم الكيان الأسري. 

 

أشادت الخبيرة التربوية نسيمة حكوران باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف الحضانات، لأنه يهدف إلى تنشئة أجيال صالحة للبناء والتنمية، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي يستهدف بناء جيل متعلم وغنى بالمعرفة والإدراك، فالحضانات ليست مكانا للترفيه فقط لكنها لها دور أساسى فى بناء شخصيتهم وتطوير إمكاناتهم لخلق أجيال قادرة على مواجهة تحديات المستقبل.

وشددت أنه لأول مرة تدشن الحكومة استراتيجية عامة لتنمية الطفولة المبكرة بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية المختلفة، من أجل ضمان تكامل التدخلات الداعمة للطفل.

وأشادت بدور وزارة التضامن الاجتماعى فى ​تطوير اللائحة النموذجية لدور الحضانات، بما يتماشى مع المعايير القومية لجودة الحضانات والمنهج الموحد.

. وقالت حكوران : وفقا لبيانات وزارة التضامن الاجتماعي فإن إجمالى عدد المستفيدين من الحضانات حتى عام 2023 يقدر بمليون و466 ألف طفل بإجمالي ما يقارب 27 ألف حضانة، ويبلغ عدد الحضانات المرخصة ما يقرب من 19 ألف حضانة وتقدمت 6500 حضانة بطلبات لتوفيق أوضاعها، وتم تطوير البنية التحتية لإجمالي 1250 حضانة على مستوى 27 محافظة وتدريب 5700 من مقدمي الخدمة.

 

وأوضحت شاهين، أن تقنين الحضانات غير المرخصة يحمى الأطفال من الأفكار الهدامة، حيث تفتقد هذه الحضانات كل الوسائل التي تساعدها لبناء وتعليم الطفل، من حيث المقر اللائق والمواد التعليمية والمدرسين المؤهلين.

 

وشددت حكوران علي أهمية وجود نظام اداري يشمل كل التفاصيل داخل الحضانة ويساعدها علي الاداء بكفاءة لسنوات طويلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز