عاجل
الثلاثاء 6 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية الصيني يوافق على زيارة واشنطن بعد محادثات "بناءة" مع بلينكن في بكين

وزير الخارجية الصيني يستقبل وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الصيني يستقبل وزير الخارجية الامريكي

عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وكبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي "محادثات حيال عدد من القضايا الشائكة بينهما"، مثل تايوان والعلاقات التجارية. ولم يتوصل الطرفان لاتفاق يذكر على ما يبدو فيما عدا استمرار الحوار وعقد اجتماع آخر في واشنطن. والتقى الرجلان في دار الضيافة الحكومية "دياويوتاي" في بكين.



وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أن وزير الخارجية الصيني وافق على القيام بزيارة إلى واشنطن بعد إجرائه محادثات "بناءة" مع نظيره الأمريكي  الأحد. من جهته، أكد وزير الخارجية الصيني أن ملف تايوان يمثل "التهديد الأبرز" للعلاقات مع الولايات المتحدة.

 

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاثنين في بكين كبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي، في اليوم الأخير من زيارة لهذا البلد تهدف إلى تحسين العلاقات المتوترة بشدة.

 

والتقى الرجلان في دار الضيافة الحكومية "دياويوتاي" في بكين، وتبادلا المجاملات لفترة وجيزة، قبل توجههما لعقد اجتماع مغلق

 

والأحد، تحدث بلينكن، وهو أرفع مسؤول أمريكي يزور بكين منذ نحو 5 سنوات، مع نظيره الصيني تشين غانغ مدة سبع ساعات ونصف ساعة.

 

ووافق وزير الخارجية الصيني على القيام بزيارة إلى واشنطن بعد إجرائه محادثات "بناءة" مع نظيره الأمريكي في بكين الأحد، وفق تأكيد وزارة الخارجية الأمريكية.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة مات ميلر إن بلينكن وجه دعوة إلى نظيره تشين غانغ و"اتفقا على تحديد موعد الزيارة في وقت مناسب للطرفين".

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وصل في وقت سابق الأحد إلى بكين في زيارة تستغرق يومين تهدف إلى محاولة تخفيف التوترات الثنائية.

 

من جهته، أكد وزير الخارجية الصيني أن ملف تايوان يمثل "التهديد الأبرز" للعلاقات مع الولايات المتحدة، حسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

 

وقال تشين غانغ لوزير الخارجية الأمريكي إن "قضية تايوان هي جوهر المصالح الجوهرية للصين، وهي أهم قضية في العلاقات الصينية-الأمريكية والتهديد الأبرز" لها، وفق ما نقل عنه تلفزيون "سي سي تي في" الرسمي.

 

واستقبل وزير الخارجية الصيني تشين قانغ بلينكن والوفد المرافق له عند باب فيلا في ساحة قصر دياويوتاى للضيافة في بكين، حيث أجرى الاثنان محادثة قصيرة قبل أن يتصافحا أمام العلمين الصيني والأمريكي.

 

قبل مغادرته، قال بلينكن في واشنطن إن هذه الزيارة يجب أن "تفتح خطوط اتصال مباشرة حتى يتمكن بلدانا من إدارة علاقتنا بمسؤولية، بما في ذلك من خلال معالجة بعض التحديات والتصورات السيئة ومن أجل تجنب الحسابات الخاطئة".

 

لقاء بين الرئيسين الأمريكي والصيني في سبتمبر؟

وأمل الرئيس الأمريكي جو بايدن في أن يجتمع مجددا مع الرئيس شي جينبينغ "في الأشهر المقبلة" بهدف "الحديث حول اختلافاتنا المشروعة لكن أيضا حول المجالات التي يمكننا الاتفاق عليها". وكان الرئيسان قد عقدا اجتماعا طويلا ووديا في نوفمبر 2022 على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي.

 

ومن المرجح أن يحضر الزعيمان قمة مجموعة العشرين المقبلة في سبتمبر في نيودلهي. وشي مدعو إلى سان فرانسيسكو في نوفمبر عندما تستضيف الولايات المتحدة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز